آخر الأخبار
  جعفر حسّان يهنئ الأردنيين   هام لطلبة الطب وطب الأسنان في الأردن   التربية تعلن صرف مستحقات عاملين وتدعوهم لمراجعة البنوك   السلط تسجل أعلى كمية هطول مطري خلال الحالة الجوية   اعلان صادر عن السفارة الأمريكية في الأردن   وزير الكهرباء السوري : إعادة الربط الكهربائي مع الأردن يحتاج 6 أشهر   تعرف على أسعار المحروقات في الاردن للفترة من (1-31 كانون الثاني المقبل)   إدارة الترخيص: أكثر من 90% من مركبات الأردنيين قيمتها لا تتجاوز 25 ألف دينار   توضيح رسمي حول تعيين المهندس حمزة الحجايا براتب 4 آلاف دينار   تعليمات جديدة لوصف وتصنيف الوظائف في القطاع العام   مداهمة لـ"تاجر مخدرات" في عمان .. وهذا ما تم ضبطه!   ولي العهد: كل عام وأنتم وأردننا بألف خير   الضمان الاجتماعي يقرر تمديد العمل بهذا القرار!   الحكومة: أكثر من 41 قرارا اتخذ لتحفيز القطاعات الاقتصادية   العيسوي يشارك بتشييع الفريق العدوان   هام من الضريبة لكل القطاعات   المتقاعدين العسكريين تفتح باب التقديم لقروض المشاريع الصغيرة   تحذير صادر عن "الارصاد" للمواطنين والمتواجدين في هذه المناطق - أسماء   الأمن العام يستجيب لسبعة ملايين مكالمة خلال 2024   إعلان هام صادر عن امانة عمان بشأن "الطالبات الالكترونية"

تعرف على خمسة أمثال شعبية مخالفة شرعًا

{clean_title}

ضرب الله الأمثال في القرآن الكريم للتذكر والتفكر والتدبر فقال الله- تعالي-: «وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ».. [الحشر : 21].

فالأمثال في القرآن الكريم للتذكر والتدبر فقط، ولكن جري على ألسنة العامة كثير من الأمثال الشعبية الهدامة والمخالفة، يقولونها للتدليل على صدق أقوالهم وصحيح أفعالهم، فالواجب علينا الإشارة إليها والتنبيه على خطورتها ومنها:

1ـ (اللي يعوزوا البيت يحرم علي الجامع)
يقال هذا المثل عندما يطلب من أحد الناس التبرع والإنفاق في أوجه الخير فيبرر بخله وشحه بهذا المثل، في حين أن الله تعالي يقول «مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ».. [البقرة : 245].

2ـ (اتغدى بيه قبل ما يتعشى بيك)
هذا المثل يدل على شريعة الغابة وقوانين الذئاب، ويقال حين يطلب من أحد أبناء المجتمع الواحد ان يبادر أحدهم بافتراس أخيه.

أن هذا المثل يهدم الأخوة ويقطع روابط الصلة بين المجتمع ـ والرسول صلي الله عليه وسلم ـ يقول: (المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله).

3ـ (امشي في جنازة ولا تمشيش في جوازة)
فالمشي في الجنازة مشي حسن وله أجر وثواب عند الله تعالي، ولكن تعقيبا على أن في المثل أن المشي في جوازه ليس من الإسلام، في حين أن السعي للزواج وتكوين الأسرة المسلمة من سمات المجتمع الفاضل وكان النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ يحث على الزواج ويجمع بين الرجل والمرآه بقليل من المال أو بأيات من القران فقال الله تعالي: {وَأَنكِحُوا الْأَيَامَىٰ مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ ۚ إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}.. [النور: 32].

4ـ (المساواة في الظلم عدل)
يقال في هذا المثل في تعميم الباطل وانتشار الظلم أسوة بالغير من أهل الباطل، ولكن في الحقيقة أن المساواة في الظلم هو قمة الظلم قال الله تعالي: {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ}.. [الأنعام : 164].

أي لا يؤخذ الإنسان بذنب غيره حتى وإن كان من أقرب الناس اليك، والله تعالي يقول: {وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ}.. [المائده : 8].

5ـ (ما فيش فايدة.. دع الملك للمالك)
هذه الأمثلة تدعو إلى السلبية وترك فريضه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، ويقول الله تعالي: {ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ...}.. [النحل : 125]، والآية الثانية: {إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ}.. [الرعد : 11].