آخر الأخبار
  ضبط سائق "تنك مياه" يدخن الأرجيلة أثناء القيادة في عمّان   اتحاد المزارعين: كلفة تنكة زيت الزيتون على المزارع تتراوح بين 75 و80 دينارا   مندوبا عن الملك، ولي العهد يشارك في قمة دول جنوب أوروبا "ميد 9"   الأمن يحذر: أشخاص ينتحلون صفات أجهزة أمنية عبر تطبيقات اتصال ويسرقون الأموال   التربية تصرف مستحقات العاملين في امتحان التوجيهي   الإصابة تبعد عودة فاخوري عن صفوف النشامى أمام فنزويلا الثلاثاء   ضبط مركبة شحن تقل 21 راكبا داخل صندوقها على طريق المطار   القبض على سارقي قاصة مقهى في عمّان   ارتفاع أسعار الذهب محليا إلى 84.60 دينارا للغرام   الأمانة تزيل 140 عائقا من الأرصفة والشوارع خلال 48 ساعة   مكافحة الفساد: توقيف ممرض في مستشفى حمزة بجناية الاختلاس   طقس معتدل الاثنين وانخفاض ملموس وزخات مطرية الثلاثاء   مذكرة تفاهم بين جامعة عمان الاهلية وسلطة المياه   مجلس أمناء عمان الأهلية وهيئة المديرين يهنؤون بتصدّر الجامعة محلياً وتحقيقها للمرتبة (376-400) عالمياً بتصنيف التايمز   الأردن على موعد مع انخفاض ملموس للحرارة وزخات مطرية الثلاثاء .. وتحذيرات من الغبار والضباب   توقف النفط والكهرباء بين الأردن والعراق .. هل يتعثر مشروع الـ500 ميغاواط؟   إعلان نتائج الدفعة الثانية للمستفيدين من المنح الجامعية الخارجية   البنك الأهلي الأردني يوسّع حلوله التمويلية المرنة بإطلاق "خدمتك الآن وادفع لاحقًا"   "إدارة السير" تحذر الاردنيين   الكشف عن عدد المشاركين في برنامج "أردننا جنة" منذ انطلاقه

وقف التخليص على السيارات موديل 2011 فما دون ... الاحد

Monday
{clean_title}

قال مدير عام الجمارك وضاح الحمود ان دائرة الجمارك لم تتلق حتى هذه اللحظة قرارا بشان الضريبة الخاصة على سيارات الهايبرد، سواء بتمديد الاعفاء للعام المقبل او الغائه.

وبين الحمود انه حتى الان لم تصلنا اية تعليمات من قبل وزارة المالية بشان تمديد العمل بالضريبة الخاصة على المركبات او وقفها.

ووجهت رئاسة الوزراء ايلول الماضي كتابا الى وزارة المالية لدراسة قرار الحكومة المتعلق بإعفاء الضريبة الخاصة على المركبات الهجينة، ومدى الجدوى من الاستمرار في تطبيقه وفيما حقق الغاية المرجوة.

ويتضمن إعفاء سيارات الهايبرد التي لا يتجاوز سعة محركها (2500cc) فرض ضريبة مبيعات خاصة على هذا النوع من المركبات بنسبة 12.5 % بدلاً من 40 % والتي تستبدل بدلاً من السيارات القديمة التي يتم شطبها وبغض النظر عن سعة محرك السيارات التي يتم شطبها على أن يكون قد مضى على تاريخ صنع السيارة المراد شطبها مدة (10) سنوات فأكثر وعلى أن تكون بذات سعة المحرك للسيارة التي تم شطبها أو أقل ووفق آلية الشطب المعتمدة من قبل كل من دائرة الجمارك وإدارة السير ودائرة ضريبة المبيعات سنداً لاحكام المادة (22/ج) من قانون الضريبة العامة على المبيعات.

وعلى ذات الصعيد تبدأ دائرة الجمارك اعتبارا من يوم الاحد المقبل وقف التخليص على السيارات ذات موديل 2011 فما دون امتثالا لقرار مجلس الوزراء المتعلق بتنظيم سوق المركبات في المملكة والذي يحظر التخليص على المركبات التي يزيد عمرها عن 5 سنوات من تاريخ الصنع.

وقال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية، نبيل رمان انه مع انتهاء العمل السبت المقبل لا يحق لاي مواطن او تاجر التخليص على مركبته من هذا الموديل.

وحظر مجلس الوزراء في وقت سابق استيراد كافة سيارات الركوب وغيرها من العربات السيارة المصممة اساسا لنقل الاشخاص والتي تخضع للبند الجمركي ( 8703) التي مضى على تاريخ تصنيعها مدة تزيد على 5 سنوات تسبق سنة التخليص.وذلك في خطوة تهدف تحديث قطاع المركبات في المملكة.

وبين الى ان بأمكان أي تاجر او مواطن يمتلك مركبة من موديل 2011 ولم يقم بالتخليص عليها العمل على فتح بيان جمركي بها قبل نهاية العام الحالي حيث يستطيع القيام بعد فتح البيان الجمركي بالتخليص على مركبته حتى بعد انتهاء تاريخ 31-12-2016 .