آخر الأخبار
  مجددا .. أسعار الذهب تسجل رقما قياسيا جديدا في الأردن   يديعوت أحرونوت: السنوار يريد الاتفاق بشروطه .. والموساد يقود حملة "حماس لا تريد صفقة"   هآرتس تكشف بناء بؤرتين استيطانيتين في غزة   إيران: الطائرات الإسرائيلية لم تسبب خسائر مادية أو بشرية في أصفهان   محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن دفعة جديدة من الموقوفين إداريا الجمعة   محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن دفعة جديدة من الموقوفين إداريا الجمعة   "الأردنية" .. تفتح باب الترشح لعضوية إتحاد الطلبة   الحكومة: لم نرصد الساعات الماضية محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي   الذهب يواصل الصعود عالميًا   أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق حتى الاثنين   الحكومة تطرح عطاءين لشراء قرابة 200 ألف طن من القمح والشعير   صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده   الصفدي: الأردن مستعد لإرسال 500 شاحنة يوميا إلى غزة حال إزالة العقبات الإسرائيلية   كتلة هوائية حارة تندفع نحو الأردن   العجارمة: فصل النائب المستقيل من الحزب سقطة كبيرة ومخالفة للدستور   طبيب أمراض صدرية وتنفسية يوجه نصائح هامة للأدنيين خلال العاصفة الرملية   100 طن مساعدات تدخل معبر رفح لقطاع غزة   الأمير الحسن يتناول الحلوى في البقعة   تحذيرات أمنية هامة بشأن حالة الطقس - تفاصيل   الاردن: موظف حكومي يختلس 48 ألف دينار خلال 4 شهور عمل! تفاصيل

"الضمان" تعلن عن مهن خطرة

{clean_title}
اعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي انها اعتمدت مهن: سائق الحافلة، سائق الشاحنة، قيادة القطار، وسائق الرافعة الشوكية، والآليات الثقيلة، من المهن الخطِرة.

وقال مدير المركز الإعلامي والناطق الرسمي باسم المؤسسة موسى الصبيحي إن مهنة سائق الحافلة التي تتسع لثلاثين راكباً فأكثر، وسائق الشاحنة التي تزيد حمولتها على ثلاثة أطنان، إضافة إلى مهنة قيادة القطار، وسائقي الرافعات الشوكية 'الحاصلين على رخصة من الفئة الثانية رخصة قيادة مركبة إنشائية', وسائقي ومشغّلي الآليات الثقيلة مثل: الجرافات، الحفارات، الغارفات، المداحل، القلابات، الصهاريج، الأوناش, قد اعتمدت من المهن الخطِرة وفقاً لجدول المهن الخطِرة الملحق بالنظام المعدل لنظام المنافع التأمينية رقم 120 لسنة 2016 الصادر بموجب قانون الضمان الاجتماعي رقم 1 لسنة 2014.

وأضاف إن مهنة سائقي الحافلات والشاحنات والآليات الثقيلة المذكورة اعتُبِرت مهنة خطِرة كون الذين يزاولونها يتعرضون للاهتزازات الشديدة أثناء القيادة، كما أن طبيعة عملهم تتطلب الجلوس لفترات طويلة والتركيز في القيادة، وتزداد مخاطر هذه المهنة تَبَعاً لطبيعة موقع العمل أو الحمولة أو أوقات العمل.

ودعا الصبيحي مختلف جهات العمل لا سيّما قطاعي الإنشاءات والنقل التي تُشغّل سائقين ضمن المهن المشار إليها، إلى تزويد مؤسسة الضمان الاجتماعي بكشوفات أسماء العاملين في هذه المهن وأجورهم، وتواريخ عملهم في هذه المهنة لديها، وإلى الالتزام بتأدية ما نسبته 1% من أجر كل عامل في هذه المهنة زيادة على الاشتراكات المترتبة عليهم وفقاً للقانون، إضافة إلى أن القانون يُلزم كل مَنْ يعمل لحسابهم الخاص في أي من هذه المهن بتسجيل أنفسهم بالضمان، لحمايتهم من المخاطر التي يتعرضون لها.
وأكّد أن العمل في الأحكام الخاصّة للعاملين في المهن الخطرة وإتاحة فرصة التقاعد المبكر لهم يعتبر واحداً من أهم التطورات الإيجابية في تشريع الضمان الاجتماعي الأردني، وتمكين العامل في هذه المهن من الخروج من سوق العمل في وقت مبكر حفاظاً على سلامته وصحته وحياته.

وأضاف أن قانون الضمان الاجتماعي ميّز العاملين في المهن التي يتم اعتمادها رسمياً كمهن خطرة وفقاً لنظام المنافع التأمينية الصادرة بموجب القانون، حيث أتاح للمؤمن عليه ذكراً كان أو أنثى إمكانية التقدم للحصول على راتب تقاعد مبكر إذا انتهت خدماته بعد إكمال سن 45 من عمره، على أن يكون له فترة اشتراك لا تقل عن 180 اشتراكاً للأنثى و 216 اشتراكاً للذكر، وأن يكون قد عمل في إحدى المهن الخطرة لمدة لا تقل عن ستين شهراً خلال السنوات العشر السابقة على طلبه تخصيص هذا الراتب.

وأوضح بأن المؤسسة بدأت بتطبيق الأحكام الخاصة بالتقاعد المبكر للعاملين في المهن الخطرة اعتباراً من مطلع آذار العام الماضي 2015 وذلك بإتاحة التقاعد المبكر للعاملين بهذه المهن عند سن الخامسة والأربعين مع فترة خدمة أقل من سواهم من العاملين في المهن الأخرى.

وأشار الصبيحي الى أن قانون الضمان الاجتماعي عرّف المهن الخطرة بأنها 'المهن التي تؤدي إلى الإضرار بصحة أو حياة المؤمن عليه نتيجة تعرّضه لعوامل أو ظروف خطرة في بيئة العمل على الرغم من تطبيق شروط ومعايير السلامة والصحة المهنيّة'