آخر الأخبار
  انخفاض اشغال اسرة العناية الحثيثة في الشمال عن 60%   3509 إصابة و 62 وفاة بكورونا في الاردن   الرياض: قضايا فساد بنحو 400 مليون واعتقال ضباط ومسؤولين   الصحة: ارتداء الكمامة بطريقة خاطئة يفقدها فاعليتها   الخرابشة : امامنا ٦ اسابيع على الاقل لاستقرار الموجة الحالية   دودين : إلغاء حظر الساعة 7 غير وارد حاليا   قطاعات اقتصادية في الأردن تحذر : عشرات الآلاف مهددون بالبطالة   الظهراوي يطالب برفع الحظر عن صلاة التراويح   الأردن: شركات الاتصال تبدأ بإيقاف خدماتها لهذه الهواتف   الفراية يبحث قضايا حقوق الإنسان مع السفير الأميركي   شركات الاتصالات ستوقف خدماتها لهواتف غير ذكية في الاردن   اتفاق على توريد الدجاج الطازج والمجمد و النتافات إلى الأسواق بهذه الأسعار .. تفاصيل هامّة   المسلماني: محاسبة المال الفاسد خطوة اولى للإصلاح السياسي   مصدر حكومي: الأردن لم يوقع اتفاقية جديدة مع الكيان الصهيوني و المياه: لا مصادر متاحة من الخارج و لا تغييرات على دور المواطنين   وزير الداخلية يلتقي السفير الأمريكي .. ماذا دار بينهما؟   العفيف: باسم عوض الله بوضع جيد   الخلايلة: إساءات صدرت من شيوخ وعلماء   الزراعة: الجراد في مرحلة التزاوج ولا يشكل خطورة   الإفتاء تحدد قيمة زكاة الفطر لهذا العام   طبيب أردني جديد يلتحق بقافلة شهداء الواجب
عـاجـل :

68% من الأردنيين ضد قرار إعادة حظر الجمعة

{clean_title}

أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز الدراسات الاستراتيحية، أن الغالبية العظمى من الأردنيين (73%) يرون أن الأوضاع الصحية في الأردن تسير في الاتجاه السلبي، فيما يرى 27% فقط أن الأوضاع الصحية تسير في الاتجاه الإيجابي.

وأشار الاستطلاع الـ 24، من ضمن سلسلة استطلاعات "المؤشّر الأردني-نبض الشارع الأردني" خلال الفترة من 24-2722021، على عينة ممثلة للمجتمع الأردني ومن المحافظات كافة، إلى أن "غالبية الأردنيين (68%) ضد قرار إعادة حظر يوم الجمعة، فيما أيد قرار إعادة حظر يوم الجمعة (32%) من المواطنين".

وأضاف أن "أكثر من نصف المواطنين (56%) ضد قرار زيادة ساعات حظر التجول التي أصبحت من الساعة 10 مساءاً وحتى السادسة صباحا للمواطنين، ومن الساعة 9 مساءاً وحتى السادسة صباحاً للمحال التجارية، فيما أيد هذا القرار (44%) من المواطنين".

ولا يعتقد الغالبية من الأردنيين (66%) أن هذه القرارات (حظر يوم الجمعة، وزيادة ساعات حظر التجول) سوف تساهم في الحد من انتشار فيروس كورونا، فيما يعتقد (34%) أن هذه القرارات سوف تساهم في الحد من انتشار فيروس كورونا.

وأشار الاستطلاع، إلى أن "عمّان والبلقاء الأكثر تأييدا لزيادة ساعات حظر التجول (عمان 50%، البلقاء 50%)"، فيما أظهر أن "الشباب في الفئة العمرية (18-49) عام ومستجيبي محافظات عجلون، والطفيلة، ومأدبا، والبلقاء، وإربد، الأكثر اعتقاداً بأن الأمور الصحية في الأردن تسير في الاتجاه السلبي".

وبين أن المستجيبين في الفئة العمرية (18-49) عام، هم الأكثر معارضة لقرار إعادة حظر الجمعة، بينما مستجيبو الفئة العمرية (60 سنة فأكثر) الأكثر موافقة على قرار حظر يوم الجمعة.

وكان مستجيبي محافظات الطفيلة، وجرش، ومعان والزرقاء الأكثر معارضة لقرار إعادة حظر الجمعة، فيما كان مستجيبو محافظتي عمان والكرك الأكثر تأييداً لهذا القرار.

وبين الاستطلاع أن "المستجيبون في الفئة العمرية (18-39) عام، الأكثر معارضة لقرار زيادة ساعات حظر التجول التي أصحبت من 10 مساءاً إلى 6 صباحاً للمواطنين، فيما كان المستجيبون في الفئة العمرية (60 سنة فأكثر) الأكثر موافقة على ذلك".

"مستجيبو محافظات جرش والزرقاء ومعان، الأكثر معارضة لقرار زيادة ساعات حظر التجول التي أصحبت من 10 مساء إلى 6 صباحاً للمواطنين. ومستجيبو محافظتي العاصمة والبلقاء الأكثر تأييداً لهذا القرار"، بحسب الاستطلاع.

وأشار إلى أن المستجيبين في الفئة العمرية (18-49) عام، هم الأكثر اعتقاداً بأن هذه القرارات (حظر يوم الجمعة وزيادة ساعات الحظر) لن تساهم في الحد من انتشار فيروس كورونا، فيما كان المستجيبون في الفئة العمرية (60 سنة فأكثر) الأكثر اعتقاداً ان هذه القرارات سوف تساهم في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد".

وأظهر أن "مستجيبي محافظات جرش والزرقاء والطفيلة ومعان، هم الأكثر اعتقاداً بأن هذه القرارات (حظر يوم الجمعة وزيادة ساعات الحظر) لن تساهم في الحد من انتشار فيروس كورونا، فيما كان مستجيبو محافظات: العاصمة والبلقاء ومادبا والكرك الأكثر اعتقاداً ان هذه القرارات سوف تساهم في الحد من انتشار فيروس كورونا".