آخر الأخبار
  زريقات يكشف لجراءة نيوز حقيقة هذا الفيديو   السير للمواطنين: رقيب السير صائم مثلكم   اصابة ضابط من قوات حرس الحدود خلال احباط محاولة تسلل   بالرغم من حظر التجول الجزئي .. أزمة سير خانقة في شوارع عمان بسبب حملة تفتيش على تصاريح التنقل / فيديو   الحاج توفيق يدعو لتشكيل مجلس اقتصادي طارئ   607 آلاف شخص تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا   التنمية تحقق بتصوير جمعية للمنتفعين أثناء توزيع المساعدات عليهم   أبو قديس: قرار حول الامتحانات النهائية لطلبة الجامعات الأسبوع المقبل   الصحة: لا استثناءات لمتلقي اللقاح من الكمامة والحظر   اقتصاديون: اقتصاد المملكة لن يتعافى إلا بهذه الإجراءات   العيسوي ينقل تعازي الملك إلى أبو سويلم والشوابكة والمراعية   الزراعة: لن نكافح الجراد داخل المدن   العسعس: تحصيلات 2020 أظهرت اثر معالجة التشوهات والاختلالات الضريبية   "قانونية النواب" تدرس إلغاء إنشاء سجل إلكتروني بـ"الذمة المالية"   الصناعة والتجارة: مخالفة مول للمغالاة .. ودراسة سقوف سعرية لاصناف دواجن   انخفاض اشغال اسرة العناية الحثيثة في الشمال عن 60%   3509 إصابة و 62 وفاة بكورونا في الاردن   الرياض: قضايا فساد بنحو 400 مليون واعتقال ضباط ومسؤولين   الصحة: ارتداء الكمامة بطريقة خاطئة يفقدها فاعليتها   الخرابشة : امامنا ٦ اسابيع على الاقل لاستقرار الموجة الحالية
عـاجـل :

#ارفض_حظر_الجمعة يجتاح تويتر الاردنيين: حكومة الخصاونة تسير على نهج سابقتها

{clean_title}
خلال أقل من ساعة واحدة، تصدّر وسم #ارفض_حظر_الجمعة قائمة الأكثر تداولا في الأردن عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وذلك تعبيرا عن رفض الأردنيين أي توجّه حكومي لفرض حظر شامل يوم الجمعة.

وتضمنت تغريدات الأردنيين آراء بنّاءة حول مبررات رفض فرض حظر شامل يوم الجمعة، مشددين على أن "القرارات الغبية أخطر من كورونا".

وأكد أسامة عودة الله ضرورة أن يأخذ موضوع رفض الحظر منحى أكثر جدية ويتم تبنيه من النواب والأحزاب والنقابات ومؤسسات المجتمع المدني، مبررا ذلك بالقول: "هذا الدمار للناس وأرزاقها بدون هدف علمي حقيقي وبدون حزمة تعويض شامل عن كل الاغلاق اللي تم مش لازم السماح بمروره".

وقال محمد أبو هديب: "ناس بتموت لتجيب القرش الأحمر، وناس معها كثير فلوس، لا تقس قدرتك المادية على غيرك، في ناس رزقتها رح تنقطع بسبب الحظر، الله يعين الناس وحسبي الله ونعم الوكيل"، وتابع أبو هديب في تغريدة أخرى: "مش كل الشعب الأردني ينتظر يوم الجمعة عشان يرتاح، في ناس رزقتها الجمعة، في ناس رزقتها بعد الساعة عشرة، بتتوقع الشباب اللي بشتغل شفت مسائي يوخذ راتب؟ ولا ما يقتطعوله منه؟ يا جماعة في ناس عندها مسؤوليات ربنا أعلم فيها، انتوا مش سواسية، لا تكن أنانيا".

ورأى الزميل عمر الدهامشة أن "تشديد إجراءات لبس الكمامة والتباعد الجسدي ومنع التجمعات على جميع سكان الاردن، أفضل مليون مرة من حظر الجمعة".

وأيّد أحمد نصار العديد من المغردين، بقوله: "قرارات غير مدروسة، وحكومة حافظة مش فاهمة ولا عارفة غير تجوّع الشعب المديون أكثر وأكثر".فيما قال مهند فدوس في ذات السياق: "سيذكر التاريخ أن تعاملنا مع الفيروس كان الأكثر غباء، دولة شعبها يموت من الجوع وتحظر تنقل المواطنين.. شاهد قبل الحذف".

وقالت رنا ملحس إن الدولة تستخدم سلطتها وتحبس الشعب لأنها فشلت بتوفير المطعوم، فيما أكد محمد العداوي أن "القرارات الغبية أخطر من كورونا".

وتساءل معتز الربيحات: "كل خبراء الأوبئة قالوا إن حظر يوم الجمعة لا يقلل الاصابات، ليش الحكومة مصرّة على الحظر وتمديد ساعاته؟ ما الغاية؟ ما السبب العلمي الذي تستند إليه الحكومة؟ الناس تعبت، من يعوّضها؟"، كما أرفق الربيحات بتغريدة أخرى مقطع فيديو يظهر فيه رئيس لجنة التقييم الوبائي الدكتور سعد الخرابشة وهو يؤكد عدم وجود أي دراسة تثبت فائدة حظر يوم الجمعة.

وقال محمد مازن: "هذه الحكومة تسير على نهج سابقتها، بدأت تعامل الفايروس كأنه "بعبع" يظهر في الليل ويجوب المدن يوم الجمعة".

وقال مدالله النوارسة: "الحكومة تصنع البطالة وتعمق الفقر، إجراءاتها تكسر السلسلة الاقتصادية، بحسب أغلب تجار التجزئة فإن مبيعاتهم أيام الجمعة تقارب من 35%، مع الحظر التاجر يطلب كميات اقل.. وبتالي المنتج ينتج كميات أقل. ويحتاج أيادي عاملة أقل".

وقال عقل ابراهيم: "أنا مستغرب، الناس يوم الخميس فوق بعض فى الأسواق أكثر من يوم الجمعة، يعني أن الانتشار سيزيد يوم الخميس أكثر من يوم الجمعة بثلاثة أضعاف، ومصالح العباد تتعطل، والمطاعم والمولات كلها تغلق.. نفسي افهم ليش؟!".

وقال حساب يحمل اسم بيان: "حظر الجمعة عبارة عن ازمة يوم الخميس ويوم السبت وزيادة 'احتمالات' اختلاط الناس ببعضها ولا يسمن ولا يغني من جوع".

وقال محمد المزين: "أرفض حظر الجمعة لأنه استقواء حكومي على الشعب بدون دراسه علمية واضحة".

وقال صهيب الحوساني: "حظر يوم العطلة الوحيد بالأسبوع مع زيادة ساعات الحظر اليومي معناه انه اغلب الشعب رح يقلب زي العبيد من الشغل للبيت ومن البيت للشغل بدون اي مجال للتنفس، وهاد الوضع مع الوقت رح يخلق شعب قرفان حاله اكثر مهو قرفان اصلا".

وقالت الناشطة الحقوقية، المحامية هالة عاهد: "منذ بدء الجائحة والحكومة تصدر القرار تلو الآخر دون اشراك المواطنين؛ وحتى لا تكلف نفسها تبرير ما تتخذه من قرارات وما تقوم به من اجراءات!! حكومة لا تخشى المحاسبة لن تتطوع للافصاح عن المعلومات بشكل واضح وشفاف وكل ما تعمله هو سلطوية تفرضها متسترة بأمر دفاع".

وقال سنان الراعي: "ارفض حظر الجمعة جملة وتفصيلا، مع الحظر الجزئي طبعاً، افتحوا البلد، وخالفوا غير الملتزم، ووفروا اللقاح للجميع، اللي بده يروح يتلقح، واللي ما بده بوفّر، وبدل فرق التقصي، خليها فرق تلقيح".

وقالت تقى المجالي: "أريد إجابة علمية وافية:هل أسهمت أيام الحظر السابقة في تخفيف انتشار فيروس كورونا؟ هل انخفضت إعداد الإصابات جراء ذلك؟ هل هنالك دراسة لمدى تأثير الحظر الشامل على أرزاق الناس وهل هناك بدائل وخطط فعالة لتعويض من يعتمد على يوم العطلة لكسب رزقه وإعالة أسرته؟".

واستذكر العديد من الأردنيين تصريحات وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات حول أثر حظر يوم الجمعة، والتي أكد فيها أن التأثير محدود للغاية.