آخر الأخبار
  أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة   البنك الدولي يقدم تمويلا بـ42.6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي   أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية   مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"   تصريح صادر عن "جمعية البنوك الاردنية" يهّم المقترضين الاردنيين   مطالبات للحكومة بالإسراع بوقف أو تعليق قرار الضريبة على السيارات   قرار صادر عن "المجلس القضائي الشرعي" - أسماء   البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس   بنك الإسكان يواصل تقديم الدعم لمشروع الزراعة المائية التابع لدار أبو عبدالله   البنك الدولي مول مشاريع أردنية بقيمة 1.276 مليار دولار خلال عام   الصناعة: 150 شكوى تتعلق بالتجارة الإلكترونية منذ بداية 2024

الامير الحسن يلتقي شيخ الازهر

{clean_title}

وكاله جراءة نيوز - عمان - التقى سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس منتدى الفكر العربي وراعيه، فضيلة شيخ الأزهر الامام الأكبر الدكتور أحمد الطيب.

وجرى خلال اللقاء الذي عقد في الأزهر الشريف  بحث الأوضاع في العالمين العربي والاسلامي، والسبل الكفيلة لتعزيز التضامن والتكافل وبما يسهم في ايجاد الحلول التي تعترض تقدم الأمة العربية والاسلامية.

وقدم سمو الأمير الحسن بعض المقترحات والافكار التي يمكن ان يتعاون الطرفان لتنفيذها وبشكل خاص مبادرات سمو الأمير بتأسيس صندوق عربي واسلامي للزكاة، واعتماد ميثاق اجتماعي عربي، والاسراع في إنشاء المحكمة العربية لحقوق الانسان إضافة الى مقترحات اخرى من شأنها المساهمة في تحقيق الأهداف المرجوة منها في هذه المرحلة المفصلية التي يمر بها العالم العربي.

وأعرب فضيلة الإمام الأكبر عن امتنانه وشكره لسمو الأمير، لتناوله هذه القضايا الأساسية والمهمة التي سيعود تنفيذها على الأمة العربية بالخير والتقدم، مشددا على دعم الأزهر الشريف لهذه المبادرات واستعداده للتعاون والتنسيق مع منتدى الفكر العربي لعقد العديد من الأنشطة التي من شأنها تحقيق الأهداف التي يسعى اليها الطرفان.

وتبع اللقاء مع فضيلة شيخ الأزهر، ندوة فكرية حوارية رأسها فضيلة الأمام الأكبر، وحضرها نخبة من المفكرين وعلماء الأزهر ورئيس جامعة الأزهر وعمداء عدد من كليات الجامعة.

وألقى سمو الامير الحسن محاضرة تضمنت عرضا للأوضاع في العالمين العربي والاسلامي ومقترحات سموه للخروج بحلول تتناسب وحجم التحديات التي نواجه. وجرى خلال الندوة الفكرية مناقشة مبادرات سمو الأمير، رئيس منتدى الفكر العربي، والنتائج الايجابية التي ستنجم عنها في حال تنفيذها. وأثنى المشاركون على الجهود التي يبذلها سمو الأمير الحسن كمفكر عربي له ثقله ومكانته وجهوده المشهودة، مشددين على تأييدهم لتأسيس صندوق الزكاة واعتماد الميثاق الاجتماعي العربي والإسراع في انشاء المحكمة العربية لحقوق الانسان وكذلك البحث في موضع المنظومة الدستورية العربية التي من شأنها مأسسة الحكم على أساس دولة القانون والنزاهة والتداول السلمي للسلطة.

وفي ختام اللقاء تم الاتفاق على مواصلة البحث والتعاون لإخراج هذه المقترحات الى حيز الوجود.

ورافق سموه في الزيارة الأمين العام لمنتدى الفكر العربي الدكتور الصادق الفقيه والدكتور عامر الحافي من المعهد الملكي للدراسات الدينية.