آخر الأخبار
  يديعوت أحرونوت: السنوار يريد الاتفاق بشروطه .. والموساد يقود حملة "حماس لا تريد صفقة"   هآرتس تكشف بناء بؤرتين استيطانيتين في غزة   إيران: الطائرات الإسرائيلية لم تسبب خسائر مادية أو بشرية في أصفهان   محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن دفعة جديدة من الموقوفين إداريا الجمعة   محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن دفعة جديدة من الموقوفين إداريا الجمعة   "الأردنية" .. تفتح باب الترشح لعضوية إتحاد الطلبة   الحكومة: لم نرصد الساعات الماضية محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي   الذهب يواصل الصعود عالميًا   أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق حتى الاثنين   الحكومة تطرح عطاءين لشراء قرابة 200 ألف طن من القمح والشعير   صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده   الصفدي: الأردن مستعد لإرسال 500 شاحنة يوميا إلى غزة حال إزالة العقبات الإسرائيلية   كتلة هوائية حارة تندفع نحو الأردن   العجارمة: فصل النائب المستقيل من الحزب سقطة كبيرة ومخالفة للدستور   طبيب أمراض صدرية وتنفسية يوجه نصائح هامة للأدنيين خلال العاصفة الرملية   100 طن مساعدات تدخل معبر رفح لقطاع غزة   الأمير الحسن يتناول الحلوى في البقعة   تحذيرات أمنية هامة بشأن حالة الطقس - تفاصيل   الاردن: موظف حكومي يختلس 48 ألف دينار خلال 4 شهور عمل! تفاصيل   الجيش ينفذ 7 إنزالات جوية على شمال قطاع غزة

ما أقل مدة للحمل في الشريعة الإسلامية؟.. الإفتاء توضح

{clean_title}

العديد من التساؤلات يطرحها المسلمين والمتابعين على دار الإفتاء المصرية، يوميا بشأن الأمور المختلفة التي تخص الأمور الحياتية والدينية، وعلى هذا النحو، طرحت إحدى السيدات مؤخرا، سؤالا جاء مضمونه: «ما أقل مدة الحمل في الشريعة الإسلامية؟».

 

«الإفتاء» توضح أقل مدة للحمل ومن ناحيته، رد فضيلة الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، في جوابه بالفتوى رقم 17010، عبر البوابة الإلكترونية لدار الإفتاء المصرية، بأنه لا يوجد خلافا بين أحد من فقهاء الشريعة الإسلامية بشأن أن أقل مدة للحمل هي 6 أشهر.

وتابع مفتي الديار السابق أن فقهاء الشرع استعانوا بالآيتين الكريمتين، الأولى: قوله تعالى: ﴿وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا﴾ [الأحقاف: 15]، والثانية: قوله تعالى: ﴿وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ﴾ [البقرة: 233].

وحسب ما كشف «جمعة»، فأنه تم توجيه الاستدلال بأن الله عز وجل، جعل مدة الرضاعة أي الفطام حولين كاملين، والحول يعني العام، أي أربعة وعشرين شهرا، كما أنه جعل مدة كل من مرحلتي الحمل والرضاعة تبلغ ثلاثين شهرا، وذلك كما جاء في الآية الأولى، لذلك فدلّ الجمع بين الآيتين على أنّ أقل مدة الحمل هي ستة أشهر.

 

أقوى علامات الحمل وعلى نحو آخر تتساءل العديد من السيدات عن أبرز علامات الحمل المبكرة، وهو ما كشفه الدكتور عمرو حسن، استشاري النساء والتوليد بطب القصر العيني، بأن تلك العلامات التي تشير إلى وجود حمل تختلف من سيدة لأخرى، وهي التي يمكن أن تتمثل أو تظهر في الآتي:

- انقطاع دماء الطمث.

- الشعور بالغثيان.

- حدوث إضرابات في الحالة المزاجية.

- الشعور بالقيء.