آخر الأخبار
  الملك يدعو لتهدئة شاملة بالمنطقة لدى لقاءاته بقادة دول ورؤساء وزراء   "حزب الله" يطلب وايران ترفض! تفاصيل   مجلس العاصمة يؤكد دعمه لخطاب الملك في نيويورك   "القبول الموحد": بدء استقبال طلبات الانتقال وإساءة الاختيار السبت   اللواء الركن الحنيطي: حدودنا مزوّدة بأحدث الأجهزة والمعدات والأسلحة والاتصالات المتطورة   الملك: فكرة الأردن كوطن بديل لن تحدث أبداً   الحلبي يقرر تمديد إغلاق المدارس والثانويات والمعاهد والمدارس المهنية الرسمية والخاصة في لبنان   غوتيريش محذرا: غزة "كابوس دائم"يهدد المنطقة برمتها   إرادة ملكية بقبول استقالة أعضاء بمجلس الأعيان   رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية   أبو السعود: الناقل الوطني ثالث أكبر مشروع مائي في المنطقة   الخارجية الأردنية: لدينا خطة في (حالة الصفر) في لبنان!   الاردن .. ضبط 100 ألف حبّة مخدرة في حقيبة ملقاة في العمري   إعلان هام حول ساعات العمل في معبر الكرامة   مشروع نظام معدل للشواغر القيادية الحكوميَّة لسنة 2024   فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق بالشونة الجنوبية   وفاة أربعينية ضرباً على يد شقيقها في اربد   تعديل على عقد بيع الكهرباء بين الأردن والعراق   تسويات ضريبية وجمركية لـ 172 شركة ومكلَّفا ومخالفا   إلى كم وصل سعر كيلو الثوم في السوق المركزي ؟

عامل تناول مشروبات الطاقة 3 أسابيع وأُصيب بمرض لم يتوقَّعه الأطباء!!

{clean_title}
ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن أحد المواطنين تعرض لوعكة صحية شديدة إثر إفراطه في مشروبات الطاقة، وتناوله 4 إلى 5 عبوات يومياً لمدة 3 أسابيع، أصيب بعدها بأعراض مرضية شديدة، من أبرزها: الصفراء والالتهاب الكبدي الحاد.

وتوصل فريق من الباحثين بكلية الطب في جامعة فلوريدا الأميركية إلى وجود علاقة بين تناول مشروبات الطاقة وبين الإصابة بمشاكل صحية عديدة، وذلك حسبما نشر بالمجلة الطبية البريطانية British Medical Journal.

وقال التقرير إن المريض، الذي يبلغ من العمر 50 عاماً، ظل يتناول ما يقرب الـ5 عبوات من أحد مشروبات الطاقة الشهيرة بشكل يومي لمدة 3 أسابيع، اعتقاداً منه أنها ستساعده على تعزيز أدائه في وظيفته كعامل بناء.

الحد الأقصى
وأضاف التقرير أن مشروب الطاقة الذي تسبب في المشكلة (لم تذكر الدراسة اسمه) يحتوي على 40 ميللي غراماً من فيتامين ب 3 ( يعرف أيضاً باسم النياسين)، وهذه المادة توجد حالياً في الكثير من مشروبات الطاقة المتوفرة على نطاق واسع داخل المتاجر البريطانية.

وحذر الخبراء البريطانيون من تناول أكثر من 17 ميللي غراماً من فيتامين ب3 في اليوم الواحد بالنسبة للرجال، أما السيدات فيبلغ الحد الأقصى من (النياسين ) بالنسبة لهن 13 ميللي غراماً فقط، وعلى الرغم من أن التركيز المسبب للتسمم يبلغ 500 ميللي غرام، إلا أن التأثير التراكمي لتناول مشروبات الطاقة المحتوية على هذه المادة بشكل يومي قد يسبب إحداث تأثيرات عكسية على صحة المريض كما أكد الأطباء.

أعراض مرضية
وأوضح التقرير أن المريض أصيب في بادئ الأمر بآلام في البطن وغثيان وقيء، واعتقد الأطباء أنه مصاب بالأنفلونزا، لكنه لم يلبث أن تحول جلده للون الأصفر، وأصبح لون بوله داكناً، ليؤكد الأطباء إصابته بمرض اليرقان أو الصفراء .

وكشفت الفحوصات الطبية التي خضع لها عامل البناء أنه يعاني من التهاب كبدي حاد شديد، وربما هناك تلف في الكبد، وعلى الرغم من أنه مصاب بالالتهاب الكبدي الوبائي "ج" المزمن أو ما يعرف باسم (فيروس سي) منذ فترة طويلة، إلا أن الأطباء لا يعتقدون أنه هو السبب في الظهور المفاجئ لهذه الأعراض.

مرض غير متوقع
أكد المريض أيضاً أنه لم يجر أي تغييرات في أسلوب حياته اليومي قبل الإصابة بهذه الأعراض المرضية الخطيرة، ولم يتناول أي كحوليات أو سجائر أو أدوية غير مشروعة، كما أنه تجنب الممارسات الجنسية الخطيرة ولم يخضع قط لنقل الدم، الذي يعد السبب الرئيس في نقل الإصابة بالأمراض الكبدية، وهو ما دفع الأطباء للبحث عن سبب آخر لحالته المرضية.

وأضاف التقرير أن الأطباء شخصوا حالته المرضية بـ"التهاب كبدي حاد نتيجة تناول مشروبات الطاقة"، وعزوا إصابة الكبد بشكل مباشر إلى الإفراط في تناول مشروبات الطاقة، وأكدوا أن المريض استعاد عافيته تماماً عقب التوقف عن تناول مشروبات الطاقة.