آخر الأخبار
  "الأرصاد الجوية": توقعات تشير إلى صيف جاف وحار وملتهب   الملك من إيطاليا: سيشعر العالم بالعار لفشله بوقف الفاجعة في غزة   أكثر من 11 ألف طلب اعتراض على جداول الناخبين الأولية   تحذيرات من "الإجهاد الحراري" على العمال في الأردن   مؤشرات خطيرة على اشتداد كبير للموجة الحارة بالأردن   ما حكم استدانة ثمن الاضحية؟   أجواء جافة وحارة في معظم المناطق حتى الاثنين   تعديل ساعات عمل معبر الكرامة لليوم الجمعة   الدفاع المدني: 354 حادث إطفاء وحرائق أعشاب خلال 24 ساعة   الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية   حماس تفاجئ الاحتلال .. وإدارة بايدن تحاول ابتزاز "حماس"   الدفاع المدني يتعامل مع عدد من الحرائق في مناطق متفرقة من المملكة   الفنانة الأردنية جولييت عواد عن المقاومة: تقدم اداء وصمود أسطوري   الشاكر : هذه هي درجات الحرارة المتوقعة يومي الجمعة والسبت في عمان وإربد والبحر الميت والعقبة   "يانغو بلاي" يصل لأرض النشامى   أخلاقيات الذكاء الاصطناعي: انفجار رقمي بطابع مسؤول   زين تُتيح لمُشتركيها محتوى رياضي وترفيهي رقمي بالتعاون مع منصة "TOD"   الأردن يـنفذ إنزالين جويين لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية   خطط أمنية ومرورية خلال عطلة العيد   هذا ما تم ضبطه في الرصيفة .. كان يجهز للتوزيع لمطاعم المنطقة!

ماذا يحدث إذا فتحت عينيك أثناء العطس؟

{clean_title}
العطس حركة لا إرادية يتخذها الجسم لتخليص الأنف من المهيجات غير المرغوب فيها، مثل الغبار أو حبوب اللقاح المتطايرة في الجو، أو أي شيء آخر لا ينبغي أن يصل إلى الرئتين.

ولكن هل هذا كل ما يجب قوله عن العطس؟ بالطبع لا، فهناك الكثير من المعلومات عن هذه الحركة البسيطة التي يتعرض لها الجميع،

وإليك أهم 6 معلومات قد لا تعرفها عن العطس :

1 - الشمس تحفز العطس
«أتشوو» ليست مجرد صوت تخرجه عند العطس، بل هي أيضاً اختصار لاسم متلازمة مرضية تصف ظاهرة العطس المتكرر عند النظر إلى الشمس.

وليست الشمس فحسب، فأي شخص مصاب بها قد يتعرض لنوبات متتالية من العطس عند النظر إلى أي ضوء ساطع.

وليس لهذه المتلازمة أضرار صحية خطيرة، ويصاب بها حوالي 10-35 بالمائة من الناس.

2- سرعة العطس ستدهشك
تصل سرعة خروج الهواء من الفم أثناء العطس إلى نحو 10 أميال/ساعة، وفقاً لدراسة أجريت في سنغافورة، بينما قدر باحثون آخرون السرعة بأكثر من 35 ميلاً/ساعة.

وهذا التباين في قياس السرعات قد يكون بسبب الاختلاف في بنية الجسم، فالأشخاص ذوو الأجسام الضخمة ستكون سرعة العطس لديهم أعلى من ذوي الأجسام الهزيلة.

3 - لا يمكنك العطس أثناء النوم

هل تتساءل عن سبب عدم قيامك من النوم بسبب العطس ولو مرة؟ هذا السؤال حير العلماء أيضاً.

عندما ترقد على سريرك للنوم، يتضخم الغشاء المخاطي المبطن للأنف، ما يجعلك أكثر حساسية عند مرور جزيئات الغبار من وإلى الأنف.

ولكن تبين أنه أثناء مرحلة النوم العميق، الأكثر راحة والذي تحدث فيها الأحلام، تصاب جميع العضلات بالشلل المؤقت، ما عدا تلك التي تتحكم في حركة العين. هذا يشمل العضلات التي تحتاجها للعطس.


إضافة إلى أن الأعصاب المسؤولة عن إحداث العطس تكون مخدرة أثناء النوم العميق.

وربما تستطيع العطس أثناء مرحلة النوم السطحي أحياناً، إلا أن احتمال حدوث ذلك مازال ضعيفاً جداً.

4- (ربما) لا تستطيع فتح عينيك أثناء العطس

بالتأكيد سمعت كثيراً أن محاولة فتح العين أثناء العطس ستؤدي إلى إخراج مقلة العين من مكانها، ورغم ذلك، فهذه المقولة غير صحيحة، وذلك بعد أن أثبتت التجربة أنه يمكن فتح العين أثناء العطس ودون أن تخرج كرة العين.

ويبقى السؤال: لماذا نغمض أعيننا أثناء العطس؟ هذا مجرد رد فعل لاإرادي؛ فأعصاب الأنف مرتبطة بأعصاب العين، وتأثير العطس يجعل العين تطرف. هذا كل ما في الأمر.

5- تأثير العطس على نبضات القلب

عندما تشعر بحكة في الأنف كبداية للعطس، فإن أول شيء تفعله هو أخذ نفس عميق وحبسه داخل الرئة، هذا النفس يشد عضلات الصدر ويزيد الضغط داخل الرئة، ما يمنع تدفق الدم إلى القلب، وبالتالي يؤدي إلى خفض ضغط الدم ورفع معدل نبضات القلب للحظات معدودة.

وعندما يخرج هذا النفس دفعة واحدة أثناء العطس، يعود ضغط الدم إلى الارتفاع مجدداً وينخفض معدل نبضات القلب.

هذه التأثير المؤقت يجعلك تشعر وكأن القلب توقف للحظة، ولكنه في الحقيقة يكون أبطأ فقط.

لماذا تشعر بالتعب والخمول طول اليوم رغم نومك فترة كافية؟

6- يجب أن تغطي الفم أثناء العطس

تغطية الفم أثناء العطس ليست مجرد تعليمات أبوية متكلفة؛ إذ يصنف العلماء في جامعة ماساتشوستس بأمريكا العطس باعتباره «فقاعات متطايرة مضطربة ومتعددة الأطوار»، ما يعني أن الرذاذ الذي يتطاير أثناء العطس، والذي يحمل الكثير من البكتريا، سيبقى متطايراً في الجو لفترة طويلة.

هذه القطرات الصغيرة من البصاق تطير في الهواء مثل الريشة، حتى تهبط في النهاية بعد لحظات على نقطة غير متوقعة أو شخص لا يراها، وقد تنقل إليه عدوى.

لا تنسَ أن تقول «الحمد لله» بعد العطس، وأن تشمت من يعطس أمامك بأن تقول له «يرحمك الله»، وإذا قيلت لك فرد بقولك «يهديكم ويصلح بالكم».