آخر الأخبار
  رئيس الوزراء في جولة غير معلنة بالمفرق   اجواء لطيفة في المرتفعات والسهول ومعتدل في باقي المناطق   رابط نتائج الشامل الدورة الصيفية 2024   المنطقة العسكرية الشرقية تحبط محاولة تسلل وتهريب فجر اليوم الأربعاء   المومني: الحكومة تعمل على حصر الأضرار المادية .. ولن نكون ساحة صراع لأحد   توجيهات ملكية بشأن مصابين اثنين تعرضا لشظايا صواريخ   الملكية تدعو مسافريها إلى التحقق من مواعيد رحلاتهم   للأردنيين.. ماذا تفعل في حال مشاهدة أجسام غريبة في الجو   مصدر عسكري اردني مسؤول: تم اعادة فتح المجال الجوي الأردني بعد إغلاقها امام حركة الطائرات   بيان صادر عن "وزارة الداخلية": إصابتان طفيفتان جراء سقوط شظايا لأجسام في محافظات مختلفة   مسؤول إيراني يبشر الاسرائيليين: دفعة جديدة في طريقها إليكم   بعد القصف الإيراني على تل ابيب .. هاغاري يتوعد برد مختلف   بيان صادر عن "الامن العام": تجنبوا الطرق المزدحمة وعدم الاقتراب من الأجسام الساقطة   بيان صادر عن القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي   القوات المسلحة تهيب بالمواطنين البقاء في بيوتهم   تعليق حركة الطيران بشكل مؤقت في الأردن   حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل   شيخ الأزهر: العدوان على غزة ولبنان كشف "انفصاما" بالدول الكبرى   "يديعوت أحرونوت" تحذر من إنفجار الاوضاع في الضفة الغربية   النائب الأسبق محمد أرسلان في ذمة الله

هام جداً .. هكذا يجب غسل الملابس للوقاية من فيروس كورونا

{clean_title}
طلبت منظمة الصحة العالمية من الحكومات والأفراد اتخاذ التدابير الوقائية القصوى مع إعلان تحوّل فيروس كورونا إلى وباء، وذلك للحد من انتشاره وتخفيف عدد المصابين به.

وبالتزامن مع هذا الإعلان، برزت شائعات ونصائح كثيرة تدّعي المساعدة على الوقاية من الفيروس، ومن بينها نصائح متعلّقة بغسل الملابس. فانتشرت على مواقع التواصل تعليمات بوضع الملابس في الثلّاجة، أو وضعها لمدة دقيقة في المايكروويف، ما يساعد على قتل الفيروس التاجيّ "كوفيد ـ 19".

لكن كل الاختصاصيين نقضوا هذه الحقائق، معتبرين أنها مجرّد خرافات لا تحمي من انتشار الوباء. فما هي الطريقة المثلى لغسل الملابس للقضاء على الفيروس؟

يقول ديان ديميتروف، الرئيس التنفيذي لشركة Laundryheap، وهي واحدة من أكبر المصابغ أو شركات غسل الملابس في بريطانيا، إن غسل الثياب على حرارة 30 درجة، ليس كافياً. ويضيف: "معظم الفيروسات تموت في درجات حرارة تزيد عن 60 درجة مئوية، لذلك يمكنك اعتماد هذه الحرارة خصوصاً بالنسبة للأقمشة التي تجذب الفيروسات والبكتيريا مثل مناشف الحمام، وأغطية السرير، والأوشحة، وملابس الأطفال.

هو ما يوافق عليه جيل بيالو من قسم الأمراض المعدية في مستشفى تينون الباريسيّ، الذي ينصح بغسل الملابس على حرارة تصل إلى 60 درجة لمدة 10 دقائق على الأقل، وفق ما تنقل عنه صحيفة "ليبيراسيون" الفرنسية.

من جهتها، تنصح "مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC" الأميركية، بـ:

استخدام قفازات عند التعامل مع الغسيل المتسخ، ثمّ غسل اليدين.

هزّ أو رجرجة الملابس المتسخة، ما يقلل من إمكانية انتشار الفيروس في الهواء.

إذا أمكن، غسل الأقمشة باستخدام المياه الساخنة.