آخر الأخبار
  ولي العهد يهنئ خطاب وهندي بذهبية وبرونزية بارالمبيك 2024   المنتخب الأردني لكرة السلة يتأهل لنهائيات كأس العالم لكرة السلة 2025   بالفيديو - هذا ما سيفعله الأمن العام قبل، أثناء، وبعد الانتخابات   الإستخبارات الأمريكية تكشف تفاصيل الاتفاق حول صفقة الأسرى الجديدة بين حماس وإسرائيل   الملكة تنتقد تطبيق القانون الدولي بشكل انتقائي   البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها   هيئة الأنواء الجوية العراقية تكشف عما شهدته سماء الأردن وسوريا والعراق يوم أمس   تنويه من الأشغال للمتجهين إلى منطقة الأغوار   %81.5 من اللاجئين بالمملكة يعيشون خارج المخيمات   بيان حكومي بشأن إنهاء صيانة وتأهيل جزء من الطريق الصحراوي   لأول مرة بتاريخ الأردن .. إعلان نتائج الانتخابات أولا بأول عبر منصة الكترونية   الأردن: جريمة نكراء تستوجب محاسبة المسؤولين عنها   جمال سلامي يكشف سبب تعادل المنتخب أمام الكويت!   ستاندرد آند بورز ترفع التصنيف الائتماني للأردن لأول مرة منذ 21 عاما إلى BB-   إعلان هام صادر عن "دائرة الجمارك" - تفاصيل الوظائف الشاغرة والشروط   بيان حكومي بعد ضبط "متسولة بالغة" في إربد بحوزتها 778 ديناراً .. كانت تستعطف المواطنيين وتوهمهم بالمرض   تفاصيل حالة الطقس حتى الثلاثاء   إعلان صادر عن إدارة ترخيص السواقين والمركبات   ارتفاع عدد متقاعدي الضمان وانخفاض المشتركين خلال شهرين   تنويه هام بشأن دوام المدارس

طوقان: وجود المفاعل النووي السلمي يعد وسيلة لمواجهة تحديات الطاقة في المملكة

{clean_title}

جراءة نيوز - عمان - جدد رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان التأكيد على أن برنامج الطاقة الذرية الاردني يقوم على محور اساسي وهو استكشاف اليورانيوم الذي سيكون المصدر الأساس للوقود النووي بمحطة الطاقة النووية الأردنية.

وأوضح طوقان خلال ندوة نظمتها هيئة الطاقة الذرية بالتعاون مع مختبرات سيبا الفرنسية التابعة لشركة أريفا حول النواحي التقنية المتعلقة بكيفية التعامل مع الخام الاردني أن شركة اريفا أتمت خلال ثلاثة أعوام (2009-2011) من الاستكشاف، عمليات الحفر والقياسات الاشعاعية في منطقة وسط الاردن وحددت الحيز المشع مؤخراً بمساحة سبعين كيلو مترا مربعا والذي سيكون موقعاً لمناجم تعدين خام اليورانيوم السطحي ومنطقة عمل الشركة الاردنية الفرنسية لتعدين اليورانيوم.

وأشار الى أن وجود مفاعل نووي سلمي يعد وسيلة لمواجهة تحديات كبيرة تعاني منها المملكة بشكل غير مسبوق في مجال الطاقة.

وعرض طوقان أبرز ملامح البرنامج النووي الأردني والتحديات التي تواجهه والإنجازات التي تم تحقيقها في هذا الخصوص لاسيما ما يخص استكشاف خامات اليورانيوم وتحديدا التي تقوم بها شركة اريفا الفرنسية.

وقدم الجانب الفرنسي عرضا مفصلا عن تجربة شركة اريفا في ناميبيا وكيفية الأستفادة منها في الاردن.

وناقش المجتمعون جميع النواحي المتعلقة بالخام الاردني من ناحية مكوناته وتركيز اليورانيوم والعناصر الاخرى مثل الفسفور والكبريت.

كما تمت مناقشة النتائج الاولية للمختبرات في كل من الطرفين بالنسبة لاستخلاص اليورانيوم بالغسيل بالمحاليل القلوية من عينات مختارة من وسط الاردن.