آخر الأخبار
  أمانة عمان: تأهيل الممرات والطرق الواقعة على امتداد المسار السياحي   الزيود: لا تمديد لفترة تصويب أوضاع العمالة الوافدة   الزراعة: أهمية المراقبة المستمرة للحد من انتشار ذبابة ثمار الزيتون   ولي العهد يهنئ الأميرة إيمان والسيد جميل بقدوم التوأمتين   كاتس يدعو إلى تولي الشرطة بدل الجيش "حفظ النظام" في الضفة الغربية   الأميرة إيمان ترزق بتوأمتين   مسؤولان: واشنطن تضغط على نتنياهو بسبب مستوطنين في الضفة   انطلاق فعاليات مهرجان شارع الثقافة في موسمه الثامن   الأردن يدين الاعتداء الإيراني على ناقلتين تابعتين لشركة أدنوك الإماراتية في مضيق هرمز   القبول الموحد: الطب وطب الأسنان تخصصات مشبعة تقترب من الركود   أجواء صيفية عادية حتى الأحد وانخفاض طفيف الاثنين   "ينام في الثامنة مساءً وأنا أحب السهر" .. زوجة وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو تحرجه خلال مقابلة تلفزيونية   المدعي العام يرفض إخلاء سبيل مطلقي النار احتفالًا بالتوجيهي   جامعة البلقاء التطبيقية توضح أسباب إلغاء حفل تخريج كلية عجلون وتكشف تفاصيل الفوضى   القبول الموحد: بدء تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية   أمانة عمّان تنفذ تحويلات مرورية في شارع زهران مساء الخميس   حظر الرحلات المدرسية إلى الملاهي وأماكن السيول والسباحة والأحراج   إرادة ملكية بتعيين القاضي الضمور رئيسًا للنيابة العامة   الملك ينعم على طاقم التحكيم المونديالي بوسام التميز   من الخميس حتى الاحد .. إيقاف الانظمة والخدمات المرتبطة بدائرة الأراضي والمساحة

الشيكولاتة الداكنة تكافح أمراض القلب

Saturday
{clean_title}

أظهرت دراسة إيطالية حديثة أن تناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على زيت الزيتون البكر يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأجرى باحثون حسب وكالة الاناضول في جامعة بيزا الإيطالية هذه الدراسة وأعلنوا نتائجها اليوم الثلاثاء خلال المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية لطب القلب بمدينة برشلونة الإسبانية.

وشملت الدراسة 26 متطوعا (14 رجلا و12 امرأة) كانت لديهم عوامل تزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب مثل التدخين وارتفاع نسبة الكوليسترول ووجود تاريخ مرضي.

وأعطى الباحثون هؤلاء المشاركين أربعين غراما من الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على زيت الزيتون البكر يوميا لمدة 28 يوما.

وتم جمع عينات الدم والبول وتحليلها لمعرفة وتقييم تطور تصلب الشرايين وقياسات ضغط الدم، مع رصد حالة التدخين ومؤشر كتلة الجسم للمشاركين.

ووجد الباحثون أن الشوكولاتة الداكنة الممزوجة بزيت الزيتون خفّضت مستويات تصلب الشرايين وضغط الدم للمرضى مقارنة بحالتهم قبل التجربة.

وأرجعت د. روسيلا دي ستيفانو طبيبة القلب والأوعية الدموية بالجامعة السبب في تقليل مخاطر أمراض القلب عند تناول الشوكولاتة الداكنة إلى احتوائها على نسبة عالية من البروتين الدهني عالي الكثافة ومادة البوليفينول الطبيعي.

وأضافت أن اتباع نظام غذائي صحي -يحتوي على مواد مضادة للأكسدة مثل مادة البوليفينول الموجودة في الخضراوات والفواكه والكاكاو والزيتون والتفاح الأحمر- يقي من أمراض القلب.