آخر الأخبار
  الملك يتفقد أسواق السلام   شراء الأثاث والسيارات بموافقة الخصاونة   الحكومة تبحث في الحظر الشامل والحظر الجزئي   قانونية النواب تعتبر شراء الاصوات ليس فسادا .. والمجلس يحسم الأمر الاثنين   الحكومة تعلن عن وظيفة قيادية شاغرة   تصريح جديد وصادم من الأوبئة: الإغلاق الشامل لمدة 14 يوماً هو فقط من يؤثر على المنحنى الوبائي   هل يوجد لدى الحكومة "أدوات" تمكنها من فتح القطاعات المغلقة في رمضان؟   الأمن العام يُحذر من الكتلة الهوائية الحارة التي تتأثر بها المملكة في رمضان   تصريح حكومي هام بشأن عطلة العيد   الحنيفات: بعد جهود كبيرة تمت السيطرة على نسبة عالية من الجراد   هام لأبناء العسكريين بخصوص "التأمين الصحي" .. تفاصيل   الخصاونة يصدر البلاغ رقم "5" .. تفاصيل   تعيينات بالصحة - أسماء   تفاصيل امتحانات الطلبة و اوقاتها اليوم الاحد   بدء استقبال طلبات الاستفادة من سلف الضمان   الصحة: نستعد لموجة ثالثة "متوقعة" من كورونا   وزارة الصحة: رصد آثار جانبية وصلت حد التجلط لدى عدد من متلقي اللقاح في الأردن   الحرارة أعلى من معدلاتها بـ13 درجة الأحد   مكافحة المخدرات تكشف تورط ثلاثة أشخاص باختلاق جريمة حيازة مواد مخدرة بحق موظف في إحدى الجامعات بدافع خلافات مع موظف آخر   خطة الأردن للوصول إلى صيف آمن

التوثيق الملكي يعرض وثيقة ذكرى تعريب الجيش

{clean_title}
عرض مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي صورة مرقمنة عن قرار مجلس الوزراء رقم 198، التي تنصّ على إنهاء خدمة الفريق جون كلوب (كلوب باشا) من منصب رئاسة الأركان في الجيش العربي الأردني، وترفيع الزعيم راضي عناب لرتبة أمير لواء وتعيينه لمنصب رئيس أركان حرب الجيش العربي الأردني بدلاً من الفريق كلوب.

وقال المركز، في بيان صحفي اليوم الأحد، إنه في الأوّل من شهر آذار من عام 1956، اتَّخَذ المغفورُ له بإذن الله جلالةُ الملك الحسين بن طلال القرارَ التاريخيَّ بتعريب قيادة الجيش العربيّ، في خطوة جريئة ومهمة، شكّلت علامة بارزة في تاريخ الاستقلال الأردني صنعها الملك الراحل في مستهل حكمه، وبما يعزّز دور الأردنيين في بناء دولتهم ومؤسساتها.

وأضاف البيان أن جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال أمرَ بالتخلِّي عن الوجود البريطانيّ في الجيش، والمُمثَّلِ بوجود الضبّاط الإنجليزي، وعلى رأسهم قائدُ الجيش جون كلوب. وتخليداً لهذه المناسبة، جرى نشر هذه الوثيقة، التي تعدّ الخطوة الثانية على طريق الاستقلال.