آخر الأخبار
  انخفاض اشغال اسرة العناية الحثيثة في الشمال عن 60%   3509 إصابة و 62 وفاة بكورونا في الاردن   الرياض: قضايا فساد بنحو 400 مليون واعتقال ضباط ومسؤولين   الصحة: ارتداء الكمامة بطريقة خاطئة يفقدها فاعليتها   الخرابشة : امامنا ٦ اسابيع على الاقل لاستقرار الموجة الحالية   دودين : إلغاء حظر الساعة 7 غير وارد حاليا   قطاعات اقتصادية في الأردن تحذر : عشرات الآلاف مهددون بالبطالة   الظهراوي يطالب برفع الحظر عن صلاة التراويح   الأردن: شركات الاتصال تبدأ بإيقاف خدماتها لهذه الهواتف   الفراية يبحث قضايا حقوق الإنسان مع السفير الأميركي   شركات الاتصالات ستوقف خدماتها لهواتف غير ذكية في الاردن   اتفاق على توريد الدجاج الطازج والمجمد و النتافات إلى الأسواق بهذه الأسعار .. تفاصيل هامّة   المسلماني: محاسبة المال الفاسد خطوة اولى للإصلاح السياسي   مصدر حكومي: الأردن لم يوقع اتفاقية جديدة مع الكيان الصهيوني و المياه: لا مصادر متاحة من الخارج و لا تغييرات على دور المواطنين   وزير الداخلية يلتقي السفير الأمريكي .. ماذا دار بينهما؟   العفيف: باسم عوض الله بوضع جيد   الخلايلة: إساءات صدرت من شيوخ وعلماء   الزراعة: الجراد في مرحلة التزاوج ولا يشكل خطورة   الإفتاء تحدد قيمة زكاة الفطر لهذا العام   طبيب أردني جديد يلتحق بقافلة شهداء الواجب
عـاجـل :

ضبط 1120 تنكة زيت زيتون مغشوش

{clean_title}

ضبطت كوادر المؤسسة العامة للغذاء والدواء وبالتعاون مع الجهات الأمنية في موسم زيت الزيتون 2021/2020 في مختلف محافظات المملكة ما يقارب 1120 تنكة زيت زيتون مغشوش وبكمية تقديرية وصلت إلى 17897 لتر ، وقال مدير عام المؤسسة الأستاذ الدكتور نزار مهيدات أن المؤسسة اتلفت كامل الكمية، وأشار الى أنه تم توقيف المخالفين ذوي العلاقة وإحالتهم للنائب العام حيث بلغ عدد المخالفات المحولة للمدعي العام نحو 55 مخالفة على مستوى المملكة.

وقد توزعت هذه الكمية على محافظات الشمال والوسط والشرق والجنوب على النحو الأتي :

في إقليم الوسط تقدر الكمية ب 6600 لتر / ما يقارب 413 تنكة زيت زيتون وفي إقليم الشرق 1066 لتر / ما يقارب 67 تنكة زيت زيتون،وفي إقليم الشمال 10176 لتر / ما يقارب 636 تنكة زيت زيتون وفي إقليم الجنوب 55 لتر / ما يقارب 4 تنكة زيت زيتون

وبين مهيدات أنه قد تم ضبط هذه الكميات من خلال الجولات التنفتيشية الميدانية على المعاصر والتي بلغ عددها 594 جولة على مستوى المملكة .وأضاف أن المؤسسة العامة للغذاء والدواء إضافة الى أعمالها الرقابية الدورية على الغذاء ومنشآته تقوم بتنفيذ برامج وحملات توعوية مستمرة.

وبين مهيدات أن المؤسسة قامت بإجراء فحوصات ميدانية فورية لزيت الزيتون إضافة إلى الفحوصات المخبرية في المختبرات الخاصة التابعة للمؤسسة العامة للغذاء والدواء و العديد من الإجراءات على مدار الساعة للتأكد من مدى سلامة هذه المادة .

و يذكر أن من هذه الإجراءات ما يلي:

  • تكثيف الرقابة على أماكن عصر الزيتون لإنتاج مادة زيت الزيتون حيث قامت الجهات الرقابية بتنفيذ البرنامج المكثف للرقابة على هذه المعاصر بمهنية عالية في جميع محافظات المملكة .
  • تكثيف الرقابة على أماكن تخزين وتوزيع مادة زيت الزيتون للتأكد من الآلية التي تتم فيها عملية التخزين والبيع والتوزيع.
  • تكثيف الرقابة على وسائط نقل مادة زيت الزيتون وخاصة المحافظات حيث تتم هذه العملية بالتعاون مع أفراد الامن العام ونخص بالذكرمرتبات الإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة والتي تنتشر دورياتها في جميع محافظات المملكة.
  • القيام بفحص مادة زيت الزيتون لكل مستهلك يرغب في التأكد من مأمونية وسلامة مادة زيت الزيتون التي يرغب بشرائها عن طريق نشرمراكز لفحص مادة زيت الزيتون في فروع المؤسسة المنتشرة في جميع محافظات المملكة وفي مركزها الرئيسي علما أن هذا الفحص هو فحص مجاني.
  • تقديم رسائل توعوية يتم نشرها في جميع وسائل الإعلام عن طبيعة مادة زيت الزيتون وعن آلية شراء زيت الزيتون وعن عدم الشراء إلا من المصادرالموثوقة وعدم الانسياق للدعايات والإعلانات التي تهدف إلى تضليل المستهلك.

وأشار مهيدات أنه لتفادي تضليل المواطن ومن تسول له نفسه غش مادة زيت الزيتون قامت المؤسسة وبالتعاون مع نقابة أصحاب معاصر زيت الزيتون بإعتماد تنكة زيت الزيتون التي تحمل شعار شجرة زيت الزيتون بلون يصعب تقليده يكون مختوم على التنكة حيث تم أخذ التعهدات اللازمة على مصانع تنك زيت الزيتون بعدم صناعة تنكة غيرالتنكة التي تم إعتمادها وعدم بيعها إلا لمعاصر زيت الزيتون بفواتير رسمية وإلزامهم بتقديم إحصائية كاملة لعدد تنك زيت الزيتون التي تم إنتاجها وعدد تنك زيت الزيتون التي تم تعبئتها لضبط هذه المصانع بالتعهدات التي تم تقديمها من قبلهم .

وبين مهيدات الآلية التي تتم فيها عملية كشف زيت الزيتون المغشوش وذلك بإستخدام كاشف أولي ( نيترك أسيد ) حيث تكشف هذه المادة الكيمياية عن إحتمنالية خلط زيت الزيتون بزيوت نباتية أخرى وذلك بتغير لون الزيت أثناء عملية الكشف الأولي ، ثم يتم فحص درجة الحموضة وفحص (الأحماض الدهنية ) التي تثبت أن الزيت مخلوط بزيوت نباتية أخرى أم لا .

و تعتمد المؤسسة في مرجعيتها لنتائج الفحص على القاعدة الفنية الخاصة بزيت الزيتون رقم (3) سنة (2012).

ويذكرأن زيت الزيتون يصنف حسب القاعدة الفنية الخاصة به إلى عدة أنواع وهي :

 

 

أنواع زيت الزيتون

درجة الحموضة

1

زيت زيتون بكر ممتاز

0.8-0.2

2

زيت زيتون بكر

2.0-0.8

3

زيت زيتون بكر عادي

3.3-2.0

4

3.3< يعتبر زيت غير صالح للإستهلالك البشري

 

والمؤسسة العامة للعذاء والدواء كجهة رقابية تعول على وعي المواطن وتدعوه لعدم شراء مادة زيت الزيتون الا من المصادر الموثوقة وعدم شرائه بأسعار لا تتناسب مع سعر الزيت الذي تم تحديده من قبل الجهات الرسمية، مبدية استعدادها لفحص أية كمية يتم شراؤها من قبل المواطنين والتعاون معهم لحمايتهم من الغش.