آخر الأخبار
  رئيس وزراء فرنسا الأسبق: غزة أكبر فضيحة تاريخية   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي آل الجمال   الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد   اسرائيل تعلن اغتيال رئيس عمليات حزب الله وسلسلة قيادات   تفاصيل هجوم جيش الاحتلال على "الضاحية الجنوبية"   المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة   السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية   رئيس الوزراء يتواصل هاتفيَّاً مع أعضاء مجلس النوَّاب   أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة   البنك الدولي يقدم تمويلا بـ42.6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي   أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية   مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..

الأفتاء : شروط الجمع بين الصلاتين في المصليات

{clean_title}
ورد دائرة الافتاء صباح اليوم الثلاثاء سؤال من احد المواطنين بانه يوجد لدينا ‏مصلى‬ في معرض سيارات بدون إمام وهو وقف لله تعالى، وتُصلَّى فيه جميع الصلوات ما عدا صلاتي الفجر والجمعة، علماً بأنه يرفع فيه الأذان وتقام فيه ‏الصلاة‬، ويصلي فيه بعض الزبائن والمارين والجيران من أصحاب المحلات الأخرى، فهل يجوز جمع الصلوات في هذا المصلى؟

وردت دائرة الافتاء بالجواب التالي:
الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
الجمع‬ بين صلاتي الظهر والعصر، والمغرب والعشاء بعذر المطر هو رخصة في شريعتنا المطهرة، وقد ذكر الفقهاء في كتبهم شروط الجمع ومحصلها يرجع إلى أربعة شروط وهي:
1. أن يوجد المطر عند التحرم بالصلاتين وعند تحلله من الصلاة الأولى.
2. أن تكون الصلاة جماعة في مسجد.
3. أن يتأذى الذاهب إلى الصلاة بالمطر في طريقه.
4. نية الجمع.
ولا يشترط في ‏المسجد‬ أن يكون مما تقام فيه ‏الجمعة‬، ولا إقامة كل الجماعات
بل يجوز الجمع - ولو في مصلى - بشرط أن يكون بعيداً يتأذَّى مَن قَصَدَه بالمطر.
وعليه فإذا كان المصلى يقصده المصلون من خارجه ممن يشق عليهم العودة إلى الصلاة مرة أخرى جاز لهم الجمع.

أما إن كان المصلَّى لا يقصده أحد من خارجه، بل الذين يصلون فيه هم موجودون في نفس المكان، أو لا يشق عليهم الرجوع إليه مرة أخرى، فلا يجوز لهم الجمع لانتفاء سببه.