آخر الأخبار
  لمن يريد توفير الأموال .. خبيرة تضع 3 شروط للتسوق   أجواء دافئة في أغلب المناطق اليوم وحالة من عدم الإستقرار الجمعة   هل يمكن بيع اشتراك الضمان؟   7 إصابات وحادث تدهور على الطريق الصحراوي   قانون مشروع العفو العام على طاولة الأعيان الخميس   الملكة : مع أهلنا من قبيلة بني صخر في البادية الوسطى   حكومة غزة: كابوس المجاعة سيبقى قائما إذا لم تدخل المساعدات بشكل مستدام   ادت لإصابتين .. مشاجرة في شفابدران وتواجد الأجهزة الامنية في المكان لمنع اتساعها   الملك يؤكد أن الأردن تجاوز ظروفا ومراحل صعبة بهمة شعبه   الملكة تستمع لشرح حول أوضاع أطفال غزة   وزارة التنمية الاجتماعية وزين تجددان تعاونهما للعام الـ 20 على التوالي   مجموعة أورنج: الذكاء الاصطناعي يعيد تشكيل المشهد العالمي   البستنجي: السيارات الكهربائية توفر 200 دينار شهريا لمالكيها   "قانونية الأعيان" تقر مشروع قانون العفو العام   المبيضين: العقيدة الهاشمية ثابتة في الدفاع عن القضية الفلسطينية   الجمعية الفلكية الأردنية تصرح بخصوص "هلال شوال"   أبناء الشوبك يقدمون وجبات إفطار لأهالي غزة   مدعوون لمقابلات شخصية (أسماء)   العيسوي يلتقي وفدا شبابيا من لواء الأغوار الجنوبية   تحـذير هام للأردنيين من شراء زيت الزيتون عبر مواقع التواصل الاجتماعي

الزبن يفجر مفاجأة جديدة حول قضية "دمغة الذهب" وعرابه ما زال حراً طليقاً .. والرزاز غائب عن المشهد

{clean_title}
يدير خبير هندي، يعمل في مشغل ذهب يعود لأحد "حيتان" الذهب في عمّان، آلة للتلاعب بالمجوهرات المشغولة أردنيا. الهندي كان قد ألقي القبض عليه بهذه التهمة، وهذا ما أفصح عنه المدير العام السابق لمؤسسة المواصفات والمقايس د. حيدر الزبن.

وشرح د. الزبن آلية عمل الآلة قائلا إنه يجري وضع "قلم دمغ الذهب" عليها فتعملان على تزييف المجوهرات والمسبوكات الذهبية، بواسطة أشعة الليزر، بهدف الطبع والتشكيل على الذهب والتلاعب بالعيارات المطلوبة.

وقال الزبن، إن الآلة تدمغ المصوغات المستوردة والمشغولة محليا وتقلد شعارات رسمية خاصة بالذهب إضافة إلى التلاعب بالعيارات الذهبية 21 قيراط أو 18 قيراط او 24 قيراط، منوها ان القانون النافذ يمنع دمغ الذهب والمجوهرات الا لدى دائرة المواصفات والمقاييس بشعارها الرسمي الذي يمثل مدينة البترا "الخزنة" ويظهر أسفل الشعار العيار القانوني للمصاغ الذهبي بالقيراط.

ولفت إلى ان المؤسسة لا تستطيع كشف الدمغات المزوّرة، الا بعد الابلاغ عن وجود آلة دمغ وإجراء الفحص اللازم على العيارات في حال ضبطت.

وقال إن الأردن يستورد من 66 إلى 80 طن سبائك ذهبية في العام وبمعدل دمغ يومي ما بين 60 كيلوغرام إلى 200 كيلوغرام.

وأضاف أن كمية المصوغات المستوردة والمحلية التي تم دمغها من قبل مؤسسة المواصفات والمقاييس بلغت أكثر من 60 طنا في العام.

وأكد الزبن عدم قدرة المؤسسة على تحديد كمية الذهب المزور الذي بيع في الاسواق لعدم تمكنها من معرفة المدة التي استخدمت فيها آلة التزوير، او كمية الإنتاج اليومي.

وأقر الزبن بالاخبارية التي وردت له عندما كان مديرا لمؤسسة المواصفات والمقاييس في 7 شباط من العام 2018 فعمد الى التفتيش على أحد محلات الذهب وخلال عملية التفتيش هذه ضبط "قلم دمغة" يحمل دمغة مزورة عن دمغة المؤسسة، إلا أنه لم يتمكن من ضبط الآلة التي يعمل عليها هذا "القلم".

وقال المدير العام السابق لمؤسسة المواصفات والمقايس انه عمد الى تحويل القضية لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد ومن ثم تم تسليم قلم الدمغة المزور للهيئة عبر المدير الزبن بتاريخ الاول من تموز 2018 بحضور مدير الشؤون القانونية في مؤسسة المواصفات والمقاييس.

وقال إن الاصل بالمشاغل المحلية، تسليم المصوغات الذهبية لمؤسسة المواصفات والمقاييس لدمغها بعد الفحص والتأكد من العيار القانوني وذلك بعد دمغ المصوغات بالدمغة الخاصة بالمشغل.

واستهجن الزبن عدم تحويل "صاحب المشغل" للتحقيق في حين ان الحكومة حولت الهندي الذي وجد معه قلم دمغ، مؤكدا ان القلم لا يعني شئيا من دون "آلة الدمغ".