آخر الأخبار
  توضيح من الضمان حول تأجيل أقساط السلف للشهر الحالي وموعد صرف الرواتب   موعد صرف رواتب الموظفين والمتقاعدين للشهر الحالي   آخر تطورات المنخفض الجوي القادم إلى المملكة   فتى الزرقاء يطل بفيديو .. كاشفاً ما حدث له.. فيديو   تراجع الطلب على الخضار والفواكه في السوق المركزي خلال أول أسبوع من رمضان   الدفاع المدني يخمد حريق داخل مشغل دهانات وأخشاب في عمان   عمان الأهلية تُكرّم الفائزين بجائزة المرحوم د. أحمد الحوراني السادسة لتلاوة القرآن الكريم وإتقانه لطلبة الجامعات الأردنية   الأردن في الترتيب الـ 31 عالميًا على مؤشر البؤس   السجن لأردني هتك عرض ابنته ذات الـ 12 عامًا   تحذير من إدارة السير .. هذه الطرق تشهد ضبابا كثيفا وحوادث   الأمن العام يحذر من مخالفة التتابع القريب   المنخفض الجوي يغذي سدود المملكة بـ 2.5 مليون متر مكعب خلال 24 ساعة   صحفي أمريكي يطلق تحذيرين شديدين: الأول للأميركيين: لا تعيدوا انتخاب ترامب، والثاني للإسرائيليين: صوتوا لإسقاط نتنياهو وحكومته الائتلافية   ولي العهد يدعو في مكة: “اللهم احفظ الأردن وأهله”   إفطارات رمضانية للنزلاء وذويهم على موائد مراكز الإصلاح والتأهيل   نائب اردني يصرح بخصوص تأجيل اقساط البنوك للشهر الحالي   إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المُسلّحة الأردنية – الجيش العربي   اشتيه يحذر من تحول الممر المائي لمعبر "تهجير" ويرفض اي وجود أجنبي على ارض غزة .. تفاصيل   "أي حد بتحرك بنطخ" .. مستشفى الشفاء مجدداً تحت قصف الاحتلال   الحياري يتحدث عن توافر كميات كافية من اللحوم المحلية والمستوردة

الملك يزور مصنعا ومشروعا في جنوب عمان

{clean_title}
زار جلالة الملك عبدالله الثاني، الأحد، مصنع الخطوط التقنية للألياف الضوئية (تيك لاين تكنولوجي)، ومشروع شركة الماسية للمزارع الذكية، في جنوب العاصمة عمان.

وتجول جلالة الملك في مصنع الخطوط التقنية، مشيدا جلالته بالنجاح الذي يحققه المستثمرون الأردنيون محليا وخارجيا، ومساهمتهم في توفير فرص العمل لأبناء الوطن وبناته.

واستمع جلالته إلى إيجاز من مالك المصنع المستثمر المهندس أحمد الصمادي، بين فيه أن إنشاء المصنع جاء لمواكبة التطور المستمر في مجال الاتصالات، وخاصة تقنية الألياف الضوئية fiber-optic cables، ليقدم حلولا متكاملة لشبكات الاتصالات.

ويصدر المصنع 80 بالمائة من إنتاجه إلى الدول العربية والأوروبية، ويوفر 80 فرصة عمل، ومن المتوقع أن يوفر نحو 150 فرصة عمل أخرى من خلال التوسعة الجديدة لتقنية الجيل الخامس للاتصالات. كما يعد المصنع الأول من نوعه في الأردن والثاني على مستوى الشرق الأوسط، بعد أن عاد المستثمر من الرياض حيث أسس فرعه الأول.

وفي مشروع شركة الماسية للمزارع الذكية، اطلع جلالة الملك على التقنيات المستخدمة، مشيرا جلالته إلى أهمية المشاريع الزراعية، وخاصة تلك التي تستخدم أساليب غير تقليدية.

واستمع جلالته إلى شرح من مالك المشروع سعد محي الدين، أشار فيه إلى أنه تم اعتماد نظام "الأكوابونيك" الذي يدمج بين الزراعة المائية لإنتاج الخضروات وتربية الأحياء المائية، دون استخدام السماد أو التربة. وينتج المشروع سنويا 20 طناً من السمك و80 طناً من الخضروات.

ووفقا لمحي الدين، فإن المشروع يقع على مساحة 30 دونما باستثمار بلغ نحو 500 ألف دينار في البنية التحتية، ويحتوي على 13 بيتا بلاستيكيا، وعدد من أحواض استزراع الأسماك والأحياء المائية الأخرى.

وتعد التكنولوجيا المستخدمة بالمشروع صديقة للبيئة، وتوفر حوالي 80 بالمائة من كميات المياه المستخدمة في المشاريع الزراعية التقليدية.