آخر الأخبار
  امطار إقليمية استثنائية في 12 دولة عربية بينها الاردن   استقرار أسعار الذهب محلياً   مهم من إدارة السير للأردنيين .. تفاصيل   أمن الدولة تُمهل متهمين 10 أيام لتسليم أنفسهم (أسماء)   الحرارة أعلى من معدلاتها بـ 12 درجة اليوم   الضمان الاجتماعي تكشف تفاصيل تخفيض اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز   القسام: استدرجنا قوتين صهيونيتين واوقعناهم بكميني ألغام   مصدر مصري مسؤول: أي خرق إسرائيلي لمعاهدة السلام وملاحقها الأمنية سيتم الرد عليه من جانب القاهرة بشكل حاسم   مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي الظهراوي والنعيمات   مصادر: الامم المتحدة تعارض اي عملية في رفح ولن تسهل الامر بالنيابة عن الاحتلال   وفاة و6 إصابات بحادثي سير في عمان   أمانة عمان تشتكي مروجي الاخبار المضللة للنائب العام   الملك يشدد على أهمية الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية   مصادر استخباراتية اسرائيلية تؤكد خبر خروج السنوار من الانفاق   قرارات مجلس الوزراء ليوم الأربعاء   الحباشنة: العلم الفلسطيني يجب ان يرفرف بكل بقاع الارض   الصفدي: رقم المحتجزين الفلسطينيين الأعلى في التاريخ   الكشف عن موعد الاقتراع للإنتخابات النيابية   إيعاز صادر عن الدكتور بشر الخصاونة   توصيات هامة بخصوص حالة الطقس

"انتخاب اللجنة الملكية" توصي برفع عدد مقاعد النواب الى 150 ثلثها للقائمة الحزبية الوطنية

{clean_title}
قال مقرر لجنة الانتخاب المتفرعة من اللجنة الملكية لتحديث المنظومة عامر بني عامر إن اللجنة أقرت توصيات وقرارات حول قانون الانتخاب ورفعتها للجنة العامة، متوقعاً أن يكون الأسبوع الحالي حاسماً لعمل اللجنة.

وأضاف في مقابلة مع قناة المملكة الأحد، أن اللجنة أوصت بتحديد عدد أعضاء مجلس النواب بـ 150 نائباً منهم ما بين 40 إلى 50 مقعداً للقوائم الحزبية الوطنية مع امكانية ترشحهم على بقية المقاعد، ويتم الحديث الآن عن الحفاظ على نسبة المقاعد على المستوى المحلي، وهناك توجه للحفاظ على نسبة المقاعد للدوائر الانتخابية ما يخلق نوع من التوازن للانتقال لعملية حزبية منظمة.

وبين أنه وبعد دراسات مطولة أوصت اللجنة بإبقاء عدد الدوائر الانتخابية كما هي الآن بعدد 23 دائرة، بما يشمل دوائر البدو مع المحافظة على نسبة التمثيل، فالدائرة ستبقى تحافظ على عدد المقاعد كنسبة من عدد مقاعد المجلس.

ولفت إلى أن المقترح بالمرحلة الثانية تغيير الدوائر وتقليل عددها.

وشدد على أن الكوتات لا تزال قيد الدراسة ولكن التوجه الآن بالحفاظ عليها حتى يتم تمثيل كافة الأردنيين.

وأشار إلى القائمة الحزبية ستكون على المستوى الوطن وستعزز العمل بين أبناء الدوائر والمحافظات المختلفة، والقوائم نسبية مغلقة.