آخر الأخبار
  المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة   السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية   رئيس الوزراء يتواصل هاتفيَّاً مع أعضاء مجلس النوَّاب   أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة   البنك الدولي يقدم تمويلا بـ42.6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي   أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية   مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"   تصريح صادر عن "جمعية البنوك الاردنية" يهّم المقترضين الاردنيين   مطالبات للحكومة بالإسراع بوقف أو تعليق قرار الضريبة على السيارات   قرار صادر عن "المجلس القضائي الشرعي" - أسماء   البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس

قانون عام لطلبة الجامعات !

{clean_title}

جراءة نيوز - عمان : يسعى رؤساء اتحادات طلبة الجامعات، إلى التوافق على قانون أساسي ولوائح داخلية لإنشاء اتحاد عام لطلبة الأردن، يضم طلبة الجامعات الرسمية والخاصة، مع دراسة إمكانية ضم طلبة كليات المجتمع والمدارس، وفق رئيس اتحاد طلبة الجامعة الأردنية علي النسور.
واكد النسور لن الاتحاد سيسعى الى الحد من ظاهرة العنف الجامعي، من خلال وسيلتين، الأولى المبادرات الشبابية المشتركة بين طلاب الجامعات من مختلف محافظات المملكة، والتي تعزز بدورها روح التطوع والعمل من اجل المجتمع، وإتاحة الفرص للشباب لملء أوقات فراغهم، بما يعود بالنفع على المجتمع والمواطنين.
أما الوسيلة الثانية فتتم من خلال المطالبة بتعديل القوانين والتعليمات الناظمة للحياة الطلابية، "والتي نؤمن بأن لها دورا كبيرا في العنف الجامعي، ومنها أسس القبول، وقوانين الانتخابات الطلابية، وقوانين العقوبات"، بحسب النسور.
وطالب النسور الجامعات باتباع أسس أكاديمية واضحة وشفافة مع جميع طلبة الجامعة، وذلك لتعزيز الشعور بالعدالة بينهم، والسعي للقضاء على المحسوبيات التي تؤجج الشارع الطلابي.
وبخصوص التوجه لتعديل قانون انتخاب اتحاد الطلبة في "الأردنية"، بين النسور ان ادارة الجامعة ممثلة برئيسها الدكتور الطراونة، "استجابت لمطلبنا بتغيير قانون الانتخاب"، داعيا الاتحاد لتقديم مقترح جديد حوله.
واعتبر ان ما يريده الاتحاد من القانون الجديد، أن يتسم بالعدالة، مشيرا إلى أن القانون الحالي يعاني من مشكلتين أساسيتين، هما عدم نسبية التمثيل، والصوت الواحد.
 كما طالب النسور بأن يضمن القانون الجديد، في صيغته النهائية، عدم وجود مثل هذه الأخطاء، لافتا إلى أنه سيتم التشاور مع الفاعليات الطلابية المختلفة داخل الجامعة، قبل تسليم التصور النهائي.
وبشأن التعديلات التي يطالب بها الاتحاد على نظام التأديب والعقوبات، أشار النسور إلى أن النظام يجب أن يوضع بطريقة تشاركية بين ممثلين عن الإدارة الجامعية والطلبة، وآخرين عن مؤسسات حقوقية "على أن يكون النظام الجديد واضح البنود، وغير قابل للتأويل أو التفسير بأكثر من طريقة".
كما دعا بأن لا تكون العقوبات المرتبطة بالنشاط الطلابي السياسي أو الثقافي، مماثلة لتلك المرتبطة بالعنف الجامعي أو الجنوح الأخلاقي.
ورأى النسور أن دور اتحاد الطلبة في العمل على الحد من التراجع في التعليم العالي، والمشاركة في وضع المناهج والخطط الدراسية، سيكون من خلال السعي لتشكيل لجان داخل الكليات، مؤلفة من أوائل الأقسام، وبعض أعضاء الهيئة التدريسية، وتقوم بإعداد تقرير عن الخطة الدراسية المعتمدة في كل قسم أو كلية، ومقارنتها مع الجامعات الرائدة والمتقدمة عالميا، فضلا عن الخروج بتوصيات لإدارة الجامعة.
وبين أن الخدمات التي يقدمها الاتحاد للطلبة في الجانب الأكاديمي، تتمثل في عقد محاضرات المراجعة التي يعطيها الطلبة المتميزون أكاديميا لزملائهم بالمجان، ومحاولة توفير الأدوات العملية الضرورية لطلبة بعض التخصصات، والتي تكلف مبالغ كبيرة على الطالب، ولا تقوم الجامعة بتوفيرها أو توفير عروض تنافسية لشرائها.
وقال النسور إن الاتحاد سيعقد دورات متنوعة في جميع المجالات خلال العطل بين الفصول الدراسية، ويعمل على إيصال المشاكل الأكاديمية التي يعاني منها الطلبة لإدارة الجامعة، والعمل على حلها، وهي كثيرة متنوعة.