آخر الأخبار
  العجارمة: فصل النائب المستقيل من الحزب سقطة كبيرة ومخالفة للدستور   طبيب أمراض صدرية وتنفسية يوجه نصائح هامة للأدنيين خلال العاصفة الرملية   100 طن مساعدات تدخل معبر رفح لقطاع غزة   الأمير الحسن يتناول الحلوى في البقعة   تحذيرات أمنية هامة بشأن حالة الطقس - تفاصيل   الاردن: موظف حكومي يختلس 48 ألف دينار خلال 4 شهور عمل! تفاصيل   الجيش ينفذ 7 إنزالات جوية على شمال قطاع غزة   توضيح بخصوص "مناهج الأول الثانوي" الجديدة   تفاصيل مقتل شاب على يد شقيقه الثلاثيني بسبب 10 دنانير بجنوب عمان   امريكا تطالب .. ومحمود عباس يرفض! تفاصيل   لازاريني: تجري حملة ماكرة لإنهاء أنشطة الأونروا   وزير الاوقاف يدين تدنيس باحات المسجد الاقصى المبارك   الهواري في معان .. تفاصيل   وظائف شاغرة في وزارة الاتصال الحكومي (تفاصيل)   طلاب من 111 دولة على مقاعد الدراسة في الأردن   الكشف عن مصدر التشويش على (GPS) في الاردن   48 دينارا سعر غرام الذهب عيار 21 في السوق المحلية   موجة غبار تجتاح الأردن وتحذيرات لمرضى الجهاز التنفسي   ما الحالة التي يستطيع فيها المؤمن سحب اشتراكاته من الضمان؟   ضبط 7 متورطين بقضايا مخدرات أحدهم مصنف بالخطر

600 فحص لاكتشاف التحوّر الجيني لكورونا بالأردن

{clean_title}

قال عضو لجنة متابعة الطفرات الميكروبية، التابعة لوزارة الصحة الدكتور عميد عبد النور، الأحد، إنه أجري أكثر من 600 فحص لاكتشاف التحوّر الجيني لفيروس كورونا المستجد في الأردن، والتي ظهر 5 منها حتى الآن.

 

وأضاف أنه "لمراقبة ورصد التحور الجيني للفيروس في الأردن هناك طريقة سهلة لاكتشاف الحالات المشكوك فيها عبر استعمال شرائح PCR (TAQPATH) تحتوي على 3 أهداف جينية بدلا من المستخدم في العادة والذي يحتوي على هدفين جينيين" 

"الفحص الجديد يكشف الطفرات الجديدة ومن ضمنها البريطانية، حيث يعطي النتيجة "سلبي" أو "إيجابي بشكل ضعيف" للهدف الثالث (SPIKE PROTEIN) في فحص الحالات المشكوك فيها، ويتم تأكيده عبر فحص الترتيب الوراثي"، بحسب عبدالنور.

وتابع: "يظهر الهدف الثالث من الفحص سلبيا لأنه يكون قد تحور وغيّر من شكله"، مؤكدا أنه يجب إجراء هذه الفحوصات لجميع القادمين إلى الأردن، بتوزيع هذه الشرائح على المعابر الحدودية والمطارات.

وأشار عبدالنور إلى أن "اللجنة تدرس جميع الطفرات والتحورات الجينية الجديدة التي من الممكن اكتشافها قادمة من بريطانيا أو غيرها".

وكشف عبدالنور أنه "ومن الأسبوع المقبل سيتم في الأردن تأكيد الحالات المكتشفة بالفيروس المتحور بصورة روتينية وسريعة تكشف أي طفرات جديدة".

وقرر وزير الصحة في وقت سابق، تشكيل "لجنة متابعة الطفرات الميكروبية"، والتي تهدف لتنسيق عمليات فحوصات الترتيب الوراثي للميكروبات المسببة للأمراض في الأردن، وتأهيل بعض المختبرات فنياً وإدارياً لتكون قادرة على متابعة وفك الشيفرات الوراثية.

وتهدف أيضا إلى إعداد سياسات المتابعة والتنسيق بين المختبرات المعتمدة لفك الشيفرات الوراثية، مراجعة الطفرات المكتشفة والتأكد منها قبل اعتمادها، وتحديد المواد والمعدات والأجهزة اللازمة لعمل الفحوصات الخاصة بالطفرات الوراثية.