آخر الأخبار
  صحفي أمريكي يطلق تحذيرين شديدين: الأول للأميركيين: لا تعيدوا انتخاب ترامب، والثاني للإسرائيليين: صوتوا لإسقاط نتنياهو وحكومته الائتلافية   ولي العهد يدعو في مكة: “اللهم احفظ الأردن وأهله”   إفطارات رمضانية للنزلاء وذويهم على موائد مراكز الإصلاح والتأهيل   نائب اردني يصرح بخصوص تأجيل اقساط البنوك للشهر الحالي   إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المُسلّحة الأردنية – الجيش العربي   اشتيه يحذر من تحول الممر المائي لمعبر "تهجير" ويرفض اي وجود أجنبي على ارض غزة .. تفاصيل   "أي حد بتحرك بنطخ" .. مستشفى الشفاء مجدداً تحت قصف الاحتلال   الحياري يتحدث عن توافر كميات كافية من اللحوم المحلية والمستوردة   ولي العهد يصل إلى جدة لأداء مناسك العمرة   لماذا تراجع الأردنيون عن بناء المنازل في محافظات الشمال والجنوب؟   خصومات وعروض مميزة على حلول الحياة الذكية من أورنج الأردن   النواب يوافقون على معدل اتفاقية المطار   الملك: لا سلام ولا استقرار في المنطقة دون حل عادل للقضية الفلسطينية   البريد الأردني يطرح إصداراً جديداً من الطوابع التذكارية   روان دويك .. أول مصابة بمتلازمة داون تحفظ القرآن الكريم   العيسوي يلتقي وفدا من عشيرة الطوالبة   حالة الطقس حتى الخميس - تفاصيل   جلبة وصراخ تحت القبة .. وابو يحيى يصر على الحديث   نائب: وزير الصحة مبنشر .. والصفدي يشطبها   تصريح حكومي بشأن أسعار الدجاج في المملكة

عبيدات: انتهاء تشديد الاجراءات مرتبط بالتزام المواطنين

{clean_title}
قال وزير الصحة، الدكتور نذير عبيدات، الخميس، إنّ نحو 400 ألف شخص سجلوا على منصة اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، حيث بدأت وزارة الصحة، في 13 كانون الثاني بتنفيذ حملة برنامجها الوطني للتطعيم ضد كورونا.

وأضاف عبيدات، عبر المملكة، أن نحو 150 ألف شخص تلقوا اللقاح المضاد للفيروس جزء منهم تلقوا الجرعتين، حيث إن الجرعة الثانية للأشخاص الذين أخذوا الجرعة الأولى مخزنة. مؤكدا أنّ اللقاحات التي تتوفر تستعمل بشكل مستمر على الأولويات التي حددت في برنامج التطعيم الوطني.

وتابع: أن "شريحة معينة لا تسجل في المنصة ويوجد خطة لدى وزارة الصحة والمركز الوطني للأزمات لتطعيم فئات معينة ضمن برنامج سيعلن عنه مستقبلا عندما تتوفر اللقاحات في الأسابيع المقبلة".

وبين، أن 2.2 مليون جرعة من لقاح فايزر ستصل تباعًا إلى الأردن، وشحنة من لقاح أسترازينيكا ستصل إلى الأردن خلال أسبوعين.

وأشار عبيدات، إلى أن "الحكومة جادة وتعمل بكل طاقتها لتوفير اللقاحات المضادة للفيروس بالأعداد المطلوبة؛ ويجب على المواطن أن يستعد لأخذ اللقاح لتسهيل عملية التطعيم".

وقال، إن الوزارة لديها القدرة اللوجستية لإعطاء عدد كبير من المواطنين، قد تصل إلى تطعيم 30 أو 40 ألف شخص يوميًا، مشيرًا إلى أن إعطاء اللقاح لجميع المواطنين مسؤولية وزارة الصحة.

وأكّد، أن أخذ اللقاح مهم للسيطرة على الوباء في الأردن؛ كما أن له دورًا مهمًا في السيطرة على الوباء عالميًا.

وبشأن نسبة إشغال الأسرّة المخصصة لعلاج كورونا قال "نسبة إشغال أسرّة كورونا في مستشفيات القطاع العام ضمن "المستوى الجيد وهذا مؤشر مريح"، وفقا لعبيدات الذي أشار إلى أن الإدخالات إلى المستشفيات ارتفعت من أسرّة عزل أو عناية حثيثة أو أجهزة النتفس الاصطناعي.

ولفت، إلى أن نسبة الإيجابية في الفحوصات والوفيات يظهر أن الأردن يمر بمرحلة الانتشار المجتمعي.

وعن الإجراءات الحكومية التي أعلن عنها الأربعاء قال عبيدات إن انتهاءها، منوط بنسبة الالتزام بوسائل الوقاية سواء على مستوى الأفراد أو المنشآت.