آخر الأخبار
  المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة   السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية   رئيس الوزراء يتواصل هاتفيَّاً مع أعضاء مجلس النوَّاب   أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة   البنك الدولي يقدم تمويلا بـ42.6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي   أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية   مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"   تصريح صادر عن "جمعية البنوك الاردنية" يهّم المقترضين الاردنيين   مطالبات للحكومة بالإسراع بوقف أو تعليق قرار الضريبة على السيارات   قرار صادر عن "المجلس القضائي الشرعي" - أسماء   البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس

طلبة وافدون يشكون لـ "جراءة نيوز" : غير راضين عن التدريس في الأردن !

{clean_title}

 

 

جراءة نيوز - عمان - إليانا سعيد : يشدد طلبة وافدون على ضرورة اعتماد أساليب "حديثة" في التدريس بالجامعات الرسمية والخاصة تمكنهم من البحث عن المعلومة وليس استرجاعها عبر إخضاعهم لامتحانات نصف فصلية ونهائية.

ويؤكد هؤلاء على المستوى التدريسي "الجيد" الذي ترقى به الجامعات الأردنية ما يتطلب وضع خطط "جدية" لتسويقها في الخارج.

وتخطط وزارة التعليم العالي إلى رفع أعداد الطلبة الوافدين إلى 100 ألف طالب بحلول عام 22020، وفق مصادر الوزارة.

ودعا طلبة إلى "إعادة النظر" في بعض القرارات التي تمس الطلبة الوافدين مثل ارتفاع رسومهم الجامعية، واشتراط التوفل للنجاح في برامج الدراسات العليا في الجامعات الرسمية والخاصة الـ 25 في المملكة.

واتفق طالب الدراسات العليا البحريني مازن عبد القادر مع زميله الطالب الوافد صلاح الأنصاري (سنة رابعة) على أن مستوى التدريس الجامعي في المملكة "جيد ولكنه يتطلب اعتماد أساليب حديثة للتدريس"؛ بما يمكن الطلبة من إشراك الطلبة في العملية البحثية.

بيد أن طالب الدراسات العليا ابراهيم جوهر وصف مستوى التعليم في الجامعات الأردنية بـ"المقبول" في ظل ما يواجه الطلبة الوافدين من معوقات مثل ارتفاع الرسوم الجامعية، وصدور بعض القرارات التي اعتبرها بـ"المجحفة" في حقهم مثل اشتراط النجاح في التوفل لاستكمال متطلبات الدراسات العليا.

واعتبر زميله جوهر أن "أساليب التدريس وبعض قرارات الجامعات الأردنية لا زالت بحاجة إلى تطوير ومراجعة".

ويرى زميله عبد القادر إن صدور بعض القرارات قد تكون "ظالمة" بحق الطلبة الوافدين مثل قرار اشتراط التوفل لتخرج طلبة الدراسات العليا كونهم لم يدرسوا اللغة الإنجليزية بتوسع في مدارسهم ببلدانهم.

وأشار إلى أن بعض الجامعات الأردنية تعتمد فروعاً لها في الخارج مثل جامعة اليرموك التي تتعاون مع جامعة ديلمون البحرينية، مطالباً بـ"تخفيض رسوم الدراسة في الجامعات الرسمية والخاصة".