آخر الأخبار
  9 اصابات بالمتحورين البرازيلي والجنوب افريقي في الأردن واصابتين من سلالة أخرى   عدد متلقي الجرعة الاولى من لقاح كورونا في الأردن يتجاوز النصف مليون   وزير الصحة: صلاة الجمعة قيد الدراسة المكثفة   الأخبار المصرية: أربع اعتبارات وراء موقف القاهرة الداعم لأمن واستقرار الأردن   400 مستثمر بالقطاع الصناعي بنحو 3 مليارات دينار   ملك إسبانيا يهنئ الأردن بمئوية الدولة   جونسون للملك: ندعم استقرار الأردن   أين باسم عوض الله؟   العسعس: الاقتصاد الأردني يمر بمرحلة تعاف   أبو قديس: خطة لتجسير الفجوة في الفاقد التعليمي   "دائم النواب" يبحث آلية عقد الجلسات في رمضان   تمديد فترة الاختبارات على درسك   الأردن يحصل على شهادة (حلال)   رسالة من د. عبيدات في رمضان   الرئيس الأوكراني يؤكد للملك تضامن بلاده مع الأردن   الملك يعزي هاتفيا بوفاة الأمير فيليب   ماذا قال ناصر جودة أحداث الأردن الأخيرة؟   معالجة الاسير المحرر الشحتاتيت في مستشفى بعمان   د. محافظة .. لجنة الأوبئة لم تجتمع منذ أكثر من شهر   402 ألف أردني عاطلون عن العمل
عـاجـل :

الهواري: أزمة كورونا لن تنتهي دون وجود لقاحات

{clean_title}

قال رئيس المركز الوطني مكافحة الأوبئة، فراس الهواري، الاثنين، إنّ أزمة فيروس كورونا المستجد، "لن تنتهي دون وجود اللقاحات المضادة للفيروس".

وأضاف الهواري، أن أي "إجراء يتخذ لمكافحة فيروس كورونا يحتاج من اسبوعين إلى 3 اسابيع لتقييم الوضع الوبائي".

وبين، أن ما كان يساهم في زيادة المنحنى الوبائي سابقا المحافظات، حيث إن حظر أيام الجمعة وزيادة ساعات الحظر "سيخفض عدد الإصابات بالفيروس في العاصمة عمّان".

وأوضح، أن بعد إلغاء الحظر الشامل في ينايركانون الثاني 2021، ارتفع عدد الإصابات بالفيروس، حيث إنّ تحقيق التوازن بين الصحة والاقتصاد هو تطبيق إجراءات اقل ضررا بالاقتصاد للوصول إلى الحد المقبول بالاصابات.

ولفت، إلى أن العقوبة تعتبر رادع لمخالفي أوامر الدفاع ويساعد في تطبيق القانون بحسب المملكة .

"التعويل الآن على "المواطنة صالحة ووعي المواطن"، خاصة أن الشخص المصاب بفيروس كورونا ولم تظهر عليه اعراض يكون شديد العدوى ويستطيع ان ينقل الفيروس للاخرين"، وفقا للهواري.

وأشار، إلى أن كلما زادت المراقبة على المنشآت والمحال التجارية يخفض عدد الإصابات بالفيروس، لكن المراقبة الذاتيه وخاصة داخل المنازل وعند الزيارات تحتاج لوعي المواطن.

ولفت، إلى أن، المستشفيات أكثر الاماكن عرضة لنقل الفيروس للمواطنين والكوادر الطبية، كما تعتبر بؤرة، داعيا إدارة المستشفيات ان تكون صارمة في تطبيق إجراءات السلامة العامة والمراقبة.

وأوضح الهواري، أن التدخين أحد أكثر اسباب نقل الفيروس لعدم ارتداء الكمامة.