آخر الأخبار
  الطراونة يحذر من "عض الكلاب" ويدعو لتوفير المطاعيم   بعد كتاب التكليف الملكي السامي للحكومة .. جعفر حسان ووزرائه يتحولون لـ"خلية نحل نشّطة" تتوزع في كافة محافظات المملكة   العيسوي: ثوابت أردنية لا تتبدل ولن تتغير   بيان صادر عن "الضمان الاجتماعي" بشأن منح دراسية لأبناء متقاعديها   الملك يهنئ بالعيد الوطني للعراق   حريق بمحل ومستودع لمواد البناء في الجويدة   الحكومة الاردنية تصرح بخصوص "رفع الحد الأدنى للأجور"   الحكومة: لن نكون ساحة للصراع.. وحماية الأردن والأردنيين مسؤوليتنا   إعلان من الجيش بخصوص خدمة العلم   فصل واسع للتيار الكهربائي عن مناطق الأسبوع المقبل - تفاصيل   صدور قرار خاص باعتماد المرجع الطبي لسنة 2024   ضبط اعتداءات مائية ضخمة في وادي السير   لبنان يتسلم دفعة المساعدات الأردنية الثالثة   البكار: النزول إلى الميدان أولوية ولا ترحيل للمشاكل   ديوان المحاسبة: برنامج تدقيق متطور لتعزيز الرقابة على المؤسسات   تعرف على سعر غرام الذهب في الأسواق المحلية   مقاعد تمريض إضافية لأبناء معان في جامعة الحسين بن طلال   62.9 % نسبة النجاح بامتحان الشامل للدورة الصيفية 2024   رئيس الوزراء في جولة غير معلنة بالمفرق   اجواء لطيفة في المرتفعات والسهول ومعتدل في باقي المناطق

إيقاف معلم سعودي شبه مواطنيه باليمنيين

{clean_title}

أوقفت وزارة الداخلية السعودية، معلم رياضيات سابقا من أبناء منطقة حائل بعدما أثار ردود فعل غاضبة بتغريدات نشرها عبر تويتر، وشبه فيها مواطنيه في جنوب البلاد بأهل اليمن، وزعم عدم فهمه للهجتهم.

وقالت الوزارة عبر حسابها في تطبيق ”سناب شات" في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، إنها أوقفت شخصا نشر تغريدات مسيئة لأبناء المنطقة الجنوبية، وتحتوي على عبارات تهدد اللحمة الوطنية، وتثير النعرات، وتطعن في الأعراض، واتخذت الإجراءات النظامية بحقه.

ولم تذكر الوزارة اسم ناصر عبدالله بشكل صريح، لكن بيانها أعقب موجة غضب بين مدونين ينتمون لمناطق جنوب المملكة، من تغريدة معلم الرياضيات الذي لم يخفف من الانتقادات ضده، محاولته الدفاع عن نفسه، والإشادة بهم.

وكان عبدالله قد نشر مقطع فيديو يظهر جوانب من حياة سكان الجنوب، وكتب معلقا ”هؤلاء من جنوب المملكة، سبحان الله عاداتهم واشكالهم ولهجتهم قريبه من اليمن ايام دراستنا في الرياض قبل 34 سنه يالله نفهم لهجتهم ولكن مع مرور السنين ماشاء الله تعلموا لهجة أهل نجد".

ووجد الفيديو وتغريدة عبدالله انتشارا واسعا، وسط انتقادات لاذعة انهالت على كاتبها الذي واجه اتهامات بالإساءة لسكان الجنوب، بتلك التغريدة، وبتغريدة أخرى قال فيها في تعليق على الفيديو ذاته ”هؤلاء من اهل الجنوب ولهجتهم غير مفهومه اتمنى من اللي عاشوا في نجد يترجمونه".

وبعد سيل من الانتقادات، والبلاغات الأمنية الإلكترونية ضد عبدالله، قال في تغريدة اعتذار لم تخفف من الجدل الذي أثاره ”انا آسف ل متابعيني غردنا عن تغريده لـ اهل الجنوب ودعيت الجنوبيين اللي عايشين في نجد ان يترجموا لنا كلامهم وان لهجتهم قريبه من اهل اليمن وجن جنونهم اليمن منبع الرجال والعروبه مادري وشالعنصريه اللي متواجده فيهم وتوي اصدق اليمنيين اللي عايشين عندنا في حايل ان اهل الجنوب تكبروا عليهم".

وتابع حديثه في تغريدات أخرى ”اليوم اهل الجنوب واللي ناقص ردوا على تغريده في كلام تافه حتى احد التافهين اتصل علي يقول انا رجل دوله وانت تسب الجنوب قلتله انت تنتحل شخصيات رجال الدوله ورقمه موجود عندي واللي يدخل الخاص يسب كل هذا اني قلت لهجتهم قريبه من اليمن ، واللي نعرف ان الجنوب واهل اليمن انساب وقرايب وش فيها".

وكتب في آخر تغريداته، قبل أن يتم توقيفه ”اللي انا اعرفه ويدرس في مناهج اليمن ان الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه اشترى الجنوب من اليمن ويدفع سنوياً مبلّغ وقدره حتى انه اوفدابنه الملك سعود يتمم المشترى والله يـ اتصالات أتتني اللي يهدد واللي يبقى يعلمني ان شمر هم اللي من اليمن والله نفتخر في اليمن اللي هم اهلكم واخوتنا في".

ووجد عبدالله من يدافع عنه، أو يساند تغريداته، لكن غالبية ردود الفعل التي انهالت عليه، كانت تنتقده، وتطالب بمحاسبته بتهمة الإساءة لسكان الجنوب.

وتتابع وزارة الداخلية والنيابة العامة وأجهزة حكومية أخرى، أي مخالفات للقوانين المحلية، يكون مصدرها مواقع التواصل الاجتماعي التي تجمع الملايين من السعوديين في عالم افتراضي نظمته المملكة بسن تشريعات خاصة بالتدوين والنشر فيه وفي شبكة الإنترنت بشكل عام.