آخر الأخبار
  تصريح صادر عن "الخارجية" بخصوص الأردنيين المتواجدين في لبنان   وزير الخارجية الأردني: اسرائيل تستمر في دفع المنطقة نحو هاوية حرب إقليمية شاملة   إيقاف جميع رحلات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر   تحذير من تحويل لبنان لـ"غزة ثانية" .. والاحتلال يتوعد بتدمير ما بناه حزب الله خلال 20 عاماً   حكومة الاحتلال تصدق على إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء إسرائيل   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي آل الصوفي وشعبان والنجار   %18 منها تجسس .. 1582 حادث سيبراني في الأردن خلال الربع الثاني   نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة   مرسوم صادر عن الاسد بتشكيل حكومة جديدة برئاسة الجلالي   الوزيرة السابقة خلود السقاف: "سامحوني"   مطار الملكة علياء الدولي يستقبل 964 ألف مسافر الشهر الماضي   الاردن: شاب باع 4 حبات "كبت" لرجل أمن بـ 10 دنانير .. والمحكمة تقرر سجنه 4 سنوات وتغريمه 4 آلاف دينار   رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من عشيرة بني معروف   عصابة تتخصص بانتحال صفة موظفي شركات المحافظ الإلكترونية وتسرق أموال الاردنيين .. والامن العام يضبطهم   بهذا السعر بيعت اللوحة (4444-44) في الاردن!   لماذا تم تقليل عدد السور القرآنية بالمناهج الاردنية؟ هايل داود يوضح ويجيب ..   وزير التربية عزمي محافظة: حملة "مسيسة" تحاول التشويش وفيها دس وإفتراء!   بعد تصويرهم ونشر الفيديو .. "ادارة السير" تتخذ إجراء فوري بخصوص موكب أغلق الطريق بإربد   باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم   الحكومة الفلسطينية تثمن مبادرة أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني .. تعرف عليها

جواز السفر الأقوى في العالم.. هل هو عربي؟

{clean_title}
يتصدر جواز السفر الألماني والسويدي قائمة أفضل جوازات السفر في العالم، حيث يمنحان لحامل أي منهما الدخول إلى 158 دولة دون تأشيرة دخول، بحسب تصنيف موقع Passport Index.

وتعتمد قوة جواز السفر في تصنيف Passport Index، على عدد الدول التي يمكن لصاحب هذه الوثيقة دخولها دون تأشيرة.

جوازات سفر كل من فنلندا وفرنسا وإسبانيا وسويسرا وبريطانيا جاءت بدورها في المركز الثاني، حيث تتيح لحاملها دخول 157 دولة دون تأشيرة.

الغريب أن جواز السفر الأميركي يأتي في المركز الخامس، بالتوازي مع أستراليا والبرتغال وسنغافورة ولوكسمبرغ، حيث يتيح لحامله دخول 155 دولة.

وعلى صعيد الدول العربية، تتصدر دولة الإمارات قائمة أقوى 50 جواز سفر حول العالم بلا منافس عربي آخر، حيث تأتي في المركز الـ 29 في التصنيف، ويتيح جواز السفر الإماراتي لحامله دخول 122 دولة دون تأشيرة، ويليه جواز السفر الكويتي في المركز الـ 52، والقطري في المركز الـ 55، ثم البحريني في المركز الـ 58، والسعودي في المركز الـ 61.

أما الجوازات العربية صاحبة الترتيب المتأخر، فيتصدرها العراق بالمركز الـ 96 (ثالث أسوأ مركز عالمياً)، فيما جاء جواز السفر السوري في المركز الـ 94، والسوداني في المركز الـ 93.

اللافت أن جوازات السفر لا تخرج عن الألوان الأربعة (الأحمر والأخضر والأزرق والأسود)، ويرجع اختيار ألوان هذه الوثيقة إلى تاريخ الشعوب وثقافاتهم؛ فعلى سبيل المثال، تتخذ بعض دول شمال وجنوب القارتين الأميركيين من اللون الأزرق رمزاً لوثيقة السفر الخاصة بها، ويرمز اللون إلى العالم الجديد بعد المحيط الأطلنطي.

بينما اللون الأخضر يرمز إلى الخلفية الإسلامية لبعض الدول، أما اللون الأحمر العنابي فيرمز عادة إلى الدول ذات التاريخ الاشتراكي، بحسب موقع Business Insider الأميركي.

أما على جانب التأمين، فإن أكثر جوازات السفر تحصيناً ضد التزوير على مستوى العالم هو جواز السفر البريطاني الحديث، حيث يتميز باستخدام وسائل الأمان المتقدمة كالأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء، والأحبار والعلامات المائية لمنع المحتالين من تزوير التصميمات الجديدة.