آخر الأخبار
  انخفاض اشغال اسرة العناية الحثيثة في الشمال عن 60%   3509 إصابة و 62 وفاة بكورونا في الاردن   الرياض: قضايا فساد بنحو 400 مليون واعتقال ضباط ومسؤولين   الصحة: ارتداء الكمامة بطريقة خاطئة يفقدها فاعليتها   الخرابشة : امامنا ٦ اسابيع على الاقل لاستقرار الموجة الحالية   دودين : إلغاء حظر الساعة 7 غير وارد حاليا   قطاعات اقتصادية في الأردن تحذر : عشرات الآلاف مهددون بالبطالة   الظهراوي يطالب برفع الحظر عن صلاة التراويح   الأردن: شركات الاتصال تبدأ بإيقاف خدماتها لهذه الهواتف   الفراية يبحث قضايا حقوق الإنسان مع السفير الأميركي   شركات الاتصالات ستوقف خدماتها لهواتف غير ذكية في الاردن   اتفاق على توريد الدجاج الطازج والمجمد و النتافات إلى الأسواق بهذه الأسعار .. تفاصيل هامّة   المسلماني: محاسبة المال الفاسد خطوة اولى للإصلاح السياسي   مصدر حكومي: الأردن لم يوقع اتفاقية جديدة مع الكيان الصهيوني و المياه: لا مصادر متاحة من الخارج و لا تغييرات على دور المواطنين   وزير الداخلية يلتقي السفير الأمريكي .. ماذا دار بينهما؟   العفيف: باسم عوض الله بوضع جيد   الخلايلة: إساءات صدرت من شيوخ وعلماء   الزراعة: الجراد في مرحلة التزاوج ولا يشكل خطورة   الإفتاء تحدد قيمة زكاة الفطر لهذا العام   طبيب أردني جديد يلتحق بقافلة شهداء الواجب
عـاجـل :

د. الحسامي يعارض حظر الجمعة ويقترح 13 اجراء لا بد منها

{clean_title}
قال مدير المكتب الطبي الدولي لمستشفى لاهي والمحاضر في طب الكوارث في جامعة تفت الدكتور وائل الحسامي، إنه شخصيا ضد أي حظر شامل لكنه يؤيد تشديد الاجراءات المبرمجة، لمواجهة فيروس كورونا.

ودعا الحسامي في منشور عبر فيسبوك، عنونه بـ "لا لحظر يوم الجمعة”، إلى اخذ هذه الاجراءات على محمل الجدية، "لا اجراءات الفزعات والمجاملات العاطفية ومجاملات اصحاب المصالح”.

واقترح الحسامي 13 اجراء، موضحا أن اضرار الحظر الشامل النفسية شديدة على الناس، ولذلك يجب تشديد الاجراءات الطبية وعدم التعامل مع كورونا كملف من ‏مئات الملفات الحكومية بل يجب ان تتركز الجهود للسيطرة على هذا الوباء.

1- تقليل عدد موظفي المؤسسات الحكومية والخاصة المتواجدين داخل المباني الى 25% والعمل عن بعد قدر الامكان.

2- تعليق دوام المدارس الوجاهي والاكتفاء بالتعليم عن بعد حتى نهاية العام الدراسي.

3- اغلاق المطاعم والمقاهي والاكتفاء بخدمة التوصيل والتواصي.

4- اغلاق الاندية الرياضية حتى اشعار اخر.

5- اغلاق دور العبادة وخاصة صلاة الجمعة وقد يمتد ذلك الى الشهر الفضيل فالموضوع ليس بموضوع عاطفي فاقدس المقدسات مكة والمدينة والقدس اغلقت يوما ما.

6- استحداث خدمة العلاج عبر الهواتف وapplications وخاصة الحالات الروتينية للتقليل من احتمالات انتقال الوباء من خلال التجمعات.

7- منع اقامة اي مناسبات اجتماعية مهما كانت فالبلد في حالة حرب ضد الوباء.

8- مراقبة المولات والاسواق والسماح لاعداد محدودة للتواجد داخل هذه الاماكن ومن يخالف ذلك يغلق لمدة تتجاوز الاسابيع افضل من المخالفات غير المجدية.

9- عدم اغلاق المخابز او الاسواق التموينية او البقالات او الصيدليات او العيادات نهائيا.

10- منع اي تجمعات وتأجيل أي انتخابات قادمة حتى اشعار اخر.

11- توحيد حملة التثقيف الطبي والتوقف عن برامج التضليل وبرامج جلب الانتباه خاصة الصادرة عن الاعلام الرسمي او القنوات شبه الرسمية او الخاصة فبرامج لفت الانتباه وجمع عدد اكبر من المشاهدين خطيرة جدا في ظل جائحة ادخلت الخوف والحزن والاسى على بيوت الناس.

12- التزام اجهزة الدولة كاملة بالكمامات ولبسها بشكل صحيح يؤدي الغرض لا وضعها على اللحية وخلعها عند الاجتماعات..

13- تواجد امني كبير على الطرقات لمنع التجمعات والمساءلة.

وأضوح الحسامي أنه يجب على الحكومة اعلان جديتها رسميا في مكافحة الوباء بجميع افرادها لا ان يترك الملف على عاتق وزارة الصحة لوحدها فالموضوع اخطر مما يعتقد البعض ولن ينتهي الوباء دون اجراءات على الارض و دون لقاح فعال.