آخر الأخبار
  يحدث في الأردن .. متسول يبيع المياه على إحدى الإشارات المرورية وعند ضبطه تم إكتشاف إصابته "بكورونا"   محطات "توتال" تقوم بإرسال رسائل تهنئة للأردنيين بمناسبة حلول عيد المولد النبوي الشريف   ما نوع المخدرات الذي تعاطاه شابان ظهرا منهارين بأحد شوارع إربد؟   وزير أسبق لا يستبعد وجود مليون إصابة بفيروس كورونا في الأردن   مسؤول كورونا: 3 أيام مفصلية .. إما جنة او جحيم   تمديد العزل والحظر الشامل في "برما" بجرش   الأمن يستدعي مرشحا في الرمثا لمخالفته أوامر الدفاع   أسرة جراءة نيوز ممثلة بناشرها المحامي سامر برهم تعزي الاخ والصديق علي الحاج عيد بوفاة والدته   منظمة الصحة: الأردن يشهد تسارعا في حالات الإصابة الجديدة بكورونا   ماهي قصة السيارات السياحية المستأجرة للصحة؟    الأردن يعلن أعداد الوفيات والمصابين بفيروس كورونا.. تفاصيل   عبيدات: العمل على معالجة الاكتظاظ في مستشفى البشير في الأيام المقبلة   إعفاء المهن السياحية في العقبة من رسوم تجديد الترخيص   الحكومة توافق على تسوية 355 قضية ضريبية   107 ملايين دينار خسائر الملكية حتى نهاية الربع الثالث   المساعيد رئيساً لمحكمة أمن الدولة بالأنابة   عبيدات: فحوصاتنا المخبرية من افضل 50 دولة في العالم   عبيدات: المستشفيات بكوادرها أفضل من الميدانية   تصريح حكومي هام حول عودة الحظر الشامل الطويل   هل يوجد اصابات بكورونا بين الكادر الوزاري
عـاجـل :

توضيح حول مطعوم الإنفلونزا الموسمية في الاردن

{clean_title}

قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأستاذ الدكتور نزار محمود مهيدات أن المؤسسة تحرص كل الحرص على تحقيق الأمن الدوائي و ضمان سلامة ومأمونية وفاعلية الدواء والمطاعيم وتوفيرها للمواطن الأردني بجودة عالية وسعر مناسب.

وتقوم المؤسسة بحسب بيان صادر عنها بتسجيل مطعوم الانفلزنزا الموسمي ( الرباعي والثلاثي ) حسب أسس عالمية تضمن فعالية ومأمونية المطعوم مع مراعاة تجديد سلالات الفيروس سنويا كما يوجد أقراص تحتوي على المادة الفعالة Oseltamivir لمعالجة المصابين بالإنفلونزا وتصرف باشراف الطبيب المعالج،علما أنه قد تم إخضاع المطعوم للتسعير حيث تم تخفيض سعره في السنة الماضية 2019 بحوالي 50 % ويتم توفيره في السوق الأردني في بداية شهر تشرين اول من كل عام .

كما يتم استيراد المطعوم من قبل مستودعات الادوية ( وكلاء الشركات الصانعة) وتوزيعه على الصيدليات حسب حاجتها في كافة انحاء المملكة وبيعه للمواطن بالسعر المناسب وإلزام المستودعات بوضع رقاع التسعير على المطعوم حسب السعر المعتمد لدى المؤسسة والتحقق من ذلك في الصيدليات ويعزى سبب عدم توفر المطعوم في بعض الصيدليات إلى قلة الكميات المستوردة من الشركات الصانعة له وذلك بسبب زيادة الطلب عليه خلال جائحة كورونا من بقية دول العالم.

و يوصى المرضى الذين يصابون بمرض الأنفلونزا الموسمية بالبقاء في المنزل من أجل تقليل مخاطر إصابة الآخرين في المجتمع.

وتتضمن توصيات منظمة الصحة العالمية بالتطعيم السنوي لمطعوم الانفلونزا لكل من الفئات ( شديدة الاختطار) والتي يقع ضمنها، النساء الحوامل في أي مرحلة من مراحل الحمل،الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر إلى 5 سنوات، الأفراد المسنين (الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا)، الأفراد الذين يعانون من حالات طبية مزمنة بالإضافة إلى مقدمي الرعاية الصحية.

وشدد مهيدات على أهمية إتباع تدابير وقائية شخصية من أجل زيادة مستوى الوقاية من الإصابة وهي، غسل اليدين بانتظام مع تجفيف اليدين بشكل صحيح وتغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس، استخدام الأنسجة والتخلص منها بشكل صحيح، الانعزال المبكر لأولئك الذين يشعرون بالتوعك والحمى ولديهم أعراض أخرى للإنفلونزا، تجنب الاتصال الوثيق مع المرضى وتجنب لمس العينين أو الأنف أو الفم.