آخر الأخبار
  الملك وبايدن يبحثان هاتفيا المستجدات الخطيرة في غزة   مسؤول إسرائيلي ينتقد هاريس حول تصريحاتها عن غزة: "فوجئنا بتغير نبرتها"   أسيرة إسرائيلية سابقة نادمة لأنها لم تقتل نتنياهو   لازريني: اكتشاف فيروس شلل الأطفال في غزة تطور خطير في رحلة البؤس التي لا تنتهي   أمسية مميزة بصوت هبة طوجي والموسيقار أسامة الرحباني على الساحة الرئيسية في جرش   جوقة سراج والفرقة الجورجية يبهران جمهور جرش في الساحة الرئيسية   وزيرة الثقافة الأردنية تفتتح جناح السفارات في مهرجان جرش الثقافي 2024 وتشيد بجناح المملكة العربية السعودية   مهرجان جرش يفتتح برنامجه الثقافي باستعادة إرث محمود درويش   افتتاح البرنامج الثقافي لاتحاد الكتاب والادباء الاردنيين في مهرجان جرش"38".   كم يبلغ عدد متقاعدي الضمان الاجتماعي في الأردن؟   إدارج موقع أم الجمال الأثري على لائحة التراث العالمي   "الأمانة" تطرح عطاء مشروع عمان مدينة ذكية الحزمة الأولى   قطر تسلم الأردن 7 مقطورات لإرسالها إلى غزة   أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وحارة نسبيا غدا   النجار تشيد بمشاركة سفارات الدول العربية في مهرجان جرش   انطلاق فعاليات بشاير جرش للمواهب الشابة بنسخته 11   حضور جماهيري قوي يعزز فعاليات مهرجان جرش في يومه الثاني..صور   ترامب: إذا اغتالتني إيران .. يجب محوها عن وجه الأرض   "الاحتلال" يكشف تفاصيل تحريره لخمس جثث من مواطنيه بخانيونس   ترمب يُطالب بإنهاء الحرب على غزة بسرعة

فسترفيلي يجري مباحثات مع نظيره الاردني بعمان

{clean_title}

جراءة نيوز -عمان-خاص

ركزت المحادثات التي أجراها وزير الخارجية الألمانية جيدو فسترفيلي مع نظيره الأردني ناصر جودة في عمّان، على "الوضع في سوريا،

وعملية السلام في الشرق الأوسط"، وذلك إلى جانب تناول "العلاقلات الثنائية بين البلدين".
وأكد الطرفان على العلاقات الثنائية الممتازة، وقال وزير الخارجية الألمانية فسترفيلي: "نحن نعتمد على الأردن، يوجد عدد من المشاريع المشتركة ومن أبرزها بالتأكيد الجامعة الألمانية الأردنية التي تم افتتاحها في أكتوبر 2005، ويبلغ عدد طلابها حالياً 2500 طالب.
تعد ألمانيا أحد أهم شركاء الأردن على الصعيد السياسي والاقتصادي وكذلك في مجال التعاون الإنمائي السياسي والتقني، وتُعتبر الأردن شريكاً في مجال التعاون الإنمائي حيث يشكل قطاع المياه ركيزة لهذا التعاون، وقد تم تكوين استراتيجية مياه وطنية جديدة من خلال مساعدات ألمانية، وكذلك فإنه يتم الإعداد لقانون مياه جديد".
وقد أشار فسترفيلي إلى "أن ذلك يشمل الأردن أيضاً"، كما قال: "ان الاصلاحات الجريئة هي الاستجابة الصحيحة لما ينادي به الناس من زيادة المشاركة السياسية وتحسين ظروف المعيشة".
ورحب فسترفيلي "بالاصلاحات الدستورية التي أجرتها القيادة الأردنية مؤخراً، وقد دعمت ألمانيا كصديق وشريك جدول الاصلاحات وأكدت على ضرورة وجود نتائج ملموسة لذلك".

فسترفيلي: "نريد مساندة الجامعة العربية من أجل التوصل إلى حل للأزمة في سوريا"
وقال فسترفيلي: "نحن نريد مساندة الجامعة العربية من أجل التوصل إلى حل للأزمة في سوريا، وبطبيعة الحال فقد تناول اللقاء الألماني الأردني لوزيري الخارجية "الوضع الراهن في الدولة المجاورة للأردن". وأضاف وزير الخارجية الألمانية "أن ألمانيا وأوروبا تعملان سوياً بالتعاون مع الشركاء العرب داخل مجلس الأمن الدولي، من أجل إصدار قرار يتسم بالقوة حتى ينتهي العنف في سوريا بأسرع ما يمكن".
كما أشار إلى "أن مساعي الجامعة العربية والخط السياسي الذي تنتهجه يعدان سبباً لجميع الشركاء في مجلس الأمن الدولي كي يعيدوا النظر مرة أخرى في مواقفهم"، وأعرب فسترفيلي عن "قناعته بأن الجامعة العربية تلعب دوراً محورياً في حل الصراع، ولا يصح لمجلس الأمن الدولي أن يتجاوز توصيات الجامعة العربية".
وناشد فسترفيلي "جميع أعضاء مجلس الأمن الدولي أن يأخذوا توصيات الجامعة العربية مأخذ الجد، وعدم عرقلة صدور قرار مشترك لمجلس الأمن الدولي أكثر من ذلك".

"لا يجب أن ينقطع خيط المحادثاث بين الإسرائيليين والفلسطينيين"
انعقدت للمرة الأولى منذ عام 2010 في شهر يناير / كانون ثان 2012 محادثات مباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية في إطار مساعي اللجنة الرباعية للشرق الأوسط، وجاءت المحادثات بناءً على مبادرة أردنية. وقال فسترفيلي: "لا يجب أن ينقطع خيط المحادثاث بين الإسرائيليين والفلسطينيين الذي تم إلتقاطه في عمّان".
وقال وزير الخارجية الألمانية: "انه يتعين من أجل ذلك اتخاذ خطوات لبناء الثقة من جانب الطرفين"، ورحب أيضاً "بالتوجيه السياسي للرأي ومبادرة ملك الأردن ووزير الخارجية الأردنية".