آخر الأخبار
  اللواء الركن الحنيطي: حدودنا مزوّدة بأحدث الأجهزة والمعدات والأسلحة والاتصالات المتطورة   الملك: فكرة الأردن كوطن بديل لن تحدث أبداً   الحلبي يقرر تمديد إغلاق المدارس والثانويات والمعاهد والمدارس المهنية الرسمية والخاصة في لبنان   غوتيريش محذرا: غزة "كابوس دائم"يهدد المنطقة برمتها   إرادة ملكية بقبول استقالة أعضاء بمجلس الأعيان   رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية   أبو السعود: الناقل الوطني ثالث أكبر مشروع مائي في المنطقة   الخارجية الأردنية: لدينا خطة في (حالة الصفر) في لبنان!   الاردن .. ضبط 100 ألف حبّة مخدرة في حقيبة ملقاة في العمري   إعلان هام حول ساعات العمل في معبر الكرامة   مشروع نظام معدل للشواغر القيادية الحكوميَّة لسنة 2024   فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق بالشونة الجنوبية   وفاة أربعينية ضرباً على يد شقيقها في اربد   تعديل على عقد بيع الكهرباء بين الأردن والعراق   تسويات ضريبية وجمركية لـ 172 شركة ومكلَّفا ومخالفا   إلى كم وصل سعر كيلو الثوم في السوق المركزي ؟   ترجيح صرف مستحقات العاملين في الانتخابات قبل نهاية أيلول   ضبط متسول من جنسية غير أردنية بحوزته 6493 دينار في الزرقاء   وزير المياه: الأردن من أكثر الدول فقرا مائيّا على مستوى العالم   ضجة على مواقع التواصل بعد خسارة أردنيين لأموالهم بمنصات تداول وهمية

إذا كانت حياتك لا تستقيم بشكل سليم فتعرف معنا على أسباب ضيق الرزق

{clean_title}
يتسائل الكثير من الأشخاص عن أسباب ضيق الرزق, ولكن قبل أن نجيبك على هذا السؤال ينبغي أن نعرف أن الله تعالى يوزع الأرزاق علي جميع عباده ويحصل كل فرد علي رزقه بالعدل حيث قال تعالي في كتابه العزيز : "وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين”.

ومن أكثر الأشياء التي يهتم بها الإنسان هي أن يصير رزقه وفير ويبارك الله له فيه ويرضى بما قسمه الله له، وقال أشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد: "لو أن ابن آدم هرب من رزقه كما يهرب من الموت, لأدركه رزقه كما يدركه الموت”.

فأنت عزيزي القارئ عندما تتقي الله في عملك وتتقرب إليه بجميع الطرق والعمل الصالح والإيمان فالله عز وجل له حكمة في توزيع الرزق علي عباده.

وهناك الكثير من الأسباب التي تنقص الرزق وبركته وأهمها هي ارتكاب الذنوب والمعاصي والباقي سنتحدث عنه في السطور القادمة.

أسباب ضيق الرزق:
قلة الإستغفار :
من أهم أسباب ضيق الرزق هي قلة الإستغفار , حيث أن الإستغفار من المفاتيح الهامة لسعة الرزق.

قطع الرحم :
عن أنس ابن مالك رضي الله عنه وأرضاه قال: سمعت الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "من سره أن يبسط له في رزقه أو ينسأ له في أثره فليصل رحمه, لذا فإن بر الوالدين وصلة الرحم من أهم أسباب توسيع الرزق, فلا تشغلنا الدنيا عن أقاربنا من أن نودهم ولا نقتصر فقط على مكالمة في التليفون كل سنة أو حتى عبر شبكات التواصل الاجتماعي التي أضاعت طعم كل شئ

طلب الرزق بالمعاصي:
قد يقوم بعض الأشخاص باستعجال طلب الرزق عن طريق تحليل ما حرمه الله وذلك ناتج عن ضعف الإيمان في قلبه, إذا كنت تطلب سعة في الرزق فوبركة في العمر فأنت ينبغي عليك أن تلتزم بالطاعات والعمل الصالح و والرضا بما قد كتبه الله لك مع الاجتهاد بالعمل.

عدم التأدب في طلب الرزق من الله تعالى:
هناك الكثير من الأشياء التي ذكرها العلماء حول عدم التأدب في طلب الرزق ومنها رفع الصوت خلال الدعاء في الصلاة أو سوء الأدب في الدعاء.

عدم التوكل علي الله :
يعتبر حسن التوكل علي الله وعدم التواكل عند قضاء المصالح باختلافها والإيمان القوي بأن الله هو الرازق والمعطي والمانع من الأمور المهمة التي تؤدي إلي عدم ضيق الرزق, لذا فإن مخالفة هذا يجعلك تعاني من ضيق الرزق.

الزنا :
يعتبر الزنا جرم كبير وقد شدد الله تعالى على عقوبته في القرآن لقوله "والزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلده ولا تأخذكم بهم رأفة في دين الله” وهو أحد أسباب عدم سعة الرزق وذلك وفقا لما قد ذكره القرأن الكريم وحثت عليه جميع الأديان.

الغش في الميزان:
نهي رسولنا الكريم من التلاعب والغش في الميزان لأنه يؤدي إلي الكثير من العقوبات في الدنيا والآخرة ومنها ومنع سقوط المطر وضيق الرزق وتسليط الله تعالى عليهم الحاكم الظالم, كما نهانا الله عز وجل في كتابه العزيز وحذر من الغش في الميزان في صورة المطففين والذي توعد لهم فيها بقوله: "ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون”.

دعاء لسعة الرزق:
اللهم ارزقنا رزقا حلالا يكفينا, وابعد عنا الحرام يا الله وبارك لنا فيما قسمته لنا.
اللهم ارزقنا رزقا حلالا طيبا وبارك لنا فيه كما تحب وترضى يا الله.