آخر الأخبار
  اسرائيل تعلن اغتيال رئيس عمليات حزب الله وسلسلة قيادات   تفاصيل هجوم جيش الاحتلال على "الضاحية الجنوبية"   المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة   السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية   رئيس الوزراء يتواصل هاتفيَّاً مع أعضاء مجلس النوَّاب   أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة   البنك الدولي يقدم تمويلا بـ42.6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي   أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية   مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"   تصريح صادر عن "جمعية البنوك الاردنية" يهّم المقترضين الاردنيين   مطالبات للحكومة بالإسراع بوقف أو تعليق قرار الضريبة على السيارات

النشمية دهمة الحجايا تثير اعجاب الاردنيين والعالم في تحديها وصمودها

{clean_title}
دهمة الحجايا مثل للتحدي والصمود والنجاح في تعليمها من الأمية الى درجة الدكتوراه.. فقوانين التربية والتعليم لا تسمح لمن تخطى عمره ألاثني عشر عاما دخول المدرسة والقبول في الصف الأول الا انها ورغم سكنها مع أهلها في بيت من الشعر بعيدا عن مقومات المدنية تحدت كل هذه الظروف واستطاعت الوصول الى هدفها في التعليم التي تريد .

طالبة الدكتوراه دهمة حالت ظروفها الصعبة في بداية حياتها دخولها المدرسة في الصف الأول وكانت دمعتها لا تفارق عينيها عندما تشاهد الفتيات يذهبن إلى مدارسهن وهي تراقبهن في كل صباح وعند العودة بعد انتهاء الدوام كانت تبكي وتتوسل لوالدها في كل يوم ان يجد لها سبيلا لدخول المدرسة إلى أن سمحت لها مديره المدرسة انذاك ان تكون احدى الطالبات المستمعات في الصف الأول الأساسي الا ان فرحتها لم تكتمل بهذه الموافقه اذ كثرت عليها الاعتراضات من المجتمع المحلي ما اضطر مديره المدرسة الطلب منها عدم المجيء للمدرسة فما كان لها سوى أن تلتحق في احد مراكز تعليم الكبار(محو ألاميه).

كانت الطفلة دهمة تذهب لتلقي التعليم في مراكز الاميه مع من هن في عمر اكبر شقيقاتها لا بل في عمر والدتها وأحيانا في عمر الجدة حتى استطاعت ان تنهي عامها الأول في محو الاميه ومن ثم الصفين الأول والثاني والثالث والرابع .
وبعد ان اصبح التعليم حلمها الاول في الحياة الحت على والدها ان تكمل تعليمها الاساسي والثانوي فما كان منه الا ان قابل وزير التربية والتعليم آنذاك وحصل على موافقة لإدخالها المدرسة بعد أن تتقدم لامتحان تقييمي نجحت فيه وواصلت مسيرتها التعليمية بفرح مغلف بالمعاناة حيث كانت زميلاتها في الصف تلقين تأسيسهن باللغه العربية واللغة الانجليزية والرياضيات وجداول الضرب من الصف الأول إلى الخامس على عكسها هي التي أمضتهن في محو الاميه ولازالت تحتاج إلى التأسيس .

لم تستسلم دهمة فقد اجتهدت على نفسها إلى أن وصلت للمرحلة الثانوية واجتازتها بنجاح وكبرت وكبر حلمها و التحقت في الجامعة لتتلقى تعليمها الجامعي أنهت مرحله البكالوريوس في الاداره العامة من جامعة مؤتة بنجاح فلم يتوقف حلمها إلى هذا الحد والتحقت بعد تخرجها لتعمل مدرسه على نظام التعليم الإضافي في إحدى المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم في أثناء ذالك تقدمت للالتحاق في برنامج الماجستير في الاداره العامة لمتابعه تحقيق حلمها لتصبح أستاذة جامعيه وكان لها ذلك بفضل اصرارها وعزمها لتنهي شهادة الماجستير بتقدير جيد جدا وتكرم من الجامعة بوضع اسمها على لوحه الشرف ومنحها درع الجامعة كونها من الأوائل .

لم يتوقف حلم دهمة عند هذا الحد بل سجلت في برنامج الدكتوراه في علم الجريمة واجتازت فصلين كاملين في الدكتوراه وفي عام 2013 أعلنت جامعة مؤتة عن حاجتها لابتعاث عدد من الطلبة لإكمال دراسة الدكتوراه لحسابها وما كان منها إلا أن تقدمت بطلب بناء على الإعلان وكانت هي الوحيدة المطابقة للشروط وبقيت تكافح لتحقيق حلمها إلى أن تم ترشيحها للبعثة بعد جهد وعناء في الربع الأول لعام 2015 بعد عناء سنتين وهي الوحيدة المطابقة للشروط وفور تسلمها قرار الترشيح كانت المفاجئة بان الابتعاث لا يغطي قيمه دراسة اللغة الانجليزية للطالب حيث أن التعليمات تستوجب على الطالب أن يجتاز الامتحان على حسابه دون أن تتحمل الجامعة أيه تكاليف علما ان جميع المساقات اثناء دراستها بالجامعة كان باللغة العربيه.

لازالت دهمة تناضل في سبيل اجتياز هذا الامتحان الذي أرهقها على الصعيدين المادي والمعنوي ويجب أن تجتاز الامتحان بصفه خبير للغة الانجليزية فكيف تأتي الخبرة لشخص لم يتلقى أدنى تأسيس لهذه اللغة منذ أن كان طفلا يجلس في مراكز محو الاميه لكنها لم تيأس ولازالت تكافح وتناضل من اجل تحقيق حلمها بان تجتازه و تصبح دكتورة وأستاذه جامعيه .