آخر الأخبار
  بعد محاولة جديدة لإغتيال ترامب .. "الخارجية الأردنية" تصدر بياناً   هل طلب رئيس الوزراء المكلف جعفر حسان من الاحزاب ترشيح وزراء؟   مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة   تحذير صادر عن السفارة الامريكية في الاردن لرعاياها من الإقتراب من هذه المناطق   حسان يهنئ بالمولد النبوي الشريف   هذا ما ستشهده سماء المملكة يوم الثلاثاء   مطالبات واسعة للحكومة بالتراجع عن قرار رفع الضريبة الخاصة بالسيارات الكهربائية   بيان صادر عن "دائرة الافتاء الأردنية" حول خلط قراءة القرآن بالألحان والموسيقى   قائمة متداولة لأسعار الدخان بعد رفعها .. وضريبة الدخل تعلق   رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من شباب عشيرة الدباس   "البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي عهده والأمتين العربية و الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف   ارتفاع كبير على أسعار الذهب محليا   تعرف على أبرز الأسماء المرشحة لدخول حكومة جعفر حسان   الأردن يبدأ التحضير لإطلاق مستشفى نسائي في خان يونس جنوبي غزة   7291 مواطناً تزوجوا من جنسيات غير أردنية العام الماضي   تحذير هام للسائقين من "الشتوة الأولى" على المملكة   يوم حزين بالأردن.. 7 وفيات بحوادث وجريمة بشعة   الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق عالميا   أربع وفيات وإصابتين بحادث مروري بلواء الازرق   شخص يقتل والده ويدفن جثّته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد

بالصور.. تعرف على أكثر 10 سيدات نفوذاً في العالم للعام (2015)

{clean_title}

جراءة نيوز - اخبار الاردن -

قدمت مجلة 'فوربس' العالمية قائمتها السنوية للسيدات الأكثر نفوذا على مستوى العالم، حيث اختارت أكثر 100 سيدة نفوذا من 8 فئات مختلفة: مليارديرات، سيدات أعمال، فنانات، المجال المالي، الإعلام، العمل الخيري، المنظمات غير الحكومية، السياسة، التكنولوجيا.

ومن أجل تحديد الترتيب داخل كل فئة، إلى جانب الترتيب العام، اعتمدت 'فوربس' على 3 معايير: المال، الوجود الإعلامي، مناطق النفوذ والتأثير.

'دوت مصر' يرصد لكم الأسماء والأرقام ولمحات عن العشر سيدات الأكثر تأثيرا في العالم للعام 2015 كالتالي:

1- أنجيلا ميركل (60 عاما)

مستشارة ألمانيا، وزعيمة الاتحاد المسيحي الديمقراطي، تولت منصبها عام 2005، وفازت بثلاث دورات متتالية، وهي أول امرأة بهذا المنصب في ألمانيا، اختارتها مجلة فوربس أقوى امرأة في العالم 2011، واختارتها المجلة هذا العام أيضا لتحتل الصدارة.


2- هيلاري كلينتون (67 عاما)


وزيرة خارجية الولايات المتحدة من 20 يناير 2009 حتى 1 فبراير 2013، كانت أبرز المرشحين الديمقراطيين لانتخابات الرئاسة الأمريكية لعام 2008، لكنها أعلنت انسحابها أمام منافسها باراك أوباما بعد منافسات حامية أدت إلى بعث الخوف في القائمين على الحزب الديمقراطي بسبب الانشقاق الواضح الذي خلفته هذه المنافسة بين مؤيدي الحزب.

وكانت قبلها سيناتور عن ولاية نيويورك من 3 يناير2001، قبل ذلك كانت السيدة الأولى للولايات المتحدة بعد أن أصبح زوجها بيل كلينتون الرئيس الثاني والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية.

3- ميليندا جيتس (50 عاما)


مديرة سابقة لعدة منتجات من مايكروسوفت من بينها مايكروسوفت أوفيس ببلشر ومايكروسوفت بوب في 1994، وزوجة بيل جيتس رئيس مايكروسوفت، ومشاركة في تأسيس مؤسسة بيل ومليندا جيتس، في ديسمبر 2005 تم اختيارها وزوجها والموسيقار بونو كشخصيات العام من قبل مجلة تايم.

 

 

4- جانيت يلين (68 عاما)


 اقتصادية أمريكية ونائب رئيس مجلس المحافظين للنظام الاحتياطي الفدرالي سابقا، كانت الرئيس والرئيس التنفيذي للبنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، رئيس مجلس المستشارين الاقتصاديين للبيت الأبيض في عهد الرئيس بيل كلينتون، وأستاذ فخرية في جامعة كاليفورنيا كلية بيركلي هاس للأعمال، في 9 أكتوبر 2013 رشح الرئيس باراك أوباما يلين لتكون أول رئيسة أنثى لمجلس الاحتياطي الاتحادي.

5- ماري تريزا بارا (53 عاما)


 

 المدير التنفيذي لشركة جنرال موتورز، منذ 15 يناير 2014، تعد ماري أول امرأة تتقلد منصب المدير التنفيذي لكبرى شركات صناعة السيارات العالمية.


في 10 ديسمبر 2013، أعلنت شركة جنرال موتورز عن رئيسها التنفيذي الجديد، ماري بار خلفا لدان أكيرسون، ويشار إلى تقلد بارا عدة مناصب قبل هذا المنصب، من بينها نائب الرئيس التنفيذي لقسم تطوير المنتجات العالمية، وسلسلة التوريدات والشراء بالشركة ذاتها.

في أبريل 2014، تم وضع صورة بارا على غلاف مجلة التايم، كإحدى أكثر مائة شخصية مؤثرة في العالم.

6- كريستين لاجارد (59 عاما)


المدير العام لصندوق النقد الدولي منذ 5 يوليو 2011، عينت سابقا كوزيرة المالية والشؤون الاقتصادية والصناعية في فرنسا من قبل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في يونيو 2007.

كما شغلت سابقا منصب وزيرة الزراعة والصيد، وكوزيرة للتجارة في حكومة دومينيك دو فيلبان، وتعتبر لاجارد أول امرأة تتقلد منصب وزير الشؤون الاقتصادية في مجموعة الثمانية، وأول امرأة تترأس صندوق النقد الدولي.

صنفتها صحيفة فاينانشال تايمز كأفضل وزير للمالية في منطقة اليورو، وفي عام 2009، احتلت لاجارد المرتبة 17 في قائمة المرأة الأكثر نفوذا في العالم من قبل مجلة فوربس.

 

7- ديلما روسيف (67 عاما)


سياسية برازيلية ورئيسة البرازيل السادسة والثلاثون منذ الأول من يناير عام 2011، وأول امرأة برازيلية في المنصب، وهي عضو في حزب العمال البرازيلي، سنة 2005 عينت كوزيرة لشؤون الرئاسة من قبل الرئيس لولا دا سيلفا، لتصبح أول امرأة تتولى ذلك المنصب.

رشحت لرئاسة البرازيل في الانتخابات الرئاسية البرازيلية لعام 2010 وفازت بنسبة 58% من إجمالي الأصوات، وأعيد انتخابها مرة أخرى في 2014.

8- شيريل ساندبرج (45 عاما)


سيدة أعمال أمريكية، شغلت بأغسطس 2013 منصب كبيرة مسؤولي التشغيل في 'فيس بوك'، كما انتخبت في يونيو 2012 لمجلس الإدارة من قبل أعضاء المجلس القائم، لتصبح أول امرأة تعمل في مجلس إدارة 'فيس بوك'.

قبل 'فيسبوك' كانت ساندبرج نائبة الرئيس المبيعات العالمية عبر الإنترنت والعمليات في جوجل، كما شاركت في إطلاق الذراع الخيرية لجوجل والذي سمي جوجل أورج.

وقبل جوجل، خدمت ساندبرج مديرة الموظفين في وزارة الخزانة الأمريكية.

في عام 2012، كانت في قائمة مجلة تايمز لأكثر مائة شخصية مؤثرة في العالم، وبحلول أغسطس 2013 قُدرت ثروتها بحوالي مليار دولار، ويُعول ذلك إلى امتلاكها أسهم في 'فيس بوك' وشركات أخرى.

9- سوزان وجسيكي (46 عاما)


سيدة أعمال يهودية-أمريكية وتشغل منصب المدير التنفيذي لشركة يوتيوب، صنفت وجسيكي ضمن قائمة مجلة فوربس كأكثر النساء تأثيرا في العالم عام 2011، وأطلق عليها 'الشخص الأكثر أهمية في عالم الإعلانات'، و'أهم شخصية يمكن السماع عنها بجوجل'.

ترعرت خبرة وجسيكي داخل شركة جوجل، لتقود فيما بعد أمور الإعلانات وتحليل المنتج (جوجل أدووردز، وجوجل أدسنس)، وفي فبراير من العام 2014، شغلت وجسيكي منصب رئيسة يوتيوب.

10- ميشيل أوباما (51 عاما)


 السيدة الأمريكية الأولى وزوجة الرئيس الأمريكي الرابع والأربعون باراك أوباما ومحامية أمريكية تعتبر أول سيدة أولى من أصول أفريقية، كما تعتبر أغني سيدة في العالم لعام 2010 حسب إحصائية مجلة فوربس، وكثيرا ما يتم مقارنتها في الصحافة الأمريكية بجاكلين كينيدي من حيث المظهر والملبس والاتجاه العام، لها ابنتان ماليا وساشا.