آخر الأخبار
  كلاب ضالة تهاجم طفل 3 سنوات وتنهشه .. ولا يزال دولة بشر الخصاونة يمتنع عن مكافحة الكلاب الضالة .. تفاصيل مؤلمة   العيسوي يلتقي وفداً من ابناء منطقة وادي رم   توضيح حكومي هام حول إستيراد القرود وإدخالها الاردن   توقيع اتفاقية عمل بين القوات المسلحة الأردنية وإدارة مهرجان جرش   وزير الخارجية الأسبق معالي العين ناصر جودة يختتم فعاليات نموذج الأمم المتحدة لطلبة عمان الأهلية   ولي العهد يفتتح مشروع مصنع جيا للألبسة الجاهزة   ولي العهد يترأس اجتماعاً دورياً في سلطة العقبة   وزير الصحة: الأردن دعم وأسند الفلسطينيين   فلسطين الأعيان: تصريحات اسرائيل تتنكر بشكل استفزازي لدور الأردن ومعاهدة السلام   التبليغ الفوري عن أي حالة يشتبه إصابتها بمرض جدري القرود   تفاصيل جديدة حول مُستجدات موجة الغبار الإقليمية   العرموطي: عودة نتائج الشركات لطبيعتها قبل كورونا   48 % نسبة الإناث من مجمل أعداد الموظفين   الولايات المتحدة والبنك الدولي تصدرا قائمة مانحي ومقرضي الأردن خلال 4 أعوام   اسعار الذهب في الأردن الأحد   "الفيفا" يمنع الفيصلي من تسجيل لاعبين جدد   الأردن يستورد 351 ألف رأس ماشية في 4 أشهر   البلبيسي: ارتفاع إصابات كورونا 1% خلال اسبوع   بلغ 12 دينارا.. ارتفاع أسعار الزهرة بالسوق المحلية   المرصد السوري: قائد المجموعة التي حاولت تهريب المخدرات الى الاردن وقتله الجيش الاردني على علاقة وثيقة بحزب الله
عـاجـل :

توصيات مهمة للأردنيين للتعامل مع المنخفض الجوي

{clean_title}
مع تأثر الأردن بمشيئة الله بمنخفض جوي قطبي مصنف من الدرجة الرابعة اعتبارا من عصر الأربعاء ومرافقته للعديد من الظواهر الجوية، أطلق مركز طقس العرب توصيات مهمة للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة، وهي:

أولا: الانتباه من خطر تراكم الثلوج في مناطق مختلفة من المملكة اعتباراً من عصر ومساء الأربعاء.
ثانيا: تخفيف الحركة على الطرقات التي تشهد تراكمات للثلوج وحدوث الجليد والانجماد.

ثالثا: الانتباه من خطر شدة سرعة الرياح التي قد تلامس هباتها حاجز الـ100كم/ساعة في المناطق الجبلية والمكشوفة وتثبيت المقتنيات القابلة للتطاير.

رابعا: الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب موجات الغبار، أو الضباب، أو كثافة الهطول.

خامسا: الانتباه من خطر تشكل السيول في المناطق المنخفضة التي لن تشهد تساقط الثلوج.

سادسا: ارتداء الملابس الثقيلة مع التركيز على ملابس الأطفال وكبار السن.

سابعا: الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.

وقال المدير التنفيذي لموقع طقس العرب، محمد الشاكر، إن ساعات قليلة تفصل الأردن عن المنخفض الجوي، ويتوقع بدء تأثيره بعد عصر الأربعاء، حيث تعبر المملكة جبهة هوائية باردة.

وأضاف الشاكر أنه يبدأ تغير الأجواء مع ساعات النهار وبعد الساعة الخامسة من مساء يوم الأربعاء، حيث يبدأ تساقط الثلوج فوق المرتفعات التي تزيد ارتفاعاتها عن 1000 متر عن سطح البحر، تمتد لاحقا إلى المرتفعات التي يزيد ارتفاعها 700 متر عن سطح البحر.

وأشار إلى أنه كلما دخلنا في ساعات الليل الأربعاء يصبح هناك انتظام في تساقط الثلوج، وتعبر الجبهة الهوائية منتصف ليل الأربعاء وتصبح الثلوج كثيفة.

ولفت الشاكر إلى أنه يمتد تساقط الثلوج إلى ظهر الخميس، حيث يتحرك المنخفض الجوي الخميس نحو الشرق ويطيل أمد المنظومة الجوية حتى مساء الجمعة، لافتا أن ذروة الهطولات الثلجية ليلة الأربعاء/الخميس.


وبين أن بعد الساعة 8 مساء الأربعاء ستكون العاصمة عمان بيضاء، مع تساقط شبه مستمر للثلوج حتى صباح الخميس.

وأوضح الشاكر أن الثلوج في الأردن لن تكون مثل تلك التي هطلت في اسطنبول، وأن المنخفض الذي سيؤثر على المملكة ما زال من الدرجة الرابعة.

وتابع: عواصف رعدية قد تترافق مع التساقط الثلجي، حيث يتوقع تساقط ثلجي شبه مستمر من مساء الأربعاء إلى صباح الخميس، فيما تستمر المنظومة الجوية حتى مساء الجمعة.

وعن تراكمات الثلوج، قال الشاكر إن العاصمة عمان ستشهد تراكمات ممتازة، حيث تشهد مناطق قد ارتفاعات للثلوج تصل إلى 30 سنتيمترا، فيما قد تصل سماكة الثلوج في مرتفعات المناطق الشمالية أكثر من 40 سنتيمترا، والجبال الجنوبية ستشهد تساقطا للثلوج بعد ساعات عصر الأربعاء، مؤكدا أن سماكة الثلوج ضمن المعدلات الطبيعية.

وعن حركة الطرق، توقع الشاكر أن الحركة على الطرقات صعبة مساء الأربعاء، داعيا المواطنين إلى عدم الخروج خلال المنخفض.

وبين الشاكر أن تراكمات الثلوج ستكون محدودة في مدينتي الزرقاء وإربد.