آخر الأخبار
  كلاب ضالة تهاجم طفل 3 سنوات وتنهشه .. ولا يزال دولة بشر الخصاونة يمتنع عن مكافحة الكلاب الضالة .. تفاصيل مؤلمة   العيسوي يلتقي وفداً من ابناء منطقة وادي رم   توضيح حكومي هام حول إستيراد القرود وإدخالها الاردن   توقيع اتفاقية عمل بين القوات المسلحة الأردنية وإدارة مهرجان جرش   وزير الخارجية الأسبق معالي العين ناصر جودة يختتم فعاليات نموذج الأمم المتحدة لطلبة عمان الأهلية   ولي العهد يفتتح مشروع مصنع جيا للألبسة الجاهزة   ولي العهد يترأس اجتماعاً دورياً في سلطة العقبة   وزير الصحة: الأردن دعم وأسند الفلسطينيين   فلسطين الأعيان: تصريحات اسرائيل تتنكر بشكل استفزازي لدور الأردن ومعاهدة السلام   التبليغ الفوري عن أي حالة يشتبه إصابتها بمرض جدري القرود   تفاصيل جديدة حول مُستجدات موجة الغبار الإقليمية   العرموطي: عودة نتائج الشركات لطبيعتها قبل كورونا   48 % نسبة الإناث من مجمل أعداد الموظفين   الولايات المتحدة والبنك الدولي تصدرا قائمة مانحي ومقرضي الأردن خلال 4 أعوام   اسعار الذهب في الأردن الأحد   "الفيفا" يمنع الفيصلي من تسجيل لاعبين جدد   الأردن يستورد 351 ألف رأس ماشية في 4 أشهر   البلبيسي: ارتفاع إصابات كورونا 1% خلال اسبوع   بلغ 12 دينارا.. ارتفاع أسعار الزهرة بالسوق المحلية   المرصد السوري: قائد المجموعة التي حاولت تهريب المخدرات الى الاردن وقتله الجيش الاردني على علاقة وثيقة بحزب الله
عـاجـل :

الداخلية الكويتية تسمح للشرطة باستخدام رذاذ الفلفل

{clean_title}

بدأ رجال الشرطة الكويتية باستخدام بخاخ "رذاذ الفلفل" خلال ملاحقة المطلوبين أمنياً، وفق ضوابط معينة، بحسب تعليمات وزارة الداخلية الكويتية الجديدة.

 

ووفق ما أوردت صحيفة "الراي" المحلية، الخميس، أوضحت مصادر أمنية أن وزارة الداخلية "حريصة على سلامة منتسبيها خلال تعاملهم مع المطلوبين والذين يشكلون خطراً على الأرواح والممتلكات".

وأضافت أن "مثل هذه المادة (رذاذ الفلفل) سوف تسهم بشكل كبير في ردع المطلوبين الذين لا يمتثلون لتعليمات رجال الأمن".

ولفتت المصادر إلى أن استخدام تلك المادة أصبح ضرورياً "بعد الحالات التي تعرض لها عدد من رجال الداخلية".

وأفادت بصدور تعميم لرجال الأمن في شأن ضوابط وحالات استخدام بخاخ رذاذ الفلفل، في إطار تحقيق الوظيفة العامة للشرطة بفرض سيادة القانون والمحافظة على الأمن والنظام العام.
وأوضحت المصادر أن قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية رقم 17 لسنة 1960 وتعديلاته، وقانون الشرطة رقم 23 لسنة 1968 وتعديلاته، أجاز لرجال الشرطة "استعمال القوة بالقدر اللازم لأداء هذه الواجبات والمهام الأمنية واستخدام السلاح لمواجهة أي نشاط إرهابي أو إجرامي".

وأشارت إلى أنه يحق لرجال الشرطة من مرتبات الأمن العام استخدام وسيلة أو أداة بخاخ رذاذ الفلفل في الدفاع عن أنفسهم، وعن الغير ضد أي محاولة اعتداء عليهم، وكذلك لإحكام السيطرة وإلقاء القبض على الأشخاص المطلوبين والخارجين عن القانون.

واشترطت أن يكون استخدام هذه الأداة وفقاً للضوابط والحالات، والتي كان أبرزها عدم التعسف في استخدام بخاخ رذاذ الفلفل، وفي حالات الدفاع عن النفس ضد أي اعتداء عليهم من قبل الأشخاص الخارجين على القانون أو المطلوبين.

وبحسب المصادر، فإن الغاية من استعمال بخاخ رذاذ الفلفل إعطاء فرصة للمشتبه فيه أو المطلوب للامتثال إلى الأوامر، وتسليم نفسه مع ضرورة اتخاذ الحيطة والحذر قبل وأثناء استعمال تلك المادة، حتى لا يصاب شخص آخر غير الشخص المستهدف.