آخر الأخبار
  عمان الأهلية تستضيف قمة التايمز للجامعات العربية2024   الأمن يدعو السائقين للحذر عند القيادة مع أولى زخات المطر   إعلان صادر عن القوات المسلحة الأردنية   «الأرصاد العالمية» تتوقع انخفاض الهطولات بالشرق الأوسط   كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير   طقس لطيف وغائم جزئيًا اليوم   "الخارجية الأردنية" تدعو مواطنيها لعدم السفر للبنان وتطالب المتوجدين هناك بمغادرتها بأقرب وقت ممكن   أصيب في يده وعينه .. الكشف عن الحالة الصحية للسفير أماني   رحلة لعائلة أردنية تتحول لفاجعة في اربد   بيان صادر عن المركز الوطني لتطوير المناهج بشأن مبحث التربية الفنية   حسان لفريقه الوزاري: عليكم الإصرار لإيجاد الحلول   بعد إستهداف مدرسة تؤوي نازحين في قطاع غزة .. "وزارة الخارجية" تصدر بياناً وهذا ما جاء فيه!   اللواء فايز الدويري يعلق على ما شهده لبنان خلال الأيام الماضية   توقعات بتخفيض أسعار المحروقات خلال الشهر القادم وبهذه النسبة!   تفاصيل حالة الطقس حتى الثلاثاء   بعد تفجيرات البيجر .. السيارات الكهربائية في لبنان قد تتحول لقنابل موقوتة وخبير يوضح   تعميم حكومي بشأن "المعلمين" ممن يعملون بالمدارس الخاصة في الاردن   نصراوين: البرلمان الجديد قد يطرح الثقة بوزراء   وزير أردني سابق يهاجم منتقدي درس الفنانة سميرة توفيق!   بلدية إربد: البدء بإنشاء منطقة نموذجية لذوي الإعاقة

"نكاشات" الأذن.. توقفي عن استخدامها فوراً كي لا تفقدي سمعك!

{clean_title}

نستخدم الكثير من المنتجات في غير محلها ولغاياتٍ ليست أبداً الغرض الذي صنعت من أجله، فالكتب مثلاً نسوّي بها الأسطح والطاولات، والجرائد لتنظيف النوافذ وإذكاء نار الموقد، والمياه الغازية لتنظيف البقع، ومناضد القهوة الصغيرة نتخذها متكأً لأرجلنا المتعبة، لكن لعل نكاشات الأذن المنتج الرئيسي الوحيد الذي يستخدم بالطريقة التي يحذر منها المصنّعون.

يسوّق المصنّعون لمنتجهم هذا كي يُستخدَمَ منزلياً في التجميل والعناية الشخصية والأشغال اليدوية والتنظيفات المنزلية والعناية بالأطفال، كما يلصقون دائماً على منتجهم التحذير "لا تدخل النكاشة في قناة الأذن”، غير أن الكل يعرف - وخاصة أطباء الأذن - أن العديدين وربما أن أغلب الناس يتجاهلون التحذير.

حتى لو كان تنظيف الآذن فرضاً، لظلت النكاشات أسوأ الوسائل، فتصميمها وحجمها ونسيجها كلها تسهم عندما نزج بها داخل الأذن في دفع الصمغ إلى الداخل باتجاه طبلة الأذن بدلاً من الخارج، وهذا "يؤدي إلى فقدان السمع، بل وإن إدخالها بشكل أعمق سيمزق طبلة الأذن أو يؤذي العظام الرقيقة في الأذن الوسطى، وهما أمران شائعان أكثر مما تتصورون”.


استخدامات بديلة:

اقتراحات لاستخدام العيدان القطنية التي لن نسميها "نكاشات أذن" بعد اليوم:

- لإشعال الشموع ذات الفتيل القصير: هل سبق لك أن آذيت أصابعك أثناء محاولة إشعال شمعة بفتيل قصير؟ قل وداعاً لتلك الأيام، ببساطة اغمس النهاية القطنية للعود القطني في كحول طبي، ثم أشعله بقداحة وقربه من فتيل الشمعة. اللهب سيذيب الشمع فينكشف جزء أكبر من الفتيل المغطى أسفله، ما سيسمح بالإشعال.

- اصطحاب العطور معك عند الخروج: صعب وغير عملي أبداً أن تحملي قارورة شانيل 5 الثقيلة داخل حقيبتك الصغيرة، فما العمل؟ اغمسي أطراف الأعواد القطنية بالعطر ثم احفظيها داخل كيس بلاستيكي قابل للفتح والغلق بإحكام. الأمر ذاته ينطبق على ظلال العيون.

- تنظيف فتحات مجفف الشعر من الوبر: يسد هذا الوبر فتحات تهوية الجهاز، ولذلك قإن تنظيف المجفف بشكل دوري موصى به لضمان عمل الجهاز وأدائه الجيد.

- إصلاح السحابات العالقة: هات شيئاً من زيت الزيتون أو الشامبو وادهن بها السحاب.

- تنظيف لوحة مفاتيح الحاسوب الآلي: يقال أن لوح مفاتيح الحاسوب الآلي مرتعٌ للجراثيم أكثر حتى من كرسي الحمام. هات هذه الأعواد القطنية واغمسها بالكحول الطبي المعقم ثم اذرع مسحاً بها للأعلى وللأسفل بين فتحات وتجاويف اللوحة كي تغدو نظيفة. مهمة قد تستنغصها عند النية، لكنك ستكتشف متعتها عندما تنهمك بها.

- إشعال النار: إن الأعواد القطنية المغمسة بمرهم فازلين أو مرهم الشفاه مثالية لإشعال النار في رحلات التخييم. لكن ينبغي توخي الحذر عند إشعال النار في كل الأحوال.

- تنظيف أسنان قطتك: لا حدود للنظافة وهوسها. نظف أسنان قطتك أو عينيها، لا فرق، فالأعواد القطنية صالحة للعناية بوجه الحيوانات عموماً.