آخر الأخبار
  الأمم المتحدة تغلق ملف الاتهامات الإسرائيلية للأونروا بسبب غياب الأدلة   7 مؤبدات لمنفذة تفجير شارع الاستقلال بإسطنبول   الفايز: الدم الفلسطيني ليس رخيصا ولن يسامح فيه أي طفل فلسطيني   تحذير امني بخصوص حالة الطقس   مكتب سياسي جديد لحزب العمال للمشاركة في الانتخابات النيابية   الأردن .. تحذير من السيول والانزلاق على الطرقات السبت   الأمن العام يحذر من حوادث الغرق نتيجة السباحة في الأماكن غير المخصصة أو عدم اتباع الإرشادات   أسعار النفط ترتفع عالميًا   فتح باب اعتماد المراقبين المحليين للانتخابات   تعرف على الموعد المتوقع لفتح باب الترشح للانتخابات النيابية   تراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة وانخفاض على درجات الحرارة   الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد   توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن   وزير الصحة يرعى حفل حصول مركز خريبة السوق على شهادة الامتياز   اعلان حكومي بخصوص طريق جرش-المفرق   الذكرى الثلاثون لوفاة الملكة زين الشرف   رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدين من رابطة الفنانين التشكيليين والتقدم الأكاديمي التربوي   بيان صادر عن الخطوط الجوية الملكية الأردنية .. ما الذي جاء فيه؟   طبيب أردني يحذر الاردنيين من السجائر الالكترونية   مدعوون للتعيين في وزارة الصحة (أسماء)

مليار دينار خسائر قطاع السياحة بالأردن

{clean_title}

قال رئيس مجلس إدارة جمعية الفنادق الأردنية،عبدالحكيم الهندي، الأربعاء، إن خسائر قطاع السياحة في الأردن، بلغت نحو مليار دينار.

وأضاف الهندي، خلال مؤتمر صحفي، في مجمع الحسين للأعمال، أن خسائر قطاع السياحة في الأردن، خلال فترة جائحة كورونا، بلغت نحو مليار دينار أردني.

وأوضح أن قرار الحكومة، المتمثل بفرض حظر شامل في أيام الجُمع، أثر بشكل إيجابي على قطاع الفنادق.

وأشار إلى أن نسبة إشغال الفنادق، ارتفعت في مدينة العقبة، خلال أيام الجُمع، التي فرضت الحكومة فيها حظرا شاملا في محافظتي عمّان والزرقاء.

أما بشأن فنادق البحر الميّت، بيّن الهندي، أن إغلاق طريق البحر الميّت، سبب انخفاضا في نسبحجوزات الفنادق بالمنطقة.

ولجأ قطاع السياحة، إلى اقتراض نحو 20 مليون دينار أردني، منذ بدء الجائحة، لسداد التزاماته، وفقا للهندي.

ويطالب الهندي، ألحكومة؛ بوضعحلول لمساعدة العمالةداخل الفنادق.

وبحسب الهندي، فإن نحو 110آلاف شخص استفادوامن برنامج أردننا جنة، الذي أطلقته وزارة السياحة.

وقال الهندي، إن الشقق الفندقية، من فئة نجمة ونجمتين،لم يكن لهانصيب من استقبال المحجورين، مما أثر سلبيا عليهم.

العماله في الفنادق بشكل مباشر ٥٠ الف ولم تكن هناك فصل للموضفين بنسب لا تذكر قليله

وأعرب الهندي، عن عدم تفاؤله بتعافي قطاع السياحة في الأردن، قبل 3 سنوات، مستدركا أن العام المقبل، سيكون صعبا أيضا على القطاع، بسبب تبعات الجائحة.

وطالب الحكومة، بوضع خطة لإشغال ما نسبة 25% من الفنادق.

واعتبر الهندي، أن تغيير تصنيف الدول ، من خضراء إلى حمراء، والعكس، لا يتيح للمكاتب وضع خطط سياحية للتعامل والتأقلم.

من جانبه، قال رئيس جمعية النقل السياحي، شفيق الحايك، إن شهر أيلول، يعتبر ذورة السياحة في الأردن.

واعتبر الحايك، أن قطاع السياحة، لن يصمد أكثر من ذلك.