آخر الأخبار
  ولي العهد يهنئ خطاب وهندي بذهبية وبرونزية بارالمبيك 2024   المنتخب الأردني لكرة السلة يتأهل لنهائيات كأس العالم لكرة السلة 2025   بالفيديو - هذا ما سيفعله الأمن العام قبل، أثناء، وبعد الانتخابات   الإستخبارات الأمريكية تكشف تفاصيل الاتفاق حول صفقة الأسرى الجديدة بين حماس وإسرائيل   الملكة تنتقد تطبيق القانون الدولي بشكل انتقائي   البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها   هيئة الأنواء الجوية العراقية تكشف عما شهدته سماء الأردن وسوريا والعراق يوم أمس   تنويه من الأشغال للمتجهين إلى منطقة الأغوار   %81.5 من اللاجئين بالمملكة يعيشون خارج المخيمات   بيان حكومي بشأن إنهاء صيانة وتأهيل جزء من الطريق الصحراوي   لأول مرة بتاريخ الأردن .. إعلان نتائج الانتخابات أولا بأول عبر منصة الكترونية   الأردن: جريمة نكراء تستوجب محاسبة المسؤولين عنها   جمال سلامي يكشف سبب تعادل المنتخب أمام الكويت!   ستاندرد آند بورز ترفع التصنيف الائتماني للأردن لأول مرة منذ 21 عاما إلى BB-   إعلان هام صادر عن "دائرة الجمارك" - تفاصيل الوظائف الشاغرة والشروط   بيان حكومي بعد ضبط "متسولة بالغة" في إربد بحوزتها 778 ديناراً .. كانت تستعطف المواطنيين وتوهمهم بالمرض   تفاصيل حالة الطقس حتى الثلاثاء   إعلان صادر عن إدارة ترخيص السواقين والمركبات   ارتفاع عدد متقاعدي الضمان وانخفاض المشتركين خلال شهرين   تنويه هام بشأن دوام المدارس

الاتحاد الاوروبي يرسل "مجموعة عمل" الى الاًردن دعماً للاصلاحات

{clean_title}

 

جراءة نيوز - عمان - اعلن مسؤول اوروبي رفيع الجمعة ان الاتحاد الاوروبي سيرسل الاربعاء "مجموعة عمل" الى الاردن لمساعدة هذا البلد في تطبيق الاصلاحات السياسية والاقتصادية وتنسيق المساعدة


واوضح الممثل الخاص للاتحاد الاوروبي في منطقة جنوب المتوسط برناردينو ليون ان الاجتماع الذي ستتراسه وزيرة خارجية الاتحاد كاثرين اشتون ورئيس الوزراء الاردني عون الخصاونة سيكون الاول في اطار مجموعة العمل المذكورة.


واضاف ليون في مؤتمر صحافي ان المجموعة تصل "في مرحلة اساسية" يستعد فيها البرلمان الاردني لتطبيق اصلاحات عدة.


وسيكون اصلاح القضاء والادارة العامة والمحكمة الدستورية فضلا عن الاصلاحات الاقتصادية في صلب عمل المجموعة.


وتوقع ديبلوماسي اوروبي كبير رافضا كشف هويته ان يعلن الاتحاد الاوروبي في هذه المناسبة زيادات "حيوية" في المساعدة الاوروبية.


ويتوقع قريبا اعلان قروض يقدمها البنك الاوروبي للاستثمار والبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية الذي وسع اخيرا نطاق عمله في الاردن.


وفي ما يتجاوز ذلك، ينوي الاتحاد الاوروبي ايضا البدء بمفاوضات بهدف التوصل الى اتفاق تبادل حر "معمق وكامل"، وفق الدبلوماسي الاوروبي.


واعتبر الديبلوماسي انه في غمرة الربيع العربي وعدم الاستقرار الاقليمي، فان "الاردنيين يعلمون ان عدم التحرك ليس خيارا".


واضاف "نحتاج جميعا الى دعم هذه الجزيرة المستقرة (الاردن) في المنطقة، ولكن لن يكون استقرار اذا لم يتصد الاردنيون لهذه الاصلاحات".


واوضح الديبلوماسي ان مساعدة الاتحاد الاوروبي ستكون تدريجية ورهنا بالتقدم الذي يحرزه الاردن لجهة الاصلاحات. لكنه اقر بان المهمة لن تكون سهلة وخصوصا ان "المشكلة في الاردن انه يفتقر الى ثقافة الاحزاب السياسية".ا ف ب