آخر الأخبار
  "لا سفارة ولا سفير إطلع برا يا حقير" .. مئات الأردنيين يحتجون أمام السفارة الإسرائيلية دفاعاً عن الأقصى   743 اصابة و16 وفاة بكورونا في الاردن   عودة العيادات والعمليات بمستشفى الملك المؤسس جزئياّ   الأردنيون يستعدون للعيد وسط ظروف صعبة فرضتها كورونا   فصل التيار الكهربائي عن مناطق في محافظتي اربد وجرش غداً - أسماء   الفايز حواراتي حول الإصلاح مبادرة ذاتية ..ويحذر من اشاعات وسموم شبكات التواصل والمنصات الخارجية   الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة للتعامل مع كافة التحديات   البدور: إجراءات الحكومة لا علاقة لها بانخفاض الإصابات   نظام معدل لتحسين اوضاع المتقاعدين العسكريين وتشجيعهم على الاستثمار   ايعاز ملكي بتوفير الرعاية المناسبة للمصلين في المسجد الاقصى   وصل سعره لـ 355 ألف دولار لغاية اللحظة.. أردني يعرض حذاءه ورمل من المريخ بمزاد علني/ صور   الخلايلة: 2100 مركز تحفيظ قرآن بالأردن   الأردن يحذر إسرائيل من استمرار انتهاكاتها   (التربية) تعلن موعد الاختبارات النهائية للعام الدراسي الحالي   شركة الكهرباء الأردنية: 21 مليون دينار خسائر الربع الأول من عام 2021   عضو بالأوبئة يكشف عن بروتوكول جديد و فعّال لعلاج مصابي كورونا بنسبة 70%   مراكز اللياقة البدنية مُهددة بالانهيار   الخارجية: تحركات وحشد دولي لاجبار اسرائيل على وقف الانتهاكات   هيئة الطاقة: 80% من الأردنيين يرفضون صوت موسيقى الغاز   نظام معدل لتحسين اوضاع المتقاعدين العسكريين وتشجيعهم على الاستثمار
عـاجـل :

62 ألف أردنية غارمة و 23 ألف امرأة محكوم عليهن بأقل من ألف دينار

{clean_title}

قال وزير العدل أحمد الزيادات إن عدد الغارمات زاد منذ عام 2014 وحتى عام 2019 بما يقارب 10 أضعاف، موضحا أن جائحة كورونا رفعت الأعداد بشكل أكبر.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة المراة النيابية الأحد لبحث ملف الغارمات.

ووصل عدد الغارمات إلى 62 الف أردنية، العدد الأكبر منهن في عمان، تليها الزرقاء واربد على الترتيب.

فيما وصل عدد المحكوم عليهن من الإناث في دوائر التنفيذ المدني على مبالغ أقل من 1000 دينار ما يقارب 23 الف محكوم عليها، أي ما نسبته 37 بالمئة؜ من العدد الكلي للغارمات.

الوزير الزيادات تابع اجابة على اسئلة نيابية بأن أغلب الغارمات مدينات لشركات التمويل والمشاريع الصغيرة تليها البنوك، وبعدد 15 الف غارمة تقريبا لشركات التمويل والمشاريع الصغيرة 11 الف للبنوك.

وخلص الاجتماع إلى وضع عدد من التوصيات أهمها وجود جهة رقابية على جهات التمويل وآليات عملها، وضبط معايير ترخيصها، ومتابعة موضوع مرابي القروض، في المحافظات والقرى.

وبحث الاجتماع كذلك، امكانية استبدال عقوبة السجن للغارمات من خلال توفير فرص عمل لهن بما يحقق الكرامة الانسانية ومنع انخراطهن في الجريمة وللحفاظ على اسر متماسكة ومواطنين فاعلين في مجتمعاتهم.