آخر الأخبار
  الأرصاد: مؤشرات جيدة لتساقط الثلوج نهاية الأسبوع   الأرصاد تحذر   تخفيضات على 250 سلعة في الاستهلاكية المدنية   العثور على جثة شاب عربي أسفل جسر عبدون   استئناف حملة التطعيم لطلبة المدارس غدا   اليكم اسعار الذهب بالاردن   الملكية تخفض خسائرها إلى النصف .. وخطة للتوسع بأكثر من 60 وجهة   انتهاء امتحانات تكميلية التوجيهي اليوم   توقعات بارتفاع الاستثمارات بالأردن خلال 2022   الحملة الوطنية للعودة للمدارس: لم يتواصل معنا أحد   ارتفاع حالات كورونا النشطة في الأردن الى 43 ألفا و511 إصابة   حجاوي: المدارس قد تكون مكانا لانتشار اوميكرون   طبيب أردني: الجرعة الثالثة تحمي 90‎%‎ من دخول المستشفى   أمانة عمان تُعد لمشروع تحويل العاصمة إلى مدينة ذكية   أجواء بادرة جدا السبت ومنخفض جوي الأحد   البلبيسي: إلزامية الجرعة الثالثة امر وارد   قبيلات: لو كنا ننوي العودة عن التعليم الوجاهي لما اجلنا بدء الفصل الثاني   الأوبئة: 56% من مصابي كورونا أعمارهم اقل من 34 سنة   الرفاعي من معان: زمن استهداف النشطاء انتهى   نتائج تكميلية التوجيهي بين 10 - 12 شباط

وزيرة الثقافة تفتتح الغرفة المتحفية للفنان مهنا الدرة

{clean_title}

افتتحت وزيرة الثقافة اليوم الاثنين الخامس والعشرون من تشرين الأول 2021، الغرفة المتحفية الخاصة برائد الفن التشكيلي الأردني، الفنان الراحل مهنا الدرة، في مقر مديرية تدريب الفنون الجميلة التابعة لوزارة الثقافة.

وتضم الغرفة المتحفية العديد من مقتنيات الراحل، منها المكتب الخاص به، وستاند الرسم، ومجموعة من كتبه ومجلاته التي يعود تاريخ البعض منها لسبعينيات القرن الماضي.

إضافة لمجموعة من الأوسمة التي حصل عليها ومنهاوسام مئوية الدولة الأردنية، الذي قُدم في احتفال عيد الاستقلال بتاريخ 25 أيارمايو 2021، ومجموعة مميزة من لوحاته.

وكانت وزارة الثقافة قد استلمت مجموعة المقتنيات واللوحات مطلع أيار الماضي من زوجة الفنان الراحل، التي ساهمت أيضًا في ترتيبها وتجهيزها.

وتعد الغرفة المتحفية للفنان الدرة هي الأولى من نوعها لتفردها بعرض مقتنيات وأعمال فنان واحد، خلافًا لما هو معتاد حيث توجد العديد من الغرف المتحفية المشتركة لعدد من الفنانين في نفس الوقت.

جدير بالذكر أن الفنان مهنا الدرة ولد في عمان العام1938وتوفي فيها سنة2021، هو رائد فن الرسم في الأردن، وأول من قدّمالفن التكعيبيوالفن التجريديفي الفنون البصرية في الأردن.

عمل أستاذًا في كلية الفنون الجميلة والتصميم فيالجامعة الأردنيةوكان رئيساًلرابطة الفنون الجميلة، كما عمل دبلوماسياً في إيطاليا وتونس ومصر وروسيا، وسفيرًا لجامعة الدول العربية لدى موسكو.

وشاركت أعماله في عدد من المحافل الفنية الوطنية والعالمية بما فيها الفاتيكان والمحكمة الإمبراطورية في اليابان ومجموعة رئيس الفلبين ومجموعة رئيس وزراء كندا بيير ترودو، ومجموع ديفيد روكفيللر وفي المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة وفي قاعة بون سيتي في واشنطن جامعة سان فرانسيسكو وفي جامعة جورجتاون، وفي عدد من المعاهد الأردنية.

حصل على العديد من الأوسمة منها وسام الكوكب الأردني، من الملك الحسين بن طلال رحمه الله عام 1970، ووسام مئوية الدولة الأردنية، من الملك عبد الله الثاني ابن الحسين عام2021، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية الأولى عام 1977 لمساهمته في التنمية الثقافية في الأردن.

إلى ذلك، جالت النجار في أقسام مديرية تدريب الفنون الجميلة، واطلعت على أهم الدورات التدريبية التي تقدمها، بحضور الطلاب المتدربين ومدربيهم، واستمعت منهم لشرح عن الدورات التي تقدم، وآلية اختيار المتدربين ومدة البرامج التدريبة وأهم مخرجاتها.

كما أبدت إعجابها بالمستوى المتقدم الذي تميزت به الأعمال الفنية المعروضة من منحوتات ولوحات فنية من أعمال طلبة المركز.

يشار إلى أن مركز الفنون الجميلة يقدم دورات تدريبية مجانية مدتها سنة واحدة في مجالات المسرح، الموسيقى والغناء، الرسم، النحت، الخزف، الجرافيك والخط العربي.