آخر الأخبار
  هذا ما حدث في احدى ملاهي الرصيفة   حرب غزة وقلة السيولة يضعفان مشتريات الأردنيين من المخابز   عودة اشتداد الموجة الحارة على الأردن الثلاثاء والأربعاء   تحذيرات من الأرصاد الجوية بالأردن   الدفاع المدني : 6 أعراض للاصابة بضربة الشمس   السعودية تكشف أسباب الانقطاع المتكرر للكهرباء عن مخيم حجاج البعثة الأردنية   وائل الدحدوح يؤدي فريضة الحج نيابة عن زوجته   حقائق صادمة عن جيش الاحتلال تكشفها وزارة الدفاع "الإسرائيلية" .. تفاصيل   الدفاع المدني يخمد حريق أتى على مساحات واسعة في منطقة الصفصافة بعجلون   بيان صادر عن "وزارة الاوقاف" بخصوص حجاج اردنيين غير نظاميين كانوا مفقودين   ارتفاع عدد الوفيات والمفقودين بين الحجاج الأردنيين   مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة المجالي   هذا ما ستشهده سماء المملكة السبت القادم   آخر تطورات الموجة الحارة السائدة على المملكة .. تفاصيل   رسالة من "الامن العام" للأردنيين بخصوص مواقع حظائر بيع الاضاحي   عودة التيار الكهربائي بخيام البعثة الأردنية في الحج   مفوض الأونروا: حرب صامتة تجري بالضفة الغربية   الكشف عن حالة الطقس حتى الاربعاء   التربية الاردنية تنعى موظفين توفيا خلال الحج   (كابيتال إنتليجنس) ترفع درجة التصنيف الائتماني للأردن

مشروع ألماني - أردني في محطات ضخ المياه والآبار لتطوير إدارة الموارد المائية وحمايتها

{clean_title}

جراءة نيوز - أعلن وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني ديريك نايبل عن إطلاق مشروع جديد ممول من الوزارة الألمانية الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية في محطات ضخ المياه والآبار، بهدف تطوير إدارة الموارد المائية وحمايتها باستخدام أحدث الأساليب العلمية والتقنيات.

وقال نايبل، الذي التقى مع وزير المياه والري موسى الجمعاني في مكتبه أمس خلال زيارة للأردن تستغرق عدة أيام، إن 'المشروع الذي يهدف لاستثمار 32.5 مليون يورو والممثل ببنك الإعمار الألماني، تشارك من خلاله سلطة المياه بدفع 6 ملايين يورو'.

وبين الجمعاني، خلال اللقاء الذي تم فيه بحث أوجه التعاون والتنسيق بين البلدين في مجال المياه، خاصة مشاريع التعاون الفني وسبل تطويرها، أن البرنامج الألماني الأردني يعمل على تحسين كفاءة استخدام الطاقة في محافظات الوسط والممول من الوزارة الاتحادية الألمانية للبيئة وحماية الطبيعة والأمن النووي والمنفذ من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي كما هو الحال في محطة البقورية.

وأوضح الجمعاني دور القطاع الخاص في تخفيف استهلاك الطاقة ما انعكس على توفير أكثر من 100 ألف دينار سنويا، جنبا إلى جنب مع ضمان تزويد مائي آمن لسكان مدينة السلط، كذلك تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تفوق 100 ألف طن/ السنة في محطة ضخ واحدة.

وأشار الجمعاني إلى 'التعاون الوثيق بين المملكة والحكومة الألمانية وخاصة نشاطات المعهد الفدرالي الألماني لعلوم الأرض والموارد الطبيعية (BGR) لقطاع المياه بالأردن'، والذي يتم وفق برنامج متكامل ذي جذور راسخة منذ أكثر من 50 عاما.

وفي حال اكتمال المشروع، فإنه سيتم توفير ما يعادل 25 % من استهلاك الطاقة في المحطات كافة، ما يؤدي لتوفير حوالي 15 مليون دينار سنويا كجزء من أثمان الطاقة، وفق الجمعاني.

ولفت إلى أن مثل هذه النجاحات 'البقورية' شجع على مشاركة ممولين آخرين بما فيهم بنك الإعمار الألماني للتنمية 'KFW' والقطاع الخاص.

ويهدف مشروع التعاون الفني بين وزارة المياه والمعهد الفدرالي الألماني لعلوم الأرض 'BGR'، لتعزيز وتوفير الدعم الفني للوزارة في تطبيق مناطق حماية المصادر المائية وتحديث تعليمات حماية هذه المصادر بمشاركة المؤسسات الوطنية ذات العلاقة، بالتوازي مع نشر الوعي المعرفي لدى السكان وتوفير التدريب اللازم.

وبين أن منطقة ينابيع وادي الشعيب حيث نبع البقورية والأزرق وحزير والشريعة من المناطق التي تم اختيارها لحمايتها، نظرا لأهميتها في تزويد مناطق السلط والفحيص وماحص بالمياه وحسب درجات تتناسب مع مواقع هذه الينابيع وحساسية تأثيرها بالمعلومات.

من جانبه، شدد الوزير الألماني على مدى التقدم الذي أحرزه الأردن في إطار الإدارة المتكاملة لقطاع المياه والنجاحات المحققة ضمن واقع مائي صعب وتزايد في التحديات المائية، مشيرا لدعم الحكومة الألمانية والشعب الألماني لقطاع المياه بالاردن.

ولفت نايبل، إلى قيام بلاده منذ فترة طويلة بدعم مشاريع قطاع المياه الأردني والذي يتضمن دعم سلطة المياه عبر مساعدتها على تخفيض استهلاك الطاقة.