آخر الأخبار
  الحكومة تبحث في الحظر الشامل والحظر الجزئي   قانونية النواب تعتبر شراء الاصوات ليس فسادا .. والمجلس يحسم الأمر الاثنين   الحكومة تعلن عن وظيفة قيادية شاغرة   تصريح جديد وصادم من الأوبئة: الإغلاق الشامل لمدة 14 يوماً هو فقط من يؤثر على المنحنى الوبائي   هل يوجد لدى الحكومة "أدوات" تمكنها من فتح القطاعات المغلقة في رمضان؟   الأمن العام يُحذر من الكتلة الهوائية الحارة التي تتأثر بها المملكة في رمضان   تصريح حكومي هام بشأن عطلة العيد   الحنيفات: بعد جهود كبيرة تمت السيطرة على نسبة عالية من الجراد   هام لأبناء العسكريين بخصوص "التأمين الصحي" .. تفاصيل   الخصاونة يصدر البلاغ رقم "5" .. تفاصيل   تعيينات بالصحة - أسماء   تفاصيل امتحانات الطلبة و اوقاتها اليوم الاحد   بدء استقبال طلبات الاستفادة من سلف الضمان   الصحة: نستعد لموجة ثالثة "متوقعة" من كورونا   وزارة الصحة: رصد آثار جانبية وصلت حد التجلط لدى عدد من متلقي اللقاح في الأردن   الحرارة أعلى من معدلاتها بـ13 درجة الأحد   مكافحة المخدرات تكشف تورط ثلاثة أشخاص باختلاق جريمة حيازة مواد مخدرة بحق موظف في إحدى الجامعات بدافع خلافات مع موظف آخر   خطة الأردن للوصول إلى صيف آمن   توصيات للحكومة بالغاء الحظر الشامل يوم الجمعة لهذا السبب ..   الحوارات يسأل الحكومة: خفض للنفقات ام محاولة لتحقيق انجاز؟

وزير الزراعة: 15 مليون دينار لاحلال العمالة المحلية مكان الوافدة

{clean_title}
تفقد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات في جولة اليوم الاربعاء مشروعي المختبر النباتي ومحجر بيطري محمية صرة في محافظة المفرق.

وشدد الوزير على ضرورة الاسراع بانجاز مشروعي المختبر النباتي ومحجر بيطري محمية صرة للتخفيف على مزارعي الخضار والفواكه من الذهاب للمختبر النباتي في العاصمة عمان لفحص عينات من منتجاتهم المعدة للتصدير، لافتا الى ان المحجر البيطري الجديد في محمية صرة والبالغ نسبة العمل فيه 65 بالمئة من شأنه ان يساهم في تخفيف الاعباء على مصدري الاغنام والخراف للاسواق الخارجية.

وأعلن الحنيفات عن اطلاق حزمة برامج تشغيلية وانتاجية من خلال مؤسسة الاقراض الزراعي بقيمة 35 مليون دينار تستهدف الاستثمار في القطاعات الحيوانية والنباتية وزراعة الاعلاف، مبينا أنه تم تخصيص 10 ملايين دينار قروض حسنة للمزارعين و10 ملايين دينار للتنمية الريفية وتمكين المرأة و5 ملايين دينار للمشاريع الزراعية المختلفة اضافة إلى 10 ملايين دينار لمشاريع الانتاج النباتي والتي تتضمن منح قروض بحوالي 20 ألف دينار كحد اقصى للمشاريع المختلفة و50 ألف دينار لشركات زراعة البذور لافتا الى ان هذه القروض بدون فائدة.

واوضح انه تم ايضا تخصيص 15 مليون دينار بهدف احلال العمالة المحلية بدل العمالة الوافدة اضافة لتنفيذ مشروع للتشجير والتحريج والذي من شأنه ان يوفر فرص عمل للباحثين عن عمل.

وبين الحنيفات أنه تم منح 18 رخصة لاستيراد اللحوم من السودان بهدف توفير كميات كافية من اللحوم الحمراء وباسعار مناسبة لاسيما في شهر رمضان المبارك و ان رخص استيراد اللحوم من السودان الشقيق تخضع لكافة الاشتراطات الصحية والبيطرية المتعلقة باستيراد اللحوم من الخارج لافتا الى ان هذه الخطوة تهدف للتخفيف على المواطنين من خلال توفير كميات كافية من اللحوم باسعار تتناسب وقدرتهم الشرائية.

وكان محافظ المفرق ياسر عبدالرحمن العدوان قد عرض ابرز مشاكل القطاع الزراعي في المحافظة والتي تتمثل في ارتفاع فواتير الكهرباء وتصارح العمالة الوافدة لافتا الى انه تم تشكيل لجنة امنية لضبط العمالة السورية التي تتسرب من مخيم الزعتري والعمل في المزارع بهدف خلق توازن بينها وبين العمالة الاردنية.

وأكد العدوان أن القطاع الزراعي في محافظة المفرق جيد جدا ولا يوجد نقص في الانتاج الزراعي الأمر الذي يشير لتوفرها بكميات كافية خلال شهر رمضان المبارك مشيرا إلى وجود مشاريع زراعية كبيرة نظرا لوضع المحافظة الزراعي.