آخر الأخبار
  ولي العهد يهنئ خطاب وهندي بذهبية وبرونزية بارالمبيك 2024   المنتخب الأردني لكرة السلة يتأهل لنهائيات كأس العالم لكرة السلة 2025   بالفيديو - هذا ما سيفعله الأمن العام قبل، أثناء، وبعد الانتخابات   الإستخبارات الأمريكية تكشف تفاصيل الاتفاق حول صفقة الأسرى الجديدة بين حماس وإسرائيل   الملكة تنتقد تطبيق القانون الدولي بشكل انتقائي   البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها   هيئة الأنواء الجوية العراقية تكشف عما شهدته سماء الأردن وسوريا والعراق يوم أمس   تنويه من الأشغال للمتجهين إلى منطقة الأغوار   %81.5 من اللاجئين بالمملكة يعيشون خارج المخيمات   بيان حكومي بشأن إنهاء صيانة وتأهيل جزء من الطريق الصحراوي   لأول مرة بتاريخ الأردن .. إعلان نتائج الانتخابات أولا بأول عبر منصة الكترونية   الأردن: جريمة نكراء تستوجب محاسبة المسؤولين عنها   جمال سلامي يكشف سبب تعادل المنتخب أمام الكويت!   ستاندرد آند بورز ترفع التصنيف الائتماني للأردن لأول مرة منذ 21 عاما إلى BB-   إعلان هام صادر عن "دائرة الجمارك" - تفاصيل الوظائف الشاغرة والشروط   بيان حكومي بعد ضبط "متسولة بالغة" في إربد بحوزتها 778 ديناراً .. كانت تستعطف المواطنيين وتوهمهم بالمرض   تفاصيل حالة الطقس حتى الثلاثاء   إعلان صادر عن إدارة ترخيص السواقين والمركبات   ارتفاع عدد متقاعدي الضمان وانخفاض المشتركين خلال شهرين   تنويه هام بشأن دوام المدارس

طقس بارد وماطر ورياح قوية وثلوج فوق المرتفعات حتى الاحد

{clean_title}

جراءة نيوز - عمان - يكون الطقس اليوم الجمعة باردا وغائما جزئيا إلى غائم مع سقوط أمطار متفرقة في شمال ووسط المملكة تمتد تدريجيا في ساعات المساء والليل إلى باقي المناطق ، وتكون الأمطار مصحوبة بالرعد وتساقط البرد أحيانا كما تتساقط الثلوج أثناء الليل فوق المرتفعات الجبلية.

وحذرت دائرة الارصاد الجوية من تدني مدى الرؤية الافقية بسب الغبار في جنوب وشرق المملكة والغيوم الملامسة لسطح الارض في شمال ووسط المملكة.

ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة يوم غد السبت ويكون الطقس باردا وغائما وماطرا باذن الله في معظم المناطق وتكون الامطار غزيرة ومصحوبة بالرعد وتساقط البرد أحيانا، ويستمر تساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية.

ويستمر الطقس يوم الاحد باردا وغائما مع سقوط الأمطار والثلوج فوق المرتفعات الجبلية في ساعات الصباح وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى المتوقعة في مدينة عمان للأيام الثلاثة المقبلة بين 10 و 6 والصغرى بين 2 و1، وفي المناطق الشمالية العظمى بين 9 و 6 والصغرى بين 2 و 1 ، وفي المناطق الجنوبية العظمى بين 10 و 3 والصغرى بين 3 و 0 ، وفي مناطق الأغوار العظمى بين 20 و 9 ، وفي خليج العقبة العظمى بين 21 و18 والصغرى بين 8 و 7 درجات مئوية.

«الامن العام»

ودعت مديرية الأمن العام المواطنين الى توخي الحيطة والحذر في الاجواء الجوية السائدة والتوقعات بتساقط الإمطار والثلوج في مختلف مناطق المملكة.

واهابت المديرية بالإخوة المواطنين الاتصال مع أرقام الطوارئ التابعة لها 911،194،190 لمعرفة أحوال الطرق ،وفي حال استخدام الطريق في مثل هذه الظروف تؤكد ضرورة أخذ الحيطة والحذر واتباع تعليمات رقباء السير المتواجدين على الطرق.

وتنبه المديرية لضرورة تخفيف السرعة بما يتناسب وحالة سطح الطريق واستخدام الغيارات العكسية أكثر من الكوابح واستعمال الأنوار الأمامية المنخفضة في المركبة وتشغيل مساحات الزجاج الأمامية والخلفية في المركبة وترك مسافة أمان كافية بين المركبات وتخفيف السرعة لسيارات الشحن والمركبات الثقيلة على الطرق الخارجية نظراً لتوقع زيادة سرعة الرياح خاصة على الطريق الصحراوي والطريق الشرقي.

«الاشغال»

وقال وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي إن كوادر الوزارة وآلياتها جاهزة للتعامل مع الظروف الجوية السائدة.

وأضاف الكسبي ان غرفة العمليات الرئيسية بمركز الوزارة وغرف العمليات بالمحافظات تعمل على مدار الساعة وتتابع تغيرات الحالة الجوية ،مشيرا إلى خطة متكاملة أعدتها الوزارة لجميع محافظات المملكة واعتماد خطة لكل مديرية وخطة طوارئ مشتركة بين محافظات كل إدارة على حدة (شمال، وسط، جنوب) ليتم اللجوء اليها حال حدوث أي طارئ يقع ضمن اختصاص أي مديرية من مديريات الإقليم اكبر من حجم إمكانياتها، إضافة الى العمل على الطرق المشتركة بين المحافظات.

وبين انه تم ربط غرف العمليات في المديريات ومركز الوزارة ربطاً الكترونيا، موضحا ان الوزارة تعمل بالتنسيق مع وزارة الداخلية والحكام الاداريين ومديريات الشرطة في الميدان لغايات تضافر الجهود خلال فترة الاحوال الجوية غير الاعتيادية.

وقال ان خطة الطوارئ تهدف الى إزالة الثلوج التي تسقط على شبكة الطرق الرئيسة والثانوية والقروية في المملكة، وإزالة الانهيارات ومعالجة الانزلاقات الطارئة التي تقع على شبكة الطرق، والحد من آثار السيول والفيضانات على الطرق، وإزالة الرمال المتحركة التي تمتد إلى مسارات الطرق، وكذلك إزالة مخلفات الحوادث المرورية وانسكاب الزيوت وتراكم الأتربة على سطح الطرق والمساهمة في إنقاذ حياة المواطنين الذين يتعرضون للخطر في الظروف الطارئة.

وتم الايعاز للمقاولين المنفذين لأعمال توسعة طريق مطار الملكة علياء الدولي تفقد الطريق لضمان إبقاء الطريق سالكا أمام حركة السير في حال تراكم الثلوج عليها.

وأشار الكسبي الى وجود 96 فرقة عمل ميدانية في المحافظات والألوية تعمل على فتح الطرق، والتعامل مع الظروف الجوية اولاً بأول،مبينا أن آليات وزارة الأشغال العامة والكوادر البشرية جاهزة للعمل على جميع طرق المملكة.

ودعا الكسبي المواطنين للاتصال بغرف عمليات الوزارة والطوارئ على الهواتف التالية في حالة الطوارئ: (065829631) (0799056293).

«الأمانة»

من جانبه ،قال المدير التنفيذي للطرق في امانة عمان المهندس عبد الرؤوف الروابدة ان الأمانة اعلنت أمس حالة الطوارىء المتوسطة، ووضعت جميع فرقها وكوادرها الفنية على أهبة الاستعداد للتعامل مع الظروف الجوية.

واضاف انه تم تجهيز كافة المعدات اللازمة في مركزي الطوارىء تلاع العلي ورأس العين وغرف العمليات الفرعية في جميع مديريات أمانة عمان.

واشار الى وجود 26 مجموعة جاهزة للعمل ضمن مركز طوارىء تلاع العلي و8 مجموعات في مركز طوارىء رأس العين، علاوة على غرف العمليات الفرعية في المناطق.

وبين ان الية العمل حال تساقط الثلوج ستكون من خلال 34 مسارا مثبتا في غرفتي الطوارىء، حيث سيكون العمل على فتح الشوارع الرئيسية في العاصمة ومن ثم الشوارع الفرعية .

ولفت الى استعداد الامانة لاستقبال كافة الملاحظات والشكاوى التي قد ترد من المواطنين على ارقام الطوارئ 5359970 / 06 أو5359971 / 06 بطريقة القفز الالي، حيث يتم الاجابة على عشر مكالمات بنفس الوقت.

عجلون

الى ذلك ،شهدت مناطق محافظة عجلون منذ فجر امس تساقطا غزيرا للامطار وزخات من البرد واتخذت الأجهزة المعنية في المحافظة الاستعدادات اللازمة للتعامل مع المنخفض الجوي المرتقب.

وقال مدير أشغال المحافظة المهندس زهير أبو زعرور إنه تم تشكيل لجان للتنسيق بحيث تقوم بمتابعة عمل الفرق في الميدان والتنسيق فيما بينها وتأمينها بالاحتياجات اللازمة من معدات، إضافة إلى فتح الطرق الرئيسة والفرعية في حال إغلاقها بسبب تراكم الثلوج أو الانهيارات.

واشار مدير دفاع مدني المحافظة المقدم هاني الصمادي الى جاهزية جميع كوادر وآليات المديرية للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة من عمليات الإنقاذ والإخلاء ونقل المرضى وحالات الولادة ومرضى الكلى إلى المستشفيات.

وبين رئيس لجنة بلدية عجلون الكبرى معين الخصاونة أنه تم التعميم على كافة مناطق البلدية لإدامة غرف العمليات والمناوبات وتطبيق خطة الطوارئ الكاملة.

الكورة

كما شهدت مناطق لواء الكورة صباح امس هطولا غزيرا للامطار ،ووصلت كميات الامطار التراكمية المسجلة في المديرية منذ بداية الموسم حتى صباح امس 360 مليمترا .

وقال متصرف اللواء موفق الشبول انه تم فتح غرفة عمليات رئيسية في اللواء لمتابعة الظروف الجوية، وتجهيز اليات البلديات والاشغال العامة لفتح أي طرق قد تشهد تساقطا للثلوج .

بني كنانة

كما شهد لواء بني كنانة تساقطا غزيرا للأمطار مصحوبة بالبرد والرعد .

وأشار مدير زراعة اللواء المهندس رائد الشرمان الى أن توالي وإستمرارية هطول الأمطار مؤشر إيجابي على أن الموسم الزراعي القادم مبشر بالخير, منوها بأن كميات الأمطار بلغت حتى صباح أمس 316 ملم.