آخر الأخبار
  مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"   تصريح صادر عن "جمعية البنوك الاردنية" يهّم المقترضين الاردنيين   مطالبات للحكومة بالإسراع بوقف أو تعليق قرار الضريبة على السيارات   قرار صادر عن "المجلس القضائي الشرعي" - أسماء   البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس   بنك الإسكان يواصل تقديم الدعم لمشروع الزراعة المائية التابع لدار أبو عبدالله   البنك الدولي مول مشاريع أردنية بقيمة 1.276 مليار دولار خلال عام   الصناعة: 150 شكوى تتعلق بالتجارة الإلكترونية منذ بداية 2024   الأردن.. الحبس 3 أشهر لبائع غاز سرق عصفوري كناري   نتائج القبول الموحد للجامعات الأردنية الأربعاء المقبل   أوقاف القدس: المستوطنون المتطرفون اقتحموا الأقصى ونفذوا جولات مشبوهة

الأردن ينوي بيع المياه لإسرائيل بأقل من سعرها للمواطن الأردني

{clean_title}
كشفت البنود السرية لاتفاقية ناقل البحرين الموقعة بين الكيان الصهيوني ووزارة المياه أن المشروع سيمكن 'إسرائيل' من الحصول على كميات كبيرة من المياه المحلاة بسعر اقل كثيرا مما يباع للمواطن الأردني.

وبحسب ما تم تسربه من قبل اللجنة العليا لحماية الوطن ومقاومة التطبيع التي قامت بترجمة الاتفاقية حرفيا تمهيدا لعرضها في ندوة حوارية تعقد اليوم بأن المشروع معفى من الضرائب والرسوم رغم ان المستفيد الأكبر منه هو الكيان.

كما كشفت ترجمة البنود السرية للاتفاقية أن دور لجنة العطاءات الأردنية الخاصة في المشروع هو دور صوري، ولا تمتلك اللجنة أي قرار، وهذا أمر مخالف تماما لقانون دائرة العطاءات الحكومية، ووجود اللجنة فقط لخداع الرأي العام.

ومن أخطر تلك البنود المادة 16 التي نصت على عدم تحديد حد أقصى لزيادة حصة الكيان الصهيوني من المياه المحلاة، ودون الرجوع إلى الجانب الأردني.

وأشار خبراء الى ان 'اسرائيل' استطاعت السيطرة على المشروع الاردني، وبعد تأكدها أنها ستشتري المياه من محطة التحلية بالريشة، اصبحت تضع شروطا للسعر الذي تريده، حيث وضعت سقفا لذلك السعر وهو دينار واحد فقط، وإن لم يعجبها الامر فستنسحب بكل سهولة، وباتت محطة التحلية في الريشة تحت رحمة اسرائيل.

وكات اللجنة العليا لمقاومة التطبيع النقابية قالت ان عددا من الخبراء يعكفون حاليا على تكييف القضية قانونيا في سبيل اتخاذ إجراءات قانونية لمقاضاة وزارة المياه على خلفية إبرامها اتفاقية مشروع ناقل البحرين مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي، الذي جاءت ضمن بنود السرية، بعد ان تبين وجود أخطاء وثغرات قانونية وفنية كبيرة فيها.

وقال رئيس لجنة الدكتور مناف مجلي ان الندوة ستضم خبراء في القانون والمياه والإعلام إضافة الى عدد من النقابيين والسياسيين والحزبيين.

وأصاف مجلي أن الحوار سيتضمن ما ورد في الاتفاقية من ثغرات قانونية وفنية وسياسية تؤكد خطورتها.

وكان نقابيون وسياسيون استنكروا إصرار الحكومة على المضي قدما في تنفيذ مشروع ناقل البحرين، معتبرين انه يشكل المزيد من الهيمنة والتبعية.

واعتبروا ان المشروع يأتي ضمن المشاريع التطبيعية الحكومية الكبرى التي تهدف إلى ربط ورهن الاقتصاد الأردني ومقدراته 'بالعدو الصهيوني'، وذلك تماشياً مع 'الإملاءات' الأمريكية.