آخر الأخبار
  أخصائي امراض صدرية وتنفسية يوضح تأثير استنشاق غاز الكلورين الذي تسرب في ميناء العقبة   رئيس الوزراء: العقبة آمنة والحياة عادت لطبيعتها   الحكومة: فحوصات أولية لصوامع حبوب العقبة أثبتت عدم تأثرها بتسرب الغاز    مناقشة مشاريع التخرج لطلبة الدبلوم العالي في التصميم التعليمي الرقمي في عمان الاهلية   التعليم النيابية تناقش اليوم موضوع الأمن بالجامعات   ارتفاع وفيات سقوط صهريج غاز في ميناء العقبة⁩ إلى 13   مدير عام للخدمات الطبية يتفقد مصابي حادثة العقبة   طقس العرب: درجات الحرارة تميل للارتفاع قليلا   إدارة الأزمات تستعرض الجهود المبذولة في حادثة العقبة   المعايطة: سبب تسرب الغاز انقطاع الحبل .. والحاوية كانت متجهه لجيبوتي   الفراية: استئناف العمل بموانئ العقبة كافة عدا رصيف 4   عدد من رؤساء الوزراء العرب يعربون عن تعازيهم الحارة بضحايا حادثة العقبة   القبيلات : تكلفة الغش بواسطة بنك الأسئلة تبلغ 200 - 300 وباستخدام الكاميرا 700 - 1000   بشر الخصاونة: الوضع في العقبة تحت السيطرة   الملكة رانيا: ندعو الله أن يحمي أهلنا في العقبة من كل مكروه   بيان صادر عن المركز الوطني لإدارة الأزمات   طقس العرب: الرياح تدفع الغازات خارج التجمعات السكانية في العقبة   الصحة: تجهيز الدفعة الثانية من الكوادر الطبية لنقلهم إلى العقبة   ولي العهد يتابع عمليات الإخلاء من مركز الأزمات .. ويعزي أسر الضحايا   الامن العام يصدر بياناً بشأن حادثة صهريج العقبة

اتحاد المزراعين يتوقع انخفاض الطلب على الأضاحي نتيجة ارتفاع اسعارها

{clean_title}

توقع مدير عام اتحاد المزراعين الاردنيين المهندس محمود العوران تواضع الاقبال على شراء الاضاحي نتيجة ارتفاع اسعارها هذا الموسم عن العام الماضي من 20 إلى 25%.

واشار الى إن أسعار الأضاحي سواء البلدية والمستوردة ارتفعت نتيجة ارتفاع الاعلاف, في ظل غياب المراعي والانحباس المطري, واعتماد مربي المواشي, على الاعلاف الجافة لعامين متتاليين.

واضاف: اعتماد تجار ومربي المواشي على الاعلاف المعدة لغايات التسمين, مثل الذرة والصويا التي شهدت ارتفاع اسعارها عالميا بسبب الازمة الاوكرانية, وارتفاع معظم مستلزمات الانتاج, ادت الى رفع اسعار الاضاحي.

واكد العوران الى ان تراجع القدرة الشرائية وموجة الغلاء التي تعصف بمختلف السلع, وزيادة الاعباء المعيشية يدفع نحو انخفاض الطلب على الاضاحي,خصوصا وان الوضع الاقتصادي لم يتعاف بعد من جائحة كورونا.

ورجح ان يتراوح سعر الاضحية البلدية بين 230 الى 250 دينار بحيث يباع الكيلو القائم بحدود الـ5 دنانير بينما يصل سعر الاضحية المستوردة بين 180 الى 200 دينار، بحيث يباع الكيلو القائم بحدود 4 دنانير.

ووفق العوران فإن احتياجات المملكة من الأضاحي بالظروف العادية تتراوح بين 350 ألف و400 ألف رأس من المواشي،الا انه من المتوقع وحسب الظروف الاقتصادية الحالية انخفاض نسبة الاقبال من 10الى 15%.

ويقدر حجم إنفاق الأردنيين على شراء الأضاحي ما يقارب 55مليون دينار سنويا.