آخر الأخبار
  الملك وبايدن يبحثان هاتفيا المستجدات الخطيرة في غزة   مسؤول إسرائيلي ينتقد هاريس حول تصريحاتها عن غزة: "فوجئنا بتغير نبرتها"   أسيرة إسرائيلية سابقة نادمة لأنها لم تقتل نتنياهو   لازريني: اكتشاف فيروس شلل الأطفال في غزة تطور خطير في رحلة البؤس التي لا تنتهي   أمسية مميزة بصوت هبة طوجي والموسيقار أسامة الرحباني على الساحة الرئيسية في جرش   جوقة سراج والفرقة الجورجية يبهران جمهور جرش في الساحة الرئيسية   وزيرة الثقافة الأردنية تفتتح جناح السفارات في مهرجان جرش الثقافي 2024 وتشيد بجناح المملكة العربية السعودية   مهرجان جرش يفتتح برنامجه الثقافي باستعادة إرث محمود درويش   افتتاح البرنامج الثقافي لاتحاد الكتاب والادباء الاردنيين في مهرجان جرش"38".   كم يبلغ عدد متقاعدي الضمان الاجتماعي في الأردن؟   إدارج موقع أم الجمال الأثري على لائحة التراث العالمي   "الأمانة" تطرح عطاء مشروع عمان مدينة ذكية الحزمة الأولى   قطر تسلم الأردن 7 مقطورات لإرسالها إلى غزة   أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وحارة نسبيا غدا   النجار تشيد بمشاركة سفارات الدول العربية في مهرجان جرش   انطلاق فعاليات بشاير جرش للمواهب الشابة بنسخته 11   حضور جماهيري قوي يعزز فعاليات مهرجان جرش في يومه الثاني..صور   ترامب: إذا اغتالتني إيران .. يجب محوها عن وجه الأرض   "الاحتلال" يكشف تفاصيل تحريره لخمس جثث من مواطنيه بخانيونس   ترمب يُطالب بإنهاء الحرب على غزة بسرعة

مشروع ألماني - أردني في محطات ضخ المياه والآبار لتطوير إدارة الموارد المائية وحمايتها

{clean_title}

جراءة نيوز - أعلن وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني ديريك نايبل عن إطلاق مشروع جديد ممول من الوزارة الألمانية الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية في محطات ضخ المياه والآبار، بهدف تطوير إدارة الموارد المائية وحمايتها باستخدام أحدث الأساليب العلمية والتقنيات.

وقال نايبل، الذي التقى مع وزير المياه والري موسى الجمعاني في مكتبه أمس خلال زيارة للأردن تستغرق عدة أيام، إن 'المشروع الذي يهدف لاستثمار 32.5 مليون يورو والممثل ببنك الإعمار الألماني، تشارك من خلاله سلطة المياه بدفع 6 ملايين يورو'.

وبين الجمعاني، خلال اللقاء الذي تم فيه بحث أوجه التعاون والتنسيق بين البلدين في مجال المياه، خاصة مشاريع التعاون الفني وسبل تطويرها، أن البرنامج الألماني الأردني يعمل على تحسين كفاءة استخدام الطاقة في محافظات الوسط والممول من الوزارة الاتحادية الألمانية للبيئة وحماية الطبيعة والأمن النووي والمنفذ من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي كما هو الحال في محطة البقورية.

وأوضح الجمعاني دور القطاع الخاص في تخفيف استهلاك الطاقة ما انعكس على توفير أكثر من 100 ألف دينار سنويا، جنبا إلى جنب مع ضمان تزويد مائي آمن لسكان مدينة السلط، كذلك تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تفوق 100 ألف طن/ السنة في محطة ضخ واحدة.

وأشار الجمعاني إلى 'التعاون الوثيق بين المملكة والحكومة الألمانية وخاصة نشاطات المعهد الفدرالي الألماني لعلوم الأرض والموارد الطبيعية (BGR) لقطاع المياه بالأردن'، والذي يتم وفق برنامج متكامل ذي جذور راسخة منذ أكثر من 50 عاما.

وفي حال اكتمال المشروع، فإنه سيتم توفير ما يعادل 25 % من استهلاك الطاقة في المحطات كافة، ما يؤدي لتوفير حوالي 15 مليون دينار سنويا كجزء من أثمان الطاقة، وفق الجمعاني.

ولفت إلى أن مثل هذه النجاحات 'البقورية' شجع على مشاركة ممولين آخرين بما فيهم بنك الإعمار الألماني للتنمية 'KFW' والقطاع الخاص.

ويهدف مشروع التعاون الفني بين وزارة المياه والمعهد الفدرالي الألماني لعلوم الأرض 'BGR'، لتعزيز وتوفير الدعم الفني للوزارة في تطبيق مناطق حماية المصادر المائية وتحديث تعليمات حماية هذه المصادر بمشاركة المؤسسات الوطنية ذات العلاقة، بالتوازي مع نشر الوعي المعرفي لدى السكان وتوفير التدريب اللازم.

وبين أن منطقة ينابيع وادي الشعيب حيث نبع البقورية والأزرق وحزير والشريعة من المناطق التي تم اختيارها لحمايتها، نظرا لأهميتها في تزويد مناطق السلط والفحيص وماحص بالمياه وحسب درجات تتناسب مع مواقع هذه الينابيع وحساسية تأثيرها بالمعلومات.

من جانبه، شدد الوزير الألماني على مدى التقدم الذي أحرزه الأردن في إطار الإدارة المتكاملة لقطاع المياه والنجاحات المحققة ضمن واقع مائي صعب وتزايد في التحديات المائية، مشيرا لدعم الحكومة الألمانية والشعب الألماني لقطاع المياه بالاردن.

ولفت نايبل، إلى قيام بلاده منذ فترة طويلة بدعم مشاريع قطاع المياه الأردني والذي يتضمن دعم سلطة المياه عبر مساعدتها على تخفيض استهلاك الطاقة.