آخر الأخبار
  يحدث في الأردن .. متسول يبيع المياه على إحدى الإشارات المرورية وعند ضبطه تم إكتشاف إصابته "بكورونا"   محطات "توتال" تقوم بإرسال رسائل تهنئة للأردنيين بمناسبة حلول عيد المولد النبوي الشريف   ما نوع المخدرات الذي تعاطاه شابان ظهرا منهارين بأحد شوارع إربد؟   وزير أسبق لا يستبعد وجود مليون إصابة بفيروس كورونا في الأردن   مسؤول كورونا: 3 أيام مفصلية .. إما جنة او جحيم   تمديد العزل والحظر الشامل في "برما" بجرش   الأمن يستدعي مرشحا في الرمثا لمخالفته أوامر الدفاع   أسرة جراءة نيوز ممثلة بناشرها المحامي سامر برهم تعزي الاخ والصديق علي الحاج عيد بوفاة والدته   منظمة الصحة: الأردن يشهد تسارعا في حالات الإصابة الجديدة بكورونا   ماهي قصة السيارات السياحية المستأجرة للصحة؟    الأردن يعلن أعداد الوفيات والمصابين بفيروس كورونا.. تفاصيل   عبيدات: العمل على معالجة الاكتظاظ في مستشفى البشير في الأيام المقبلة   إعفاء المهن السياحية في العقبة من رسوم تجديد الترخيص   الحكومة توافق على تسوية 355 قضية ضريبية   107 ملايين دينار خسائر الملكية حتى نهاية الربع الثالث   المساعيد رئيساً لمحكمة أمن الدولة بالأنابة   عبيدات: فحوصاتنا المخبرية من افضل 50 دولة في العالم   عبيدات: المستشفيات بكوادرها أفضل من الميدانية   تصريح حكومي هام حول عودة الحظر الشامل الطويل   هل يوجد اصابات بكورونا بين الكادر الوزاري
عـاجـل :

المسلماني يسأل عن مصير البرامج المدعومة من البنك المركزي

{clean_title}
طالب النائب السابق امجد المسلماني، البنك المركزي بالمتابعة الحثيثة مع بعض البنوك التي منحت التسهيلات الائتمانية التي قدمها البنك المركزي لقطاعات اقتصادية لمواجهة اثار جائحة كورونا الى عملاءها دون تحقيق الغاية الفعلية للبرنامج وقيام البعض بمنحها لغايات اخرى منها تسديد تسهيلات قائمة للاستفادة من الفوائد المدعومة وعلى حساب المحتاجين فعليا لهذا الدعم.

واضاف المسلماني، ان "المطلوب من البنك المركزي وهو وفقا للقانون التاكيد على كافة الإجراءات التي تنفذها البنوك والتزامها بالتعليمات التي يصدرها البنك المركزي وعدم قيام اي شركة او مؤسسة باستغلال هذه التسهيلات الائتمانية التي حصلت لتسديد التزامات عليها سابقا للبنوك".

ولفت إلى ان "هذا الامر يعتبر مؤشرا خطيرا، ويعد خرقا لتعليمات البنك المركزي التي صدرت لتنظيم دعم القطاعات الاقتصادية بقروض مدعومة لتمكينها من الاستمرار بأعمالها والاحتفاظ بموظفيها خلال ازمة كورونا".

واكد المسلماني على انه لا يجوز منح قروض من البرنامج المدعوم من البنك المركزي لسداد قروض قائمة كون هذا البرنامج الهدف منه مساعدة الشركات التي تأثرت بالجائحة وقد حدد هذا البرنامج اوجه الصرف لهذه القروض لتغطية رواتب ومصاريف وتغطية التزامات للغير نتجت عن جائحة الكورونا وللقطاعات المستهدفة .

اضاف المسلماني "اننا نثق تماما بالبنك المركزي وبقدرته خلال السنوات السابقة وما يقوم به حاليا في المحافظة على قوة الجهاز المصرفي الاردني ونثق بقدرة البنك المركزي وادراته المميزة المشهود لها بالكفاءة على التحقق من هذا الموضوع وكشف اي اختراقات في منح التسهيلات التي قدمت خلال الفترة الماضية.

ونوه الى "انه على الرغم من قدرة بعض البنوك على التبرير الا ان المعيار الاهم للقياس هو كيف انعكست هذه البرامج على الوضع الاقتصادي وديمومة هذه القطاعات المتأثرة والتي من خلال متابعاتنا فان هذا الدعم لم يظهر ايجابيا بالشكل المطلوب حيث الشيكات المرتجعة ازدادت والجرائد مليئة بالتنفيذات القضائية من البنوك والمحاكم متخمة بالقضايا المالية ويمكن ان يكون احد اسبابها ما نطرحه اليوم".