آخر الأخبار
  يديعوت أحرونوت: السنوار يريد الاتفاق بشروطه .. والموساد يقود حملة "حماس لا تريد صفقة"   هآرتس تكشف بناء بؤرتين استيطانيتين في غزة   إيران: الطائرات الإسرائيلية لم تسبب خسائر مادية أو بشرية في أصفهان   محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن دفعة جديدة من الموقوفين إداريا الجمعة   محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن دفعة جديدة من الموقوفين إداريا الجمعة   "الأردنية" .. تفتح باب الترشح لعضوية إتحاد الطلبة   الحكومة: لم نرصد الساعات الماضية محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي   الذهب يواصل الصعود عالميًا   أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق حتى الاثنين   الحكومة تطرح عطاءين لشراء قرابة 200 ألف طن من القمح والشعير   صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده   الصفدي: الأردن مستعد لإرسال 500 شاحنة يوميا إلى غزة حال إزالة العقبات الإسرائيلية   كتلة هوائية حارة تندفع نحو الأردن   العجارمة: فصل النائب المستقيل من الحزب سقطة كبيرة ومخالفة للدستور   طبيب أمراض صدرية وتنفسية يوجه نصائح هامة للأدنيين خلال العاصفة الرملية   100 طن مساعدات تدخل معبر رفح لقطاع غزة   الأمير الحسن يتناول الحلوى في البقعة   تحذيرات أمنية هامة بشأن حالة الطقس - تفاصيل   الاردن: موظف حكومي يختلس 48 ألف دينار خلال 4 شهور عمل! تفاصيل   الجيش ينفذ 7 إنزالات جوية على شمال قطاع غزة

ماذا تعرف عن متلازمة الدجال؟

{clean_title}
متلازمة إمبوستروتعرف أيضاً باسم متلازمة الدجال أو ظاهرة المحتال، تعد من الأمراض النفسية النادرة، وهي عبارة عن اضطراب عقلي يعتمد على الشك الذاتي..

 

وهي من الحالات الطبية التي يصعب تشخيصها من أول مرة، فقد لا يشعر الشخص أنه مصاب بها ويحتاج إلى العلاج المناسب.

 

والمصاب بمتلازمة إمبوستر يشعر دائماً أنه شخص محدود القدرات وذكاؤه قليل للغاية مقارنة بالمحيطين به، على الرغم من أنه قد يكون أكثر ذكاء منهم، كما ويشعرون أن نجاحهم في مهمة ما أو حصولهم على مكانة معينة كان بمحض الصدفة وليس لتميزهم وكفائتهم بالعمل.

 

إضافةً إلى ذلك يعتقد الفرد بأن إنجازاته وهمية، وسيتم الكشف عنها على أنها عملية احتيال، وهنا يشعر المتفوقون أن نجاحهم كان عن طريق الصدفة. ومن أبرز علامات متلازمة المحتال فيما يلي :

 

1- الشك الذاتي: يميل الأفراد الذين يعانون من مشاكل احترام الذات إلى الشك في أنفسهم، ويشعرون أن أفكارهم وآرائهم لن تكون جيدة بما فيه الكفاية، بل يميلون إلى الاعتقاد بأن كل ما يحققونه لا يتم من خلال جهودهم الخاصة.

 

2- الكمالية: يسعى المصابون بها إلى التركيز على الكمال في أي مهمة، والانشغال بالتفاصيل الصغيرة لضمان الوصول إلى مستوى عالٍ من الكفاءة بالمهمة.

 

3- الشك: مواجهة الشك الدائم بالنفس إلى جانب الشعور بعدم الكفاءة في أي موقف، والاعتقاد بأنه حدث بسبب الحظ أو القدر، بجانب التقليل من أهمية لحظات الانتصار من خلال ربطها بعوامل خارجية. 4- التعرض للخوف: الشعور بالقلق من الآخرين، ومن تقييمهم للإنجازات والمهام التى يقيمون بها أصحاب هذه المتلازمة. 5- رفض الفرص: رفض أو تجنب المخاطرة بسبب الخوف من عدم الكفاءة في الوظيفة أو المهمة أو النشاط. وأكد الخبراء أن متلازمة الدجال تؤثر على كل من الرجال والنساء، والتى ارتفعت مؤخراً مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، فقد أثرت هذه الظاهرة على الكثير منا. ويعتبر الوعي هو الخطوة الأولى لعلاج المصابين بتلك المتلازمة، فلابد من إدراك قيمة نفسك أولاً والمجهود الذى تقدمه حتى تشعر بالرضا عن أي انجاز تحققه. ولابد من اكتساب الثقة بالإنجازات التي تمكنت من تحقيقها والتصالح مع حقيقة عيوبك والعمل على إصلاحها.