آخر الأخبار
  قاوم حتى اللحظات الأخيرة .. يحيى السنوار حاول إسقاط "المسيّرة" ويده تنزف بغزارة .. صورة   اول تعليق لـ"نتنياهو" بعد استشهاد يحيى السنوار زعيم حركة "حماس"   بقذيفة دبابة استشهد السنوار .. تفاصيل ما حدث بتل السلطان فجر اليوم الخميس   مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي العدوان والطبيشي   إعلان صادر عن القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي/ مديرية شؤون الأفراد / شعبة التعبئة والجيش الشعبي   "الاحتلال" يكشف تفاصيل جديدة بخصوص إستشهاد زعيم المقاومة يحيى السنوار   من هو الشهيد الشبح يحيى السنوار؟   افتتاح متحف الطفيلة الأثري تزامناً مع احتفالات المملكة باليوبيل الفضي   مفاجأة من العيار الثقيل .. خطة أمريكية تُجهز سِرًّا لإدارة غزة والسلطة الفلسطينية خارج الحسابات   تفاصيل حالة الطقس حتى الاحد   40 دولة تتطلب تأشيرات إلكترونية للجواز الأردني .. أسماء   خبر سار بخصوص أسعار الفائدة في البنوك   هذا ما عثر عليه الاطباء داخل معدة طفلة لا يزيد عمرها عن خمسه شهور   هذا ما تتوقعه "فيتش سوليوشنز" للإقتصاد الاردني خلال عام2025   أورنج الأردن ترعى مسابقة "أكاديمية حكيم السنوية" لدعم الابتكار في قطاع الرعاية الصحية   مهيدات للمسافرين: احملوا وصفات الأدوية معكم   الأردن على موعد مع "بدر البدور" ليلة الجمعة   مسودة معدل إعفاء أرباح صادرات السلع والخدمات من الضريبة   فتح القبول المباشر لطلبة التجسير بالحسين والطفيلة التقنية   توقع ارتفاع الحد الأدنى للأجور في 2025 ما بين 288 و300 دينار

وقعت الحكومة مذكرة تفاهم مع شركة كورية للتنقيب عن النفط في البحر الميت

{clean_title}

جراءة نيوز - عمان - وقعت الحكومة اليوم الاثنين مع الشركة العالمية للطاقة في جمهورية كوريا مذكرة تفاهم للتنقيب عن البترول في منطقة البحر الميت ووادي عربة ضمن مساحة6819 كيلو متر مربع.

وتأتي المذكرة تتويجا للجهود التي تبذلها سلطة المصادر الطبيعية في تسويق والترويج للمناطق الاستكشافية البترولية المفتوحة في المملكة امام شركات البترول العالمية.

ووقع المذكرة عن الحكومة مدير عام سلطة المصادر الطبيعية الدكتور موسى الزيود ووقعها عن الشركة الكورية مديرها العام باك تشونغ.

وستقوم الشركة الكورية خلال مدة مذكرة التفاهم والبالغة ثلاثة اشهر قابله للتمديد لمدة شهر واحد الدخول في مفاوضات مع الحكومة لابرام اتفاقية مشاركة في الانتاج للتنقيب عن البترول في المنطقة المستهدفة من خلال تقديم برنامج العمل المطلوب والحد الادنى من الانفاق لتنفيذ دراستها.

والشركة الكورية هي شركة خاصة مدعومة من قبل حكومة كوريا الجنوبية للعمل في مجال الاستكشاف والتنقيب عن المصادر الطبيعية خارج حدود كوريا الجنوبية وللشركة خبره واسعه في مجال الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية والمسوحات الزلزالية ولها عدة مشاريع في كثير من الدول.

يذكر ان سلطة المصادر الطبيعية كانت قد قسمت المملكة الى تسع مناطق استكشافية الاولى (الريشة) الممنوحة لشركة البترول الوطنية بامتياز مدته50 عاما وادخلت اخيرا شريكا استراتيجيا على المشروع وهي شركة (بريتش بتروليوم) التي اجرت مسوحات زلزالية ثلاثية الابعاد على ارض بلغت مساحتها 5 الاف كيلومتر مربع.

اما المنطقة الثانية فهي منطقة (شرق الصفاوي) وتعمل فيها شركة البترول الوطنية بموجب عطاء دولي فيما تشمل المنطقة الثالثة (غرب الصفاوي) والممنوحة لشركة(غلوبال بتروليوم).

اما المنطقة الرابعة فتشمل منطقة (الازرق) الممنوحة لشركة (سونوران للطاقة) فيما تواصل شركة (يونيفيرسال للطاقة) العمل في المنطقة الخامسة وهي منطقة السرحان في حين خصصت المنطقة السادسة وهي (الجفر) لشركة امونايت الكندية.

اما المنطقة السابعة فهي منطقة (جنوب الاردن) التي تعمل فيها شركة (زاروبيج نفط) الروسية فيما تشمل المنطقة الثامنة (المرتفعات الشمالية) بالاضافة الى المنطقة التاسعة وهي منطقة البحر الميت.

ولم تفلح جهود الشركات العالمية التي استثمرت في مختلف مناطق الاستكشاف الى الان عن اكتشاف كميات تجارية من النفط ما عدا حقل حمزة الذي ينتج يوميا حوالي25 برميلا من النفط الخام.