آخر الأخبار
  ضبط مطلق نار أصاب 3 أشخاص باحتفال في مقر انتخابي   جمعوا عشرات الآلاف من الدنانير لغزة بشكل مخالف للقانون .. مصدر قضائي يكشف تفاصيل القضية   الملكة: لا معنى لدعوات وقف النار مع استمرار إمداد الأسلحة لقتل المدنيين   رسالة من الملك إلى محمد بن سلمان   اوبك: النفط سيواصل الارتفاع حتى 2050 والاستغناء عنه "خيال"   تفاصيل حالة الطقس حتى يوم السبت القادم   تحـذير هام للأردنيين من التفاعل مع أي روابط أو إتصالات مشبوهة!   هام من جمرك عمان لمالكي بضائع ومركبات - أسماء   في أول زيارة ميدانية .. حسان يتفقد مستشفى الأميرة ايمان ويوعز بمعالجة النقص   انخفاض مستوردات الأردن من النفط الخام ومشتقاته   استبدال 30 ألف عداد مياه بالمفرق والبادية الشمالية   الذهب يرتفع لأعلى سعر محلياً   للدارسين على "مكرمة الجيش".. إعلان هام   إلى السائقين بالأردن.. اتصال يجنبك وقف العمل برخصتك فما القصة؟   بيان مجلس أبناء عشائر الدعجة "تأييد مطلق وفخر لا محدود بخطاب جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين في الأمم المتحدة"   ترجيح قبول 2100 طالب لمكرمة المعلمين   ديوان أبناء الكرك يشيد بالكلمة التاريخية التي ألقاها الملك أمام الهيئة العامة للأمم المتحدة   تحذير مهم للأردنيين صادر عن "البنك المركزي" - تفاصيل   حسان يستهل جولاته الميدانية بزيارة دير علَّا   وزارة المياه: سدودنا جاهزة وأمنة لاستقبال موسمنا المطري

حبوب علاج حرقة المعدة قد تؤدي إلى الإصابة بعدوى بكتيرية

{clean_title}

كشفت دراسة اسكتلندية جديدة أن الأشخاص الذين يتناولون حبوباً شائعة الاستعمال لعلاج حرقة المعدة قد تزداد احتمالات إصابتهم بعدوى بكتيرية في الأمعاء مقارنة بمن لا يلجأون إلى هذه العلاجات.

 

وتمنع هذه الحبوب الخلايا الموجودة في بطانة المعدة من إفراز الأحماض بصورة زائدة، ربما تسبب القرح وأعراض ارتجاع المريء مثل حرقة المعدة.

 

وعاين الباحثون بيانات حوالى 188 ألف شخص تناولوا هذه الحبوب ونحو 377 ألفاً لم يفعلوا، فوجدوا أن الأشخاص الذين لجأوا إلى حبوب علاج حرقة المعدة كانوا أكثر عرضة لنوع حاد من الإسهال تسببه "بكتيريا كلوستريديوم" (المطثية).

 

وقال الدكتور توماس ماكدونالد الباحث في علم الصيدلة في جامعة داندي في اسكتلندا والذي قاد فريق الدراسة "إن تقليل أحماض المعدة الذي يحول دون الالتهاب يزيد من فرص الإصابة بعدوى في الجهاز الهضمي"، مضيفاً "إن الخطر الرئيسي لحبوب حرقة المعدة هو حدوث عدوى في الجهاز الهضمي."

 

ويستخدم الملايين حول العالم الحبوب الشائعة لمعالجة الحرقة التي تتوافر من دون وصفة طبية في أوروبا والولايات المتحدة، ما يعني أن الزيادة في فرص الإصابة بالالتهابات المعوية يمكن أن تصيب عدداً كبيراً من المرضى. وقال الطبيب وسيتش مارليكز وهو باحث في طب الأمعاء في كلية بومرانيان للطب في بولندا "إن المشكلة الرئيسية بالنسبة لاستخدام هذه الحبوب هو الإفراط في تناولها.

 

هذه الأدوية فاعلة للغاية وآمنة عندما يتناولها (المرضى) وفق دواعي استخدامها."