آخر الأخبار
  بعد محاولة جديدة لإغتيال ترامب .. "الخارجية الأردنية" تصدر بياناً   هل طلب رئيس الوزراء المكلف جعفر حسان من الاحزاب ترشيح وزراء؟   مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة   تحذير صادر عن السفارة الامريكية في الاردن لرعاياها من الإقتراب من هذه المناطق   حسان يهنئ بالمولد النبوي الشريف   هذا ما ستشهده سماء المملكة يوم الثلاثاء   مطالبات واسعة للحكومة بالتراجع عن قرار رفع الضريبة الخاصة بالسيارات الكهربائية   بيان صادر عن "دائرة الافتاء الأردنية" حول خلط قراءة القرآن بالألحان والموسيقى   قائمة متداولة لأسعار الدخان بعد رفعها .. وضريبة الدخل تعلق   رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من شباب عشيرة الدباس   "البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي عهده والأمتين العربية و الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف   ارتفاع كبير على أسعار الذهب محليا   تعرف على أبرز الأسماء المرشحة لدخول حكومة جعفر حسان   الأردن يبدأ التحضير لإطلاق مستشفى نسائي في خان يونس جنوبي غزة   7291 مواطناً تزوجوا من جنسيات غير أردنية العام الماضي   تحذير هام للسائقين من "الشتوة الأولى" على المملكة   يوم حزين بالأردن.. 7 وفيات بحوادث وجريمة بشعة   الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق عالميا   أربع وفيات وإصابتين بحادث مروري بلواء الازرق   شخص يقتل والده ويدفن جثّته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد

تورط مؤسسات حكومية بإدخال شحنة لحوم فاسدة إلى المملكة

{clean_title}

جراءة نيوز - عمان - كشف تقرير جديد لإحدى اللجان الفنية في وزارة الزراعة، شكلها وزير الزراعة أحمد آل خطاب، عن 'تورط مؤسسات حكومية بإدخال شحنة لحوم برازيلية مستوردة، في العام 2010، على الرغم من انتهاء مدة صلاحيتها'.

ورجح مصدر مسؤول في الوزارة،  أن تتم إحالة ملف الشحنة برمته إما إلى النائب العام أو إلى هيئة مكافحة الفساد، بعد أن وقع أعضاء اللجنة على صيغة التقرير النهائي، فيما تحفظ مندوب المؤسسة العامة للغذاء والدواء في اللجنة.

وتضم اللجنة ممثلين عن وزارة الزراعة، ومؤسسة المواصفات والمقاييس، ودائرة الجمارك، وأمانة عمان الكبرى، والمؤسسة العامة للغذاء والدواء.

وأوصت اللجنة الجديدة بإحالة الملف إلى التحقيق، إما إلى النائب العام أو إلى هيئة مكافحة الفساد، لكشف الجهات المتورطة بإدخال الشحنة الفاسدة ومحاسبة مرتكبيها.

وقال أمين عام وزارة الزراعة راضي الطراونة، إلى 'الغد' أمس، إن الوزارة شكلت لجنة فنية في موضوع الشحنة، وسيصار إحالة الموضوع إلى الجهات المعنية للتحقيق فيه.

وينتظر التقرير توقيع الوزير آل خطاب ومصادقته على قرارات وتوصيات اللجنة، وإحالته الملف الى الجهات ذات العلاقة للتحقيق فيه وإثبات المسؤولية القانونية فيه.

ويعود سبب التحقيق، بحسب تقرير اللجنة، 'أن جهات حكومية سمحت بإدخال الشحنة، على الرغم من مرور أربعة أشهر على وجودها، في ميناء العقبة، علما أن مدة صلاحيتها ثلاثة أشهر'.

وقامت اللجنة بتتبع ملف الشحنة من تاريخ تقدم الشركة صاحبة العلاقة بطلب الحصول على رخصة الاستيراد إلى حين إحضارها البضاعة، وتبين لها أن الشركة المذكورة تقدمت بتاريخ الخامس والعشرين من شهر آذار (مارس) 2010 بتقديم طلب للحصول على رخصة استيراد 200 طن لحم عجل (فاكيوم) من البرازيل عبر ميناء العقبة، وحصلت في اليوم نفسه على الرخصة المطلوبة.

ووصلت الإرسالية وقدرها 24 طنا الى ميناء العقبة بتاريخ الرابع من نيسان (أبريل) 2010، وتم الكشف عليها بعد يوم من ذلك التاريخ، من قبل لجنة الكشف على الأغذية المبردة والمجمدة، وهي لجنة مشتركة من الجهات الرقابية، حيث تبين أن الشحنة تعرضت لارتفاعات في درجة الحرارة، وتوقف في قراءة جهاز الثيرموغراف الذي يبين درجات الحرارة.