آخر الأخبار
  بنوك خليجية ترفع أسعار الفائدة   “الخدمات” تعلن عن ساعات الدوام الرسمي في رمضان   ١٥ تاجر ومروج للمخدرات بقبضة الامن العام خلال ٤٨ ساعة / صور   الفيدرالي الأميركي يرفع الفائدة 25 نقطة   الملكة تهنئ بحلول شهر رمضان   ولي العهد مهنئا بشهر رمضان: كل عام ونحن إلى الله أقرب   الملك مهنئا برمضان: أعاده الله على الأردن والأمتين العربية والإسلامية بالخير   مبادرة تدخل السعادة لقلوب "المسجونين" وذويهم / صور   رسميا .. الخميس اول أيام رمضان في الأردن   لماذا أصبح الزواج ليس من أولويات الشباب في الأردن؟   الوكالة الفرنسية: 912 مليون يورو تمويل للأردن لدعم الموازنة ومشاريع   قرارات صادرة عن رئاسة الوزراء اليوم الاربعاء   التربية: لا تغيير على دوام رياض الأطفال خلال رمضان   الجيش يُحبط محاولة تسلل وتهريب أسلحة وحبوب مخدرة قادمة من الواجهة الغربية   الملك يؤكد دور الأعيان في تجويد التشريعات ودعم مسارات التحديث   قطر تسعى لزيادة الأغنام المستوردة من الأردن   وزير الأوقاف: 8000 حاج حصة الأردن هذا العام   التربية تنعى الطالبة إيزار الزعبي   "لماذا سحبت الكرسي من أمامي" تؤدي لطعن شخص داخل مسجد في عمان .. تفاصيل   وزير داخلية أسبق يدعو الاردنيين لتخزين السلاح والذخيرة والاستعداد لما هو أسوء

العرموطي يسأل عن أطفال مرضى السكري

{clean_title}

وجه النائب المحامي صالح العرموطي سؤالا نيابيا للحكومة اليوم الأحد، حول الاطفال المصابين بمرضى السكري.

 

وقال العرموطي في سؤاله إن عدد الاطفال تحت عمر 5 سنوات المصابين بالسكري هو 500 طفل تقريبا، يجبرون على قياس السكر بالدم عن طريق وخز الأصبع يوميا من (4 إلى 5) مرات.

وأضاف أن هناك جهاز لدى أحد المستودعات يعفي الطفل من ألم الإبرة المتكرر يوميًا، يأخذ قراءات السكر بالدم للطفل من غير وخز وفي كل الأوقات ومدة الشريحة الواحدة (14) يوما وبتكلفة (48) دينارا.

وبين أن الطفل يحتاج لشريحتين شهريًا وبتكلفة (96) دينارا شهريا.

وسأل العرموطي، هل لدى الحكومة نية لإعفاء الجهاز من الضريبة أو تأمين هذا الجهاز مجانا لهؤلاء الأطفال لتخفيف معاناتهم؟.

وتاليا نص السؤال:

استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى معالي وزير الصحة .

1. هل تعلم الحكومة أن عدد الأطفال المصابين بالسكري تحت عمر (٥)سنوات هم عدد محدود تقريبا (٥٠٠)طفل وهل لدى الحكومة إحصائية بعدد المصابين .

2. هل تعلم الحكومة أن هؤلاء الأطفال مجبورون على قياس السكر بالدم عن طريق وخز الأصبع يوميا من (4 إلى 5) مرات قبل أخذ إبرة الأنسولين للتأكد من قراءة السكري وكمية الأنسولين التي يجب أخذها .

3. هل تعلم الحكومة أن هناك جهاز لدى أحد المستودعات من شأن استعماله يعفي الطفل من ألم الإبرة المتكرر يوميًا اسمه (فريستايل) وهو جهاز يأخذ قراءات السكر بالدم للطفل من غير وخز وفي كل الأوقات ومدة الشريحة الواحدة (14) يوما وبتكلفة (48) دينارا.

4. أي أن الطفل يحتاج لشريحتين شهريًا وبتكلفة (96) دينارا شهريا.

5. هل لدى الحكومة نية لإعفاء الجهاز من الضريبة أو تأمين هذا الجهاز مجانا لهؤلاء الأطفال لتخفيف معاناتهم.

6. كم عدد المصابين بالسكري من الذكور والإناث في الأردن وهل هناك إحصائيات في هذا الشأن وما هي نسبة هذه الإحصائيات وهل هناك اجراءات لحماية هؤلاء.