آخر الأخبار
  7 مؤبدات لمنفذة تفجير شارع الاستقلال بإسطنبول   الفايز: الدم الفلسطيني ليس رخيصا ولن يسامح فيه أي طفل فلسطيني   تحذير امني بخصوص حالة الطقس   مكتب سياسي جديد لحزب العمال للمشاركة في الانتخابات النيابية   الأردن .. تحذير من السيول والانزلاق على الطرقات السبت   الأمن العام يحذر من حوادث الغرق نتيجة السباحة في الأماكن غير المخصصة أو عدم اتباع الإرشادات   أسعار النفط ترتفع عالميًا   فتح باب اعتماد المراقبين المحليين للانتخابات   تعرف على الموعد المتوقع لفتح باب الترشح للانتخابات النيابية   تراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة وانخفاض على درجات الحرارة   الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد   توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن   وزير الصحة يرعى حفل حصول مركز خريبة السوق على شهادة الامتياز   اعلان حكومي بخصوص طريق جرش-المفرق   الذكرى الثلاثون لوفاة الملكة زين الشرف   رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدين من رابطة الفنانين التشكيليين والتقدم الأكاديمي التربوي   بيان صادر عن الخطوط الجوية الملكية الأردنية .. ما الذي جاء فيه؟   طبيب أردني يحذر الاردنيين من السجائر الالكترونية   مدعوون للتعيين في وزارة الصحة (أسماء)   إنزالات جوية جديدة للقوات المسلحة الأردنية فوق شمال غزة - تفاصيل

هل تنبأت لبيبة بالتعليم عن بُعد قبل 37 عاما؟

{clean_title}
تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مجتزأ من المسلسل الكرتوني الشهير "أسألوا لبيبة"، مشيرين إلى أن شخصية "لبيبة" تنبأت بمسألة التعليم عن بُعد قبل الجميع.

ومقطع الفيديو من حلقة عُرضت منذ 37 سنة تتحدث عن مسألة التعليم عن بعد بواسطة التكنولوجيا، والذي يطابق ما يحدث في الواقع من التعلم عن بعد بسبب جائحة كورونا التي ضربت العالم.

وظهرت شخصية "لبيبة" بالفيديو وهي تشرح للأطفال عن تقنية التعليم عن بعد وكأن الطلاب في المدرسة، وتقول لبيبة للطفلة: "لست بحاجة للذهاب إلى المدرسة، وعرض للمرة الأولى ما بين الفترتين 1983 و1985.

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع المقطع وقالوا إن "لبيبة" تنبأت بمسألة التعليم عن بعد قبل الجميع، فيما رأى آخرون أن هذه التهيئة والتمهيد للتعليم عن بعد كان منذ زمن بعيد.

 

يشار إلى أن قصة شخصية لبيبة أنها تكون داخل جهاز الحاسوب ويتم استدعاؤها عند الحاجة إلى معرفة معلومة من قبل وليد وأخته الصغيرة هيا.

وتدور أحداث المسلسل الكرتوني "أسألوا لبيبة" حول اكتشافات علمية شهيرة واختراعات بالإضافة إلى شرح مبادئها بشكل مبسط، مع بعض التطلعات المستقبلية وأفكار الخيال العلمي.

وهو مسلسل إنمي ياباني مترجم إلى عدة لغات ومن ضمنها العربية، يتكون من ثلاث شخصيات رئيسية وهي وليد وهيا ولبيبة.

يذكر أنه مع تفشي فيروس كورونا، اعتمدت المدارس حول العالم على منظومة للتعليم عند بعد، فقد تسببت الجائجة في مشكلات تعليمية كبيرة بعد تعطيل الدراسة بالمدارس.

وما دفع الدول لاستخدام وسيلة التعليم عن بعد هو تحقيق التباعد الاجتماعي، مع تفاوت الإمكانيات التقنية والمعلوماتية من دولة لأخرى، حسب الاستعداد لاستخدام هذه الوسيلة.

وبحسب تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، فإن وباء كورونا وإغلاق المدارس أدى لحرمان ما لا يقل عن ثلث التلاميذ في أنحاء العالم، أي ما يعادل 463 مليون طفل من التعليم، لعدم القدرة على القيام بذلك افتراضيا.

وتقدّر الأمم المتحدة عدد الأطفال الذين تأثروا في أنحاء العالم بإغلاق المدارس أو تدابير العزل بحوالي مليار ونصف المليار طفل.